تذكرنــي
التعليمات قائمة الأعضاء التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

 


عدد مرات النقر : 1,426
عدد  مرات الظهور : 4,718,020

عدد مرات النقر : 1,796
عدد  مرات الظهور : 4,717,994

عدد مرات النقر : 0
عدد  مرات الظهور : 4,717,978
عدد مرات النقر : 0
عدد  مرات الظهور : 4,717,962
عدد مرات النقر : 0
عدد  مرات الظهور : 4,717,951



الإهداءات

اضافة رد

 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

  #1 (permalink)  
قديم 09-28-2016, 03:40 PM
الصورة الرمزية مجلة سمارت قولز
عضو إيجابي
 
تاريخ التسجيل: Feb 2015
المشاركات: 435
افتراضي تنمية المهارات الحياتية

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

تنمية المهارات الحياتية


مفهوم المهارات الحياتيّة

المهارة الحياتيّة هي كلّ عملٍ يقوم به الإنسان، ويتفاعل فيه مع أشياء ومعدّاتٍ وأشخاص ومؤسسات . هي مهارات اجتماعيّة وسلوكيّات شخصيّة تتطلّب تكوين علاقاتٍ إيجابيّة مع الآخرين، وتفادي حدوث الأزمات والقدرة على التفكير الإبتكاري. هي المهارات الّتي تساعد على التكيّف مع المجتمع، وتركّز على النمو اللغوي، والطّعام، وارتداء الملابس، والقدرة على تحمّل المسؤوليّة، والتّوجيه الذاتي، والمهارات المنزليّة، والأنشطة الاقتصاديّة، والتّفاعل الاجتماعي.

هي إدارات وممارسات طالب التّعليم تجاه ما يتعرّض له من مواقف أثناء ممارسته لحياته اليوميّة، والّتي تساعده على الاتّصال اللغويّ الفعّال بالآخرين، والقدرة على عرض أفكاره وآرائه، وأداء الأعمال المطلوبة منه بكفاءةٍ عاليةٍ، وهي أيضاً التكيّف الاجتماعي، والقدرة على مواجهة المشكلات. هي سلوكياّت طفل تجاه ما يتعرّض له من مواقف أثناء ممارسته لحياته اليوميّة باعتبار هذه المواقف مثيراتٍ تتطلّب استجابات يعكسها نوع السّلوك الصّادر من الطفل.

أقسام المهارات الحياتيّة مهارات الاتّصال والتّواصل

مثل: مهارات التّواصل الخاصّة بالعلاقات بين الأشخاص، والتّواصل اللفظي، والتّواصل غير اللفظي، وخارطة الجسد، والإصغاء الجيّد، والتّعبير عن المشاعر، وإبداء الملاحظات والتّعليقات (من دون توجيه اللوم )، وتلقّي الملاحظات والتعليقات.

مهارات التّعامل وإدارة الذّات

مثل: مهارات لزيادة المركز الباطني للسّيطرة، ومهارات تقدير الذّات/بناء الثقة، ومهارات الوعي الذّاتي بما في ذلك معرفة الحقوق، والتأثيرات، والقيم، والتوجُّهات، ومواطن القوّة ومواطن الضعف، ومهارات تحديد الأهداف، ومهارات تقييم الذّات / التقييم التقديري للذات ومراقبة الذات.

مهارات التّفاوض/الرّفض

مثل: مهارات التّفاوض وإدارة النزاع، ومهارات توكيد الذّات، ومهارات الرّفض. الذكاء العاطفي / الوجداني مثل: التقمُّص العاطفي (تفهُّم الشخص المقابل والتّعاطف معه)، والمقدرة على الاستماع لاحتياجات الآخر وظروفه وتفهّمها، والتّعبير عن هذا التفهّم، وإدارة امتصاص الغضب، والتّعامل مع الحزن والقلق، ومهارات التّعامل مع الخسارة، والإساءة، والصّدمات المؤلمة.

العمل الجماعي

مثل: التّعاون وعمل الفريق، والتّعبير عن الاحترام لإسهامات الآخرين وأساليبهم المختلفة، وتقييم الشّخص لقدراته وإسهامه في المجموعة، ومهارات قيادة الفريق، واستراتيجيّات التّعامل مع الفروق / المبادرات الفرديّة. مهارات صنع القرار وحلّ المشكلات مثل: مهارات اتّخاذ القرار، ومهارات جمع المعلومات، وتقييم النتائج المستقبليّة للإجراءات الحاليّة على الذّات وعلى الآخرين، وتحديد الحلول البديلة للمشكلات، ومهارات التّحليل المتعلّقة بتأثير القيم، والتوجّهات الذاتيّة وتوجّهات الآخرين عند وجود الحافز أو المؤثّر .

مهارات التّفكير الإبداعي والتّفكير الناقد

مثل: مهارات التّفكير الإبداعي وهي؛ توفير بدائل عديدة لحلّ المشكلة، وتجنّب عمليّة المفاضلة والاختيار، والبعد عن النمط التقليدي الفكري، وتعديل الانتباه إلى مسار فكري جديد، وتجنّب التتابعيّة المنطقيّة، والتّفكير بطريقة مختلفة / العصف الذهني، والقبّعات الست.

مهارات التّفكير النّاقد
مثل: تحليل تأثير الأقران ووسائل الإعلام، وتحليل التوجّهات، والقيم، والأعراف، والمعتقدات الاجتماعيّة، والعوامل الّتي تؤثّر فيها، وتحديد المعلومات ذات الصّلة ومصادر المعلومات.

مهارات إدارة التعامل مع الضغوط

مثل: إدارة الوقت، والتّفكير الإيجابي، وتقنيات الاسترخاء.

مهارات الحوار في المجتمع

مثل: توضيح مفهوم الحوار، وتبيان أهميّة الحوار في المجتمع، ومستويات الحوار الإيجابي، واستعراض الطرق السلبيّة في الحوار السّائد في المجتمع، واستعراض طرق لتحسين أساليب الحوار لممارستها عمليّاً.

تطبيق المهارات الحياتيّة وتعليمها للأبناء يمكن تعليم الطّفل منذ الصغر المهارات الحياتيّة، ويكون ذلك عن طريق لعب أو تمثيليّة أو موقف أو مشكلة تطلب منه الأم إيجاد حلّ لها، أو حكاية قصة لها موقف، وعلى الطّفل أن يكمل القصّة باستخدام المهارات الحياتيّة.

رد مع اقتباس

اخر 5 مواضيع التي كتبها مجلة سمارت قولز
المواضيع المنتدى اخر مشاركة عدد الردود عدد المشاهدات تاريخ اخر مشاركة
احترام الكبير والعطف على الصغير منتدى تربية الأبناء مجلة سمارت قولز 0 225 10-12-2016 07:24 PM
كيفية تعزيز الثقة بالنفس منتدى تحليل الشخصية ودراسة أنماط البشر مجلة سمارت قولز 0 390 10-12-2016 06:18 PM
كيف انمي مهاراتي العقليه منتدى تحليل الشخصية ودراسة أنماط البشر مجلة سمارت قولز 0 312 10-07-2016 05:54 PM
كيف استمتع بالحياة منتدى تحليل الشخصية ودراسة أنماط البشر مجلة سمارت قولز 0 279 10-07-2016 05:43 PM
قصص في تطوير الذات منتدى تحليل الشخصية ودراسة أنماط البشر مجلة سمارت قولز 0 239 10-07-2016 05:24 PM


اضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 زائر)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 09:54 AM.