الروابط
الرئيسيه - من نحن - الاكاديميه - قناة اليوتيوب - ضوابط المنتدي - اعلن معنا
عدد الضغطات : 6,844عدد الضغطات : 2,987عدد الضغطات : 2,739عدد الضغطات : 1,978
عدد الضغطات : 4,924عدد الضغطات : 6,349عدد الضغطات : 5,115
عدد الضغطات : 4,348عدد الضغطات : 4,427عدد الضغطات : 3,286
عدد الضغطات : 4,072عدد الضغطات : 5,144عدد الضغطات : 5,536عدد الضغطات : 1,225
عدد الضغطات : 5,217عدد الضغطات : 3,744عدد الضغطات : 2,669عدد الضغطات : 3,091

الإهداءات


العودة   منتديات البرمجة اللغوية العصبية > منتدى البرمجة اللغوية العصبية العام > منتدى هندسة النجاح NLP

منتدى هندسة النجاح NLP منتدى يهتم في أساسيات و فرضيات البرمجة للمبتدئين (مستوى الدبلوم)

إضافة رد
انشر الموضوع
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 09-15-2011, 07:59 AM   #1
عضو جديد
 
الصورة الرمزية طارق هشام
 
تاريخ التسجيل: Aug 2011
المشاركات: 7
افتراضي التسرب الطلابي من المدارس وضياع الأمل في العملية التعلمية التعلمية

تحية طيبة وبعد أخواني أخواتي
هناك مشكلة نواجهها في وزارة التربية والتعليم غزة وهي متمثلة في التسرب من المدارس من قبل الطلاب وإنعدام القيم والمبادئ واليأس والاحباط الشديد من العملية التعلمية وتطوال الطلاب علي المعلمين وعلي المدارس والعبث بأثاثها وتدميرها والانتقام من هذه الصروح التعلمية


كذلك المعلم إنتابه اليأس من الطلاب ومن عملية التلعليم في البلاد واصبح يدرس بدون روح واصبح كل همه ان يعطي الدرس فهموا الطلاب ما فهموا مافي عندو مشكلة لما يلاقي إنو من 50 طالب نجح 10 يتخلل اليأس إلي عقله وقلبه

الفكرة تتخلص في انا العملية التعليم تتضمن ثلاث محاور وهي ( الطالب _ المعلم _ البيئة المحيطة )
البيئة المحية هي خارجة عن إردتنا وهي كمان تعلمون الاحتلال وما يعثوه فسادا علي صعيد الفكر والاخلاق وعلي الصعيد المعنوي والنفسيات المريضة التي يخلفها وراء كل حرب يقوم بها علي قطاع غزة الحبيب
خطرت لي فرة أنه يمكن تصيلح هذا الوضع القائم عن طريق البرمجة الغوية العصبية كيف
علي صعيد المعلم / لو قمنا بعمل دورات تدربية لكل معلمين غزة وأعدنا بث روح الأمل بهم ونحن قادرين علي ذلك عن طريق البرمجة اللغوية العصبية .
علي صعيد الطلاب لو قمنا بإضافة حصة للجدول الدراسي الاسبوعي وقمنا بتدريس الطلاب كتاب جديد يضاف للمناج محتواه التنمية البشرية وتنمية قدراتهم العقلية والجسدية وزرع فيه المابادئ والقيم من جديد وإعادة زرع روح الأمل في التعليم .
ولكن السؤال الذي يطرح نفسه /
هل يمكن عمل منهاج لجميع المراحل التعليمية من هذا النوع أو الطابع أو علي شاكلة التنمية البشرية ؟
أرجو من الرد .
تحياتي لكم

طارق هشام غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 09-19-2011, 08:16 AM   #2
عضو جديد
 
الصورة الرمزية السنيوره نوره
 
تاريخ التسجيل: Aug 2010
المشاركات: 31
افتراضي

اللغوية العصبية .
علي صعيد الطلاب لو قمنا بإضافة حصة للجدول الدراسي الاسبوعي وقمنا بتدريس الطلاب كتاب جديد يضاف للمناج محتواه التنمية البشرية وتنمية قدراتهم العقلية والجسدية وزرع فيه المابادئ والقيم من جديد وإعادة زرع روح الأمل في التعليم .
ولكن السؤال الذي يطرح نفسه /
هل يمكن عمل منهاج لجميع المراحل التعليمية من هذا النوع أو الطابع أو علي شاكلة التنمية البشرية ؟
أرجو من الرد .
تحياتي لكم

تحية لك
السنيوره نوره غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 09-19-2011, 08:55 AM   #3
مدير أكاديمة البرمجة
 
الصورة الرمزية أحـمد الرفاعي
 
تاريخ التسجيل: Oct 2006
المشاركات: 2,476
افتراضي

الســلام عليكم
السلام على روحك الطاهره وقلبك الحي كم من الاحياء هم أموات ...

أخي الكريم سوف أقول لك معلومه أعتقد أنها سوف تغيير الكثير من نظرتك الى الواقع الذي تعيشه

أنا على يقين أن أهل غزه هم أقدر الناس على صنع التغيير وبناء الحضارة والتقدم ...
والسبب الظروف التي يعيشون فيها ...


كيف توظفون هذه الظروف اذا سيطرة عليكم النظر السلبيه سوف يكون ماذكرت من وؤد للتعليم

وعندما تستطيعون ان تغيروا النظره ( الاتجاه ) لدى الطالب والمعلم والاسرة سوف تجدون شباب يموتون في سبيل البناء لانه لا يوجد شيء يخسرونه سوف يستبسلون في اي اتجاه يتخذونه سواء كان ايجابا او سلبا ...


نعم تستطيع بناء منهج متكامل في مهارات الحياة


اريدك ان تجرب اذا كنت مدرس ان تتكلم مع طلابك عن الرؤيه والرسالة والاهداف وان تتكلم بقلب لا بعقل بمشاعر حدثهم عن طموحاتهم احكي لهم قصص العظماء كيف كانت حياتهم نوع من التشر أخبرهم بأن رسول الله كان يتيما وان تأذى عليه الصلاة والسلام في الطائف ايما اذيه وان قريش عذبته وايضا عرضة عليه الملك والمال والنساء فرد عليهم والله لو وضعوا الشمس في يميني والقمر في يساري على ان اترك هذا الامر ما تركته بين لهم كيف كان متعلق بهدفه ورؤيته وانه خرج من دياره طريدا شريدا خائف الى المدينه وانه تم حصاره ثم بعد ذلك حقق حلمه ... بعد هذه القصة اسألهم ما هو الحلم الذي انتم تعيشون من أجله وعلى استعداد للموت من أجله ..



عندما يتكرر هذا الكلام على الطلاب مع التمارين سوف تجد تغيرا في عدد من الطلاب ...

تجد لدي محاضرة كامله في الموقع عن الرؤيه والرسالة والاهداف ...


ومحاضرة عن قوانين النجاح كلها تشحذ الهمم للعمل ...


لا تشتغل كثيرا على المعلمين الا اذا كنت مشرف او مسؤول عنهم اما اذا كنت معلم فليكن عملك على الطلاب اختر معلم تجد لديه نفس توجهاتك اعمل جماعة نشاط خاصة كانت لدي جماعة اسمها لماذا نعيش وكانت لدينا العديد من البرامج الخاصة بالجماعة او بجميع الطلاب بعد سنتين اصبح الطلاب يقومون بدوري واصبحت ضيف شرف واصبح الطلاب يتعلمون من بعضهم البعض الطلاب مساكين يحتاجون لمن يتفهمهم ويحترمهم ليست القضية المعلومه بلدرجة الاولى بقدر ما القضية القيم التربويه التي نوصلها لهم .
__________________
صفحتي على الفيس بوك [/COLOR]
http://www.facebook.com/refai.a

صفحتي على تويتر
https://twitter.com/#!/Refai4A]

الموقع الشخصي
http://www.a-alrefai.com/
 
من مواضيعي في المنتدي

0 أر كان البر مجة اللغوية العصبية
0 العقل اللاواعي ابداع الخالق عز وجل
0 تعرف على نمطك الشخصي بمقياس { Mbti }
0 نبذة عن البرمجة اللغوية العصبية ..
0 أشكر الااستاذة ألامل على هذا الوعي والادراك الراقي ..

أحـمد الرفاعي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 09-21-2011, 09:16 PM   #4
رئيسة تحرير مجلة البرمجة
 
الصورة الرمزية منال الأحمدي
 
تاريخ التسجيل: Nov 2009
الدولة: عالمي ليس له حدود
المشاركات: 989

مشاهدة أوسمتي

افتراضي

حقا موضوع جميل جدا , جزاك الله خير أستاذ أحمد أضافه كان فيها فائده كبيره وعظيمه فشكرا لك :cap:
منال الأحمدي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 09-24-2011, 05:42 AM   #5
عضو جديد
 
الصورة الرمزية طارق هشام
 
تاريخ التسجيل: Aug 2011
المشاركات: 7
افتراضي

السؤال لكي
لماذا لا يمكن أختي سنيورة
يمكن جدا ولكن صعب
الصعب أختي يمكن التغلب عليه
حتي يصبح سهل .
ولكن .
الحل يكمن في ثلاث الأول تحتاج الى مساق تثقيفي الثاني مساق علاجي الثالث المساق الوقائي ولكل مساق تفصيل ومحاور ....
طارق هشام غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 09-24-2011, 06:02 AM   #6
عضو جديد
 
الصورة الرمزية طارق هشام
 
تاريخ التسجيل: Aug 2011
المشاركات: 7
افتراضي

قالوا " العقول الصغيرة تناقش الأشخاص .... المتوسطة تحاكي الآحداث ... الكبير منها يهتم بالأفكار " الفكرة المقترحة ( حملة التنمية البشرية للجميع فى المدارس والجامعات فى اول اكتوبر 2011)
على ان تركز على اهم ما يفيد الطلاب فى الظروف الحالية من تنمية لذواتهم ولمجتمعهم ( المدرسة والجامعة )

العرض الأول ( بوصلة التفكير الإبداعي وقانون PMI )
i thought that you guys are going to form the topic but apparently that you forgot, anyway the only reason that i will forgive you for it, is that you had exams.

By the way the ppl that are responsible in front of me are

1- Youssry (what i can say)

2- Kholood. (the democratic leader that want to vote, but believe me Autocratic work )

3- Mahmoud (the guy that was one the same frequency with me)

4- A.Atef. (Noam chomsky guy believe me we are going to be friends)

Please right down the ideas and perform the PMI technique on it and any one want to add from other teams should write down the number of the team and the idea and his point of view and the point he added is +ve or -ve or Int.


Guys it will just take 10 min at most, and that is better than a match since it will make you practice the ideas


مثال : ما هي النقاط الموجبة والنقاط السالبة والنقاط المثيرة في الفكرة { يجب إخراج جميع المقاعد من الحافلات }

النقاط الموجبة :
1- يستطيع عد أكبر من الأفراد استخدام الحافلة .
2- يصبح الصعود على الحافلة والنزول منها أسهل .
3- تصبح الحالة أقل ثمناً . ولا تحتاج الكثير من الصيانة .

النقاط السالبة :
1- يمكن أن يسقط المسافرون عند توقف الحافلة فجأة .
2- لا يستطيع كبار السن والمعاقون استخدام الحافلة .
3- يصبح حمل حقائب السفر والأطفال في الحافلة صعباً .

النقاط المثيرة :
1- هذه الفكرة تؤدي على صناعة نوعين من الحافلات إحداها بمقاعد والأخرى بدون مقاعد .
2- يمكن استعمال نفس الحافلة لأعمال وخدمات متعددة .
3- الراحة غير مهمة داخل الحافلة .


تمارين


صدر قانون ينص على أنه يجب أن تدهن جميع السيارات باللون الأصفر الساطع .
يجب أن يرتدي الناس علامات أو شارات مميزة تبين مزاجهم في ذلك اليوم ، كان جيداً أم سيئاً .
يجب ان يعمل جميع التلاميذ ثلاثة أشهر في السنة لكسب النقود .
يجب أن يخدم الشباب أسبوعاً من كل سنة في قوى الأمن ( الشرطة ) كل عام .
يجب أن تكون هناك قناة تلفزيونية خاصة بالشباب فقط .
يجب أن يمنع أي شخص يرغب في بناء منزل يتكون من أكثر من طابق ( دور ) واحد . طبق ( PMI ) على ذلك .
الغاء الامتحانات النهائية و ابدالها بالتقيم المستمر من المعلم.
خروج الام المتزوجة الام للعمل.







المبادئ


يعتبر درس معالجة الأفكار هاماً ، لأنك بدون استخدمه قد تهمل فكرة جيدة ، قد تبدو ليست ذات قيمة من النظرى الأولى .
بدون استخدامك لأداة معالة الأفكار ( PMI ) ، فإنك تكون غير ميال لرؤية الجوانب السلبية للفكرة التي تحبها كثيراً .
أداة ( PMI ) لا تظهر فقط الأفكار الإيجابية والسلبية فقط ، ولكنها قد تقودنا إلى أفكار أخرى جديرة بالاهتمام .
بدون استخدامك لأداة معالجة الأفكار ( PMI ) فإن معظم الاحكام التي تصدرها لا تكون مبنية على قيمة الفكرة ذاتها . بل تكون مبنية على عواطفك وأحاسيسك في ذلك الوقت .
بعد تطبيق أداة ( PMI ) على فكرة ما ، تستطيع أن تقرر بعد ذلك فيما إذا كنت تحب الفكرة أم لا .
i thought that you guys are going to form the topic but apparently that you forgot, anyway the only reason that i will forgive you for it, is that you had exams.

By the way the ppl that are responsible in front of me are

1- Youssry (what i can say)

2- Kholood. (the democratic leader that want to vote, but believe me Autocratic work )

3- Mahmoud (the guy that was one the same frequency with me)

4- A.Atef. (Noam chomsky guy believe me we are going to be friends)

Please right down the ideas and perform the PMI technique on it and any one want to add from other teams should write down the number of the team and the idea and his point of view and the point he added is +ve or -ve or Int.


Guys it will just take 10 min at most, and that is better than a match since it will make you practice the ideas


مثال : ما هي النقاط الموجبة والنقاط السالبة والنقاط المثيرة في الفكرة { يجب إخراج جميع المقاعد من الحافلات }

النقاط الموجبة :
1- يستطيع عد أكبر من الأفراد استخدام الحافلة .
2- يصبح الصعود على الحافلة والنزول منها أسهل .
3- تصبح الحالة أقل ثمناً . ولا تحتاج الكثير من الصيانة .

النقاط السالبة :
1- يمكن أن يسقط المسافرون عند توقف الحافلة فجأة .
2- لا يستطيع كبار السن والمعاقون استخدام الحافلة .
3- يصبح حمل حقائب السفر والأطفال في الحافلة صعباً .

النقاط المثيرة :
1- هذه الفكرة تؤدي على صناعة نوعين من الحافلات إحداها بمقاعد والأخرى بدون مقاعد .
2- يمكن استعمال نفس الحافلة لأعمال وخدمات متعددة .
3- الراحة غير مهمة داخل الحافلة .


تمارين


صدر قانون ينص على أنه يجب أن تدهن جميع السيارات باللون الأصفر الساطع .
يجب أن يرتدي الناس علامات أو شارات مميزة تبين مزاجهم في ذلك اليوم ، كان جيداً أم سيئاً .
يجب ان يعمل جميع التلاميذ ثلاثة أشهر في السنة لكسب النقود .
يجب أن يخدم الشباب أسبوعاً من كل سنة في قوى الأمن ( الشرطة ) كل عام .
يجب أن تكون هناك قناة تلفزيونية خاصة بالشباب فقط .
يجب أن يمنع أي شخص يرغب في بناء منزل يتكون من أكثر من طابق ( دور ) واحد . طبق ( PMI ) على ذلك .
الغاء الامتحانات النهائية و ابدالها بالتقيم المستمر من المعلم.
خروج الام المتزوجة الام للعمل.







المبادئ


يعتبر درس معالجة الأفكار هاماً ، لأنك بدون استخدمه قد تهمل فكرة جيدة ، قد تبدو ليست ذات قيمة من النظرى الأولى .
بدون استخدامك لأداة معالة الأفكار ( PMI ) ، فإنك تكون غير ميال لرؤية الجوانب السلبية للفكرة التي تحبها كثيراً .
أداة ( PMI ) لا تظهر فقط الأفكار الإيجابية والسلبية فقط ، ولكنها قد تقودنا إلى أفكار أخرى جديرة بالاهتمام .
بدون استخدامك لأداة معالجة الأفكار ( PMI ) فإن معظم الاحكام التي تصدرها لا تكون مبنية على قيمة الفكرة ذاتها . بل تكون مبنية على عواطفك وأحاسيسك في ذلك الوقت .
بعد تطبيق أداة ( PMI ) على فكرة ما ، تستطيع أن تقرر بعد ذلك فيما إذا كنت تحب الفكرة أم لا .
طارق هشام غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 10-10-2012, 02:46 PM   #7
عضو جديد
 
الصورة الرمزية د.ماهر الصيفي
 
تاريخ التسجيل: Oct 2006
المشاركات: 2
Icon44 رد: التسرب الطلابي من المدارس وضياع الأمل في العملية التعلمية التعلمية

بالتوفيق أ.طارق مجهود جيد ...........!
" لكن يتوجب اولاً ان نعي ان هناك فرق بين النشاط والانتاج"
وبرأي المتواضع ..... ان يجب مناقشة الحدث بالحالة الخاصة بقطاع غزة
لتشخيص المشكلة والعمل على معالجة الآثار السلبية والنفسية للطلاب ومن ثم وضع الاستراتيجيات والطرق التي تساعد على إعادة الثق لدى الطلاب.....!

نموذج عملي تم تطبيقه بقطاع غزة

__________________
looking forward to hearing from you soon
 
من مواضيعي في المنتدي

د.ماهر الصيفي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)
متصفحك لايدعم الفلاش

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


 


مجموعات Google
اشتراك في NLPNote
البريد الإلكتروني:
زيارة هذه المجموعة
الساعة الآن 05:33 PM.
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi



تصميم onlyps لخدمات التصميم

Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0