الروابط
الرئيسيه - من نحن - الاكاديميه - قناة اليوتيوب - ضوابط المنتدي - اعلن معنا
عدد الضغطات : 6,728عدد الضغطات : 2,915عدد الضغطات : 2,599عدد الضغطات : 1,896
عدد الضغطات : 4,779عدد الضغطات : 6,216عدد الضغطات : 5,046
عدد الضغطات : 4,222عدد الضغطات : 4,318عدد الضغطات : 3,165
عدد الضغطات : 3,980عدد الضغطات : 5,015عدد الضغطات : 5,420عدد الضغطات : 1,140
عدد الضغطات : 5,098عدد الضغطات : 3,652عدد الضغطات : 2,571عدد الضغطات : 2,965

الإهداءات



منتدى التقنيات وتطبيقاتها وخبرات الممارسين لها. تتميز البرمجة اللغوية العصبية بالكثير من التقنيات العلمية العملية ، نناقشها هنا والطرق الصحيحة للقيام بها وخبرات الممارسين لهذه التقنيات وتطويرها.

إضافة رد
انشر الموضوع
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 03-10-2011, 09:37 PM   #1
مشرفة و إستشارية في قسم العيادة .
 
الصورة الرمزية لميس
 
تاريخ التسجيل: Aug 2003
الدولة: جدة
المشاركات: 2,426
افتراضي كيف تغير من عادتك السلبية فى 7 خطوات

كيف تغير من عاداتك السلبية؟



في 7 خطوات






نحن خلاصة ما نقوم به مرارا وتكرارا. التميز ليس فعلا، بل عادة! (ارسطو(



لا يختلف خمسة وخمسون عاقلا على أن كل إنسان له عادات سلبية، بغض النظر عمن المسئول عن زرع هذه العادات السلبية فينا كبشر!!! المسئولية مشتركة بين الإنسان والمحيط الخارجي في زرع تلك الصفات من وجهة نظري. لكن ما يهمنا الآن هو هل يمكن تغيير هذه العادات؟ وإذا كان يمكن تغييرها، فكيف يمكننا ذلك؟



الذي دفعني إلى الكتابة عن هذا الأمر هو الرغبة في قيادة عملية هجومية استباقية على العادات السلبية بهدف تمزيقها بل وسحلها في الشوارع كما يفعل بالزعماء الهاربين! فهذه العادات السلبية تقف حائلا بين المرء وتطوره، وتجعل من امتنا دوما في مصاف الأمم بعد أن قداته يوما ما. إن العادات يمكن أن تتغير، ومن يقول غير ذلك أعتقد أنه قد شرب كثيرا…من الماء لكي يجرؤ على قول ذلك! هناك الآلاف بل والملايين من الناس من قمعوا العادات السلبية وأصبحوا أناسا ناجحين، وبل وأصبحت لديهم العادة السلبية مجرد ذكرى للتندر!



سوف أتحدث عن تجربتي الشخصية ومن خلال تجربتي الشخصية في قمع وسحل العادات السلبية سوف أسرد بعض الأساليب والتي تعلمتها من تجربتي ومن تجارب الآخرين أو من خلال قراءاتي وكل ذلك بفضل الله تعالى.






إنها ليست نزهة، هذا أول ما ينبغي التأكيد عليه…فمثلا يجب أن تعرف أن قتل التسويف في المهام يحتاج إلى وقت وجهد ومقارعة النفس، ولن يتحقق ذلك خلال يوم أو يومين

ذات يوم قبل 9 سنوات تقريبا كنت أصلي المغرب في مسجد القزمري، وتصادفت مع أحد مشايخ جماعة الدعوة والتبليغ هناك، وتحدثنا فقال لي نصيحة ثمينة حيث قال “إن النفس مثل الثعبان، لكي تتغلب عليها يجب أن تمسك برأسها وتسحقه في الأرض حينها تصبح عملية ترويض النفس أكثر سهولة”. وحدثني عن تجربته الشخصية في فعل ذلك.
فكرت في كلامه كثيرا وأعجبني سيما وأني تمكنت من قتل عادات سلبية كثيرة في حياتي من قبل. لكنه ساعدني في التعريف على النظرية والتطبيق أيضا. ومن بعدها تعلمت القاعدة الهامة في تغيير العادات.








القاعدة الأولى: الدعاء



في السنة النبوية ثمة احاديث هامة وأرى أن دعاء النبي صلى الله عليه وسلم “اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن والعجز والكسل وأعوذ بك من الجبن والبخل وأعوذ بك من غلبة الدين وقهر الرجال” رواه البخاري .. مع التركيز على الجزء الأول من الحديث والذي شرحه ابن القيم في كتابه (إعلام الموقعين) شرحا بليغا حين قال: “الإنسان مندوب إلى استعاذته بالله تعالى من العجز والكسل ، فالعجز عدم القدرة على الحيلة النافعة ، والكسل عدم الإرادة لفعلها ، فالعاجز لا يستطيع الحيلة ، والكـسلان لا يريدها”. أي أن العجز هو عدم القدرة على التغيير الإيجابي، والكسل عدم الرغبة في التغيير الإيجابي. فاكثروا من الدعاء….



القاعدة الثانية: القمع!



يجب أن تعلم النفس تفتات على العادات السلبية. والتخلص من عادة سلبية واحدة أصعب من التخلص من 1000 عادة إيجابية (هذا إذا فكرت يوما في التحلل من عادات إيجابية لتصبح إنسانا بلا عادات…يا للرعب!)

جرب مثلا أن تتوقف عن (كنس) أسنانك في الليل ب(مكنسة*) الأسنان؟ جربها يوما واحدا او ثلاثة أيام مثلا وسوف تتوقف عن فعل ذلك إلى الأبد..جرب الصلاة في بيتك بدلا من المسجد مرة واحدة وسوف تجد يعهدها أن الصلاة في المسجد (تشدد) أو أصبحت أكثر (ثقلا)!
لهذا كان الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم يحثنا على التعوذ من شر النفس (اللهم أنا نعوذ بك من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا)
لأن النفس تميل إلى الراحة والدعة، وقمعها هو الوسية الناجعة من أجل ترويضها وتطويعها بسهولة. وهذا الدعاء هو أهم وسيلة لقتل الكسل والتخاذل وضعف الهمة في تغيير العادات بإذن الله.




القاعدة الثالثة: الكتابة

كم مرة استيقظت وقلت سوف أتغير، سوف أتوقف عن معاكسة الفتيات في الشارع. سوف أتوقف عن التدخين. سوف أتوقف عن قتل الذباب! وبعد انتصاف شمس النهار في رابعة السماء تجد أنك تعود لذات العادات القميئة التي أقسمت أن تتخلص منها في الصباح..هل تعلمون لماذا؟ لسببين؛ الأول هو ضعف الهمة والثاني هو عدم المتابعة. وفي القاعدة الأولى شرحت كيف يمكن التخلص من ضعف الهمة. أما عن عدم المتابعة، فالكتابة هي الحل!









كيف؟

اكتب عاداتك السلبية في جدول من ثلاثة أعمدة وضع ما شئت من السطور (بعدد عاداتك السلبية!) وفي العمود الاول اكتب العادات السلبية، وفي العمود الثاني اكتب الإيجابية التي تريد الوصول إليها، وفي العمود الثالث ضع موعدا للوصول إلى العادة الجديدة مع ملاحظات.





الكتابة تعودك على المتابعة، كما أن تشعرك بأن العادة السلبية موجودة وتجعلك تراها أمامك، لأنه من الصعب على الإنسان رؤية عيوبه أمامه.



القاعدة الرابعة: القراءة



تتبع سير العظماء والناجحين وهم كثر. اقرأ الكتب التي تتحدث عن عادات الناجحين وكيف اكتسبوا هذه العادات. فهذه القراءة تزودك بالحافزوتعطيك خلاصة كيف اكتسبوا هذه العادات.



القاعدة الخامسة: التدرج



حيث أن البشر متفاوتون في قدراتهم، وحيث أن ثمة عادات تتطلب تغييرا فوريا واخرى تدريجيا، فيجب على الإنسان النظر في تلك العادة، ويقوم بالتخلص منها تدريجيا، مثلا: لو كان الإنسان يتأثر صحيا بتركه التدخين فجأة، فيمكن التقليل يوميا بمعدل ثابت ويقاوم أيضا. لأن التدريج لا يعني (الدلع والدلال) بل حتى التدرج يلزمه بعض القسوة على النفس.



القاعدة السادسة: التوقيت



هناك اوقاتا أفضل من أخرى في ترك العادات، فمثلا، عادة القراءة يمكن تنميتها في الفترة الصباحية قبل الخروج إلى العمل أو المدرسة أو الجامعة، حيث أن وقت الفجر من أنفس الاوقات للقراءة والتعلم. ليتهم يجعلون المدرسة تبدأ الساعة الخامسة فجرا….(أرجو أن لا يقووم السادة المعلمون وربات البيوت بالدعاء عليّ !)

والامر المهم أيضا أن نعرف أن تغيير العادة يستغرق وقتا، وهناك أبحاث قالت أنه يلزم 21 يوما لتغيير العادة، واخرى قالت 30 يوما، لكني أعتقد بأن 30 يوما هي أقرب للصواب لأن الله تعالى جعلها أيام شهر رمضان، حيث يمكن لرمضان تغيير عادات كثيرة مثل التخلص من التدخين، التعود على القراءة اليومية للقرآن، التحصل على التقوى بنهاية الشهر كما قال ربنا عز وجل (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ) سورة البقرة، الآية 183.








القاعدة السابعة: المعوقات



من أهم اسباب النكوص على العقب وترك تغيير العادات هو وجود معوقات في طريق تغيير العادة، وهذا شيء طبيعي. الم تحف طريق الجنة بالمكاره؟ فيجب على المرء التعرف على المعقوات وكتابتها بجانب كل عادة يريد التخلص منها، ومن ثم يبدأ في إزالة هذه المعوقات أو تفاديها. فلو كان له (شلة) سوء تدفعه للتدخين فالواجب ترك هذه (الشلة). ولو كان ضجيج وصراخ الأطفال هو ما يعيق القراءة..ماذا نفعل؟ (هل نطردهم إلى الشارع! كلا…) لكن، خصص وقتا مناسبا يكون فيه هؤلاء (الأوغاد) الصغار نائمون أو خصص مكانا بعيدا عن مصدر الضجيج، وهكذا



القاعدة الثامنة: التركيز



من يطارد أكثر من أرنبين، فلن يصيد أي منهما! نصيحة سمعتها (أو شاهدتها) حينما كنت في الصف السادس ونسيت المصدر للأسف. فلذلك أنصح بأن يتم التركيز على عادة واحدة والإلتصاق بتعييرها لمدة 30 يوما ثم انتقل بعدها إلى عادة اخرى. وأنصح أيضا بترك فترة مناسبة بين تغيير عادتين.

ولا تدعوا الفشل من المرة الأولى في التغيير يدفعكم إلى اليأس…كلكم يعرف أن توماس ألف أديسون (زهق حالو) وهو يحاول في اختراع المصباح الكهربي في محاولات قبل أنها مئة وقيل أنها الف وقيل اكثر. فلا تيأسوا من الفشل.
منقول

__________________
مدربة معتمدة فى ممارسة البرمجة اللغوية العصبية

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ((ولأن أمشي مع أخ في حاجة أحب إلي من أن أعتكف في هذا المسجد
يعني مسجد المدينة شهرا)) رواه الأصبهاني وحسنه الالبانى في الترغيب:thumbsup:


صفحتى الجديدة بالفيس بوك
رويدا المدربة لميس
 
من مواضيعي في المنتدي

0 حجة مبرورة اجر النظر للوالدين
0 وجهك الحقيقي.. لماذا تخفينه أحياناً؟
0 موقف فكاهي جميل
0 اعلان عن رحلة جديدة لاعضاء المنتدى والمشرفين الكرام
0 ملخص الاجتماع المنعقد اليوم مع المدرب احمد الرفاعى

لميس غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 03-10-2011, 10:03 PM   #2
عضو فعال
 
الصورة الرمزية إكسير النجاح
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
المشاركات: 222
افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جزاك الله خيراً أستاذة لميس .. حقاً مقال رائع جداً
ممتنة لكِ عزيزتي : )
__________________
تشرفني زيارتكم لمدونتي




أنا إيجابية :))





في انتظار الربيع

الأحلام
وحدها من تمدُنا بأجنحة من طهر!
وحدها من تهمسُ بأذن خيبتنا بأنّ الحياة ( أجمل ) !



تعبت اضم البحر واهـدي امواجـه
تعبت اجامل واشوف الوقت يسرقنـي
شكواي للي عليه الضيق وافراجه
اللي اذا شاء يرحمني و يرزقنـي
 
من مواضيعي في المنتدي

0 تخفيف محكومية حميدان التركي
0 [ حديث صآمت ... ] في عمق الصور وتفآصيل المكآن ..
0 :)))
0 استشارة لاختيار التخصص
0 صفحة مجلة " معـاً نصنـع الغــد " بالفيس بوك

إكسير النجاح غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 03-10-2011, 10:12 PM   #3
مشرفة و إستشارية في قسم العيادة .
 
الصورة الرمزية لميس
 
تاريخ التسجيل: Aug 2003
الدولة: جدة
المشاركات: 2,426
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة إكسير النجاح مشاهدة المشاركة
   أول رد ..حجز مكان .. وسأعود لاحقاً للتعليق إن شاء الله : )


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اللى اعرفه انه حجز المكان فى البنوك
واصدار بطاقات الشخصية
والعيادات
وووو
يابختى الناس بتحجز مكان
فى صفحاتى ههههههههه
الله يسعدك وينور طريقك
لك منى اجمل التحية والامنيات الجميلة


لميس:happy2:
__________________
مدربة معتمدة فى ممارسة البرمجة اللغوية العصبية

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ((ولأن أمشي مع أخ في حاجة أحب إلي من أن أعتكف في هذا المسجد
يعني مسجد المدينة شهرا)) رواه الأصبهاني وحسنه الالبانى في الترغيب:thumbsup:


صفحتى الجديدة بالفيس بوك
رويدا المدربة لميس
 
من مواضيعي في المنتدي

0 كاس اللبن (تفكير ايجابى)
0 كتاب الانظمة التمثيلية الثلاث
0 فكر تصبح ثريا
0 هل تعلم أن بعض النحل يشرب الخمر ويعاقب عليه ؟؟
0 ادعية بمناسبة قرب الامتحانات بالتوفيق

لميس غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 03-10-2011, 10:31 PM   #4
عضو فعال
 
الصورة الرمزية إكسير النجاح
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
المشاركات: 222
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة لميس مشاهدة المشاركة
  
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اللى اعرفه انه حجز المكان فى البنوك
واصدار بطاقات الشخصية
والعيادات
وووو
يابختى الناس بتحجز مكان
فى صفحاتى ههههههههه
الله يسعدك وينور طريقك
لك منى اجمل التحية والامنيات الجميلة



لميس:happy2:

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

أكيد لازم نحجز .. مثل أسلافنا في صف الركب عند أساتذتهم ، بس الدنيا تغيرت هم بالمسجد وحنا بالنت : )

آمين يارب ولكِ أمثالها غلاتي <3

شكراً لروحك المرحة
__________________
تشرفني زيارتكم لمدونتي




أنا إيجابية :))





في انتظار الربيع

الأحلام
وحدها من تمدُنا بأجنحة من طهر!
وحدها من تهمسُ بأذن خيبتنا بأنّ الحياة ( أجمل ) !



تعبت اضم البحر واهـدي امواجـه
تعبت اجامل واشوف الوقت يسرقنـي
شكواي للي عليه الضيق وافراجه
اللي اذا شاء يرحمني و يرزقنـي
 
من مواضيعي في المنتدي

0 مشكلة في الرسائل الخاصة
0 تخفيف محكومية حميدان التركي
0 ’’افتح على باجر شبابيك ذاتك ،، ’’خل الأمل قنديل جدام عينك ،،
0 دعوت لكم وأنا بجوار الحرم :)
0 :)))

إكسير النجاح غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 03-10-2011, 10:31 PM   #5
له بصمة في الحياة
 
الصورة الرمزية سفيان برني
 
تاريخ التسجيل: Aug 2007
الدولة: من ارض الشــــــــهداء . بلد المليون ونصف مليون شهيــــــد . الجزائر البيضــاء ...
المشاركات: 2,233
افتراضي

لميس الرائعة والطيبة ..
الاحض مساهماتك ..
لميس انت تبلي بلاءا حسنااااا ..
تسلكي بعطاء وستجني ثمر الروح ..وبمكيالك يكال لك اضعاف ..
..
شكرا لك ..انت رائعة واصلي ..
سلام الله معك
..






__________________





Professionalism in the Law of Attraction
ادريــــناليـن جـــروب
الاحتراف في قانـــــون الجـــــــذب


انقر هنا
الفايس بوكـ





 
من مواضيعي في المنتدي

0 هناك الكثير من المسافات في الأسفل..!!؟
0 ماهي احسن حكمة اعجبتك............ادخل وسجلها.؟؟؟
0 القوانين الروحية السبعة لتحقيق للنجاح والثروة باستمرار - شفرة السر والعقل الباطن
0 انت من صنع افكارك ...
0 الطاقة المصدرية للجذب-------/ مستوى متقدم.

سفيان برني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 03-10-2011, 11:12 PM   #6
أصفياء الموقع
 
الصورة الرمزية حياتي تفاؤل
 
تاريخ التسجيل: Jan 2011
المشاركات: 946
افتراضي

أيقظت في نفسي ذاتها التي غفلت عن معرفة الحياة الأيجابيه واستسلمت للسلبيات عرفتيني الأيجابيه على أصولها لماذا نفكر ونستسلم للسلبيات حان وقت العزيمه والصبر وحان وقت الأيجابيات أمثال الدكتوره لميس:happy2: فلن نجعل العادات السيئه التي كسبناها دون أن ندري تعيق تحركاتنا وتطورنا فنحن أمه واحده متمسكه قابله للتطور للأفضل وجعل الجيل للأفضل فلنفل جميعا نحن أمه محمد ومادام الله معنا فأن السعاده طريقنا ومن الآن أقول بصوت عال

أنا تغيرت أنا ايجابيه أنا حياتي تفاؤل ومن أسمي أحمل نصيب

موضوع فريد من نوعه وأنصح كل من يريد التغير فليقرأ ويتعلم من لميس الغاليه على قلوبنا :wave:
مشكوره ياأغلى لميس ليس عندي لك شيئا ولا أريد منك شيئا سوى أني أحبك في الله
حياتي تفاؤل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 03-12-2011, 08:35 PM   #7
عضو جديد
 
الصورة الرمزية واثقة
 
تاريخ التسجيل: Jan 2011
المشاركات: 3
افتراضي

لميس ارجوك لا تبدئ الرحلة حتى اجدد جواز سفري
واثقة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 03-13-2011, 04:06 AM   #8
عضو فعال
 
الصورة الرمزية Pure
 
تاريخ التسجيل: May 2010
الدولة: بقلوبهم♥
المشاركات: 226
افتراضي

موضوع بقمه الروعه:fez:
افادني كثيرا:thumbsup:
مبدعه استاذتي لميس دوماً:angel:
جحافل الشكر لك واكاليل الورد لروحك:flowers:

مودتي:blush:
__________________
.







إدا رأيت ماتطمح إليه بعين خيالك،فلسوف تمسك به بين يديك :)

بوب بروكتور.


 
من مواضيعي في المنتدي

0 علاقتي بصديقتي
0 تغيير اسمي
0 ارجو مساعدتي..=)
0 مشكله مضايقتني
0 مساعده لو سمحتم

Pure غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 03-13-2011, 11:27 AM   #9
عضو جديد
 
الصورة الرمزية khalil/salam
 
تاريخ التسجيل: Mar 2011
المشاركات: 25
افتراضي

بعد تلتحية والسلام على الجميع نشكرك أخي على هذه النصيحة القيمة // قررت أن أتغير بإذن الله و الله هو المستعان // قال الله تعالى في محكم تنزيله )) .....فإذا عزمت فتوكل على الله ((
khalil/salam غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 03-14-2011, 11:07 AM   #10
عضو فعال
 
الصورة الرمزية fof
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
المشاركات: 270
افتراضي

موضوع في غايه الاهميه والروعه استمرر في ابداعك
__________________
عزمي يقوي غربتي
لو عشت دهري بلا وطن
 
من مواضيعي في المنتدي

0 اختبر ذكائك
0 حتى تكون اسعد الناس
0 الحلم نصف الحقيقه ...الاعند الضعفاء
0 لا لا لا لا تحزن
0 هل انت من الاشكال الهندسيه

fof غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
السلبية, تغير, خطوات, عادتك
متصفحك لايدعم الفلاش

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


 


مجموعات Google
اشتراك في NLPNote
البريد الإلكتروني:
زيارة هذه المجموعة
الساعة الآن 06:28 AM.
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi



تصميم onlyps لخدمات التصميم

Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0