تذكرنــي
التعليمات قائمة الأعضاء التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

 


عدد مرات النقر : 2,256
عدد  مرات الظهور : 8,821,925

عدد مرات النقر : 2,854
عدد  مرات الظهور : 8,821,899

عدد مرات النقر : 0
عدد  مرات الظهور : 8,821,883
عدد مرات النقر : 0
عدد  مرات الظهور : 8,821,867
عدد مرات النقر : 0
عدد  مرات الظهور : 8,821,856



الإهداءات

اضافة رد

 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

  #1 (permalink)  
قديم 10-07-2016, 05:24 PM
الصورة الرمزية مجلة سمارت قولز
عضو إيجابي
 
تاريخ التسجيل: Feb 2015
المشاركات: 435
افتراضي قصص في تطوير الذات

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

قصص في تطوير الذات


هناك الكثير من الأمثلة الواقعية التي تبين لنا كيف يستطيع الفرد النهوض بنفسه، وتطوير ذاته، فعندما تتأمل هذه النماذج، تجد أنهم ما وصلوا إلى ما وصلوا إليه إلا بعدما أصابتهم انتكاسة، أو حدثت لهم إعاقة، أو نصب حاجز مسلسل باليأس، وقد يكون في هذا حجة لهذا الشخص، ولكنهم نفضوا عن انفسهم غبار اليأس، وتنفسوا عبير الأمل، وتسلحوا بالإرادة والعزيمة الصادقة، والتصميم الذي لا مثيل له، أما إذا أردت أمثلة فخذ هذه النماذج الفلسطينية والعالمية:

1. دعنا نبدأ بنموذج عربي فريد، وخصوصاً فلسطيني معروف، كي لا يتبادر لذهن أحدنا شك، فلنأخذ الشيخ أحمد ياسين (كشخص وليس كزعيم، وإن كان هذا بحد ذاته نموذج؛ ولكن لنبتعد عن مضامير السياسة الوعرة) بعدما أصابته انتكاسة ،ونصب أمامه حاجز الإعاقة، لم يوقفه ذلك بل أكمل تعليمه، وتقدم للوظيفة-وهو مشلول- ولقي كذلك تثبيط من البعض، فقالوا له: كيف لشخص مشلول الحصول على وظيفة في حين لا يجدها الاشخاص المعافين؟!، ولكنه استمر وقدر الله له الحصول على هذه الوظيفة.

2. اديسون: عندما كان بالمدرسة قال أحد المدرسين لأمه بأن دماغه كالبيضة الفاسدة في إشارة لفشله، فأخرجته أمه من المدرسة، واحضرت له كتب لقراءتها في المنزل، فأخذ يلتهمها التهاما، حتى استطاع اختراع المصباح الكهربائي بعد أكثر من 700 محاولة وقيل 1000 محاولة، فقيل له أنه فشل أكثر من 700 مرة، فقال لهم: "لا أنا لم أفشل بل أنني اعلم أكثر من 700 طريقة لا يعمل المصباح من خلالها" فاستطاع تحويل المحنة إلى منحة، والفشل إلى نجاح.

3. أما هذا النموذج فهو نموذج معاصر ألا وهو ستيف جوبز - عملاق شركة أبل - ففي حين كان زملائه الجامعيين ينامون على الأسرة الناعمة والطرية كان ينام على الأرض ثم أطلق الشركة التي تبلغ قيمتها السوقية الآن أكثر من 413 مليار دولار من كراج وعندما نمت وكبرت وأصبح لها نفوذ وسطوة قام مجلس الإدارة بطرده منها ولكنه لم ييأس ويحبط، ولم يصاب بصدمة أو ينهار، بل أنشأ شركة أخرى وعندما بدأت أبل تنهار استنجدوا به فعاد إليها، ودمج الشركتين معاً وعندما توفي في نوفمبر 2011 قال بيل جيتس - مؤسس ورئيس مايكروسوفت- بأنه فقد ملهمه الوحيد وأن التكنولوجيا قد خسرت كثيراً.

4. نيسلون مانديلا: حاول نيلسون مانديلا هو ونفر القضاء على التمميز العنصري في جنوب افريقيا، وكذلك العمل على استقلالها ككثير من دول العالم، لكن جوبه هذا القرار بالرفض القاطع من الاستعمار، ومن يستطيع الوقوغ في وجه طاغية متجبر، مدجج بأقوى أنواع الأسلحة، لكنه وقف وقال لا، ثم تطور الكفاح إلى تكوين كتائب الرمح، التي قامت بالعديد من العمليات العسكرية والاغتيالات، وصنفت على أنها جماعة إرهابية، واعتقال مانديلا ورأى أصناف العذاب، ولكن بدلاً من الاستسلام والرضوخ للواقع، ثارت كتائب أكثر وأكثر، وأصبح الاستعمار المتجبر يفاوض مانديلا للتوصل إلى حل ولكنه يرفض، إلا أن تمكنوا من طرد المحتل، وتحرير البلاد، وعيْن مانديلا رئيساً للبلاد، وحصل على جائزة نوبل للسلام، واستمر في منصبه إلى وفاته.

والنماذج تطول، فهناك مارتن لوثر كنج وغيره، ولا أريد أن اطيل أكثر من هذا ولكن أحب أن أوجه للقارئ رسالة، بألا يفقد الأمل أو ييأس بل عليه مقاومة مطبات الحياة، ومصارعة متاعب الحياة، وأن يجعل من المصاعب والمصائب جسراً يعبر به إلى النجاح، وأن يجمع هذه الحجارة المتناثرة ويصنع منها سلماً ليرتقي للقمة، وعليه أن يتأكد من أن الطريق للقمة وعر وصعب، ومليئ بالمصاعب، ولكن عندما تصل ستجد لذة لا مثيل لها فعليك التحلي بالثقة بالنفس وكن متأكداً بأنك ستكون على بعد خطوة من تحقيق الحلم عندما تيأس ولو أنك صبرت لنلت .. عفواً ع الاطالة ولكن كان لابد من التوضيح والتدعيم بالأمثلة الواقعية.

رد مع اقتباس

اخر 5 مواضيع التي كتبها مجلة سمارت قولز
المواضيع المنتدى اخر مشاركة عدد الردود عدد المشاهدات تاريخ اخر مشاركة
احترام الكبير والعطف على الصغير منتدى تربية الأبناء مجلة سمارت قولز 0 671 10-12-2016 07:24 PM
كيفية تعزيز الثقة بالنفس منتدى تحليل الشخصية ودراسة أنماط البشر مجلة سمارت قولز 0 1110 10-12-2016 06:18 PM
كيف انمي مهاراتي العقليه منتدى تحليل الشخصية ودراسة أنماط البشر مجلة سمارت قولز 0 627 10-07-2016 05:54 PM
كيف استمتع بالحياة منتدى تحليل الشخصية ودراسة أنماط البشر مجلة سمارت قولز 0 525 10-07-2016 05:43 PM
قصص في تطوير الذات منتدى تحليل الشخصية ودراسة أنماط البشر مجلة سمارت قولز 0 542 10-07-2016 05:24 PM


اضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 زائر)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 08:20 AM.