تذكرنــي
التعليمات قائمة الأعضاء التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

 


عدد مرات النقر : 2,130
عدد  مرات الظهور : 8,260,114

عدد مرات النقر : 2,686
عدد  مرات الظهور : 8,260,088

عدد مرات النقر : 0
عدد  مرات الظهور : 8,260,072
عدد مرات النقر : 0
عدد  مرات الظهور : 8,260,056
عدد مرات النقر : 0
عدد  مرات الظهور : 8,260,045



الإهداءات

اضافة رد

 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

  #1 (permalink)  
قديم 07-11-2016, 10:00 PM
الصورة الرمزية ansemoa
عضو مشارك
 
تاريخ التسجيل: Jul 2006
المشاركات: 52
إرسال رسالة عبر MSN إلى ansemoa
افتراضي التنويم الإيحائي وأسباب المقاومة النفسية مقالة لـ نهاد رجب

كممارس ومدرب للتنويم الإيحائي ، دعني أخبرك عن أكثر ما يواجهه ممارسي التنويم الإيحائي .. في كلمتين .. “المقاومة النفسية” ..

خلال رحلة استخدام التنويم الإيحائي في مجال الدعم النفسي والتغيير ، كثيرا ما تحدث المقاومة النفسية من طرف المستفيد وكانت في الماضي تسبب لي ألما في الرأس ، كنت أظن أن كل شىء يسير كما أريد حتى اكتشف وجود هذه المقاومة فأضطر للتجربة أكثر من مرة حتى أستطيع الحصول على نتائج إيجابية ..

والآن دعني عزيزي المتخصص والقارىء أخبركم بأسباب المقاومة النفسية وكيفية التعامل معها .

أولا المصطلح الإنجليزي للمقاومة النفسية هو Resistance وهناك مجموعة من الخطوات التي يجب فهمها وتطبيقها عند التعامل مع العميل لتجنب هذه المقاومة والتي سوف تحدث معك .

وقبل أن أبدأ دعني أقول لك ، لا يجب على ممارس التنويم الإيحائي / التنويم المغناطيسي أن يقوم بمهاجمة المستفيد واخباره انه يقاومه نفسيا ، هذه حالة طبيعية جدا وعلى الممارس المتميز أن يتعامل معها بإحترافية دون حتى أن يخبر المستفيد بأي شىء ، لأنك إن أخبرته بذلك (أنت تقوم بمقاومتي) ستزداد المقاومة والتوتر ولن تحصل على أي نتائج ..

أولا : محادثة ما قبل التنويم الإيحائي – Pre-Talk Induction

لا يمكن إطلاقا أن تقوم بجلسة التنويم بالإيحاء بدون تعريف المستفيد ماهو التنويم الإيحائي والتأكد من أنه يفهم تماما فكرته وطريقة عمله وما يجب عليه توقعه خلال الجلسة .

إن أكبر اسباب المقاومة النفسية يكمن في الخوف من التنويم الإيحائي ، لذلك عليك أن تطمئن المستفيد وأن تشعره بسهولة الأمر وكلمه عن هؤلاء ممن ساعدت وكيف تغيرت حياتهم 180 درجة بسبب جلسات التنويم الإيحائي .

ثانيا : بناء العقد

عليك دائما أن تبني عقدا لفظيا مع المستفيد واتفاق ضمني بأنك ستقوم بكل ما يلزم لمساعدته وأنك تتوقع منه أن يساعدك ، وهناك العديد من الجمل التي تساعد على بناء العقد منها “سوف أقوم بالجلسة ولكن أريدك أن تعلم إذا قاومتني فلن أستطيع مساعدتك ولكن إن ساعدتني واتبعت اقتراحاتي سوف اتمكن من تغيير حياتك إلى الأفضل وستشعر بالسعادة كما شعر بها العديد ممن جربوا هذه التقنية العلاجية القوية”

ثالثا : ماذا يقول المستفيد في عقله ؟

عند سماع اقتراحاتك ، هل يقوم المستفيد بالاستماع ام بالانصات ؟ وإذا كان ينصت لاقتراحاتك هل يفهمها ام يسمعها وفقط ؟ في محادثة ما قبل التنويم دائما تتحدث مع المستفيد وتخبره أنه عند سماعه لاقتراح من اقتراحاتك عليه أن يخبر نفسه الآتي “انا احب هذا الاقتراح وانا متأكد من أنه سيعمل جيدا”

رابعا : من أنت ؟

هل يعرف المستفيد عنك شيئا ؟ هل أخبرته بشكل ضمني عن شهاداتك وعن انجازاتك ؟ هل يعي أنك ممارس قوي للتنويم بالإيحاء وأنك متخصص فيما تقول وتقوم به ؟ هذا من ضمن الأشياء القوية والمهمة جدا عند تنفيذ جلسة مع المستفيد ، عليه أن يضعك في مكان السلطة العليا ، لكي يتبع أوامرك واقتراحاتك بسهولة ويسر ، فهو بين يد أمينة .

ومن ضمن الطرق لإيصال هذه الرسالة الى المستفيد هو أن تجعله يرى شهاداتك ، أن تجعله يشاهد فيديو لك قبل أن تقوم بالجلسة معه ، وفي هذا الفيديو تقوم بعرض شهاداتك ومعلومات عن سيرتك الذاتية بطريقة محفزة .

خامسا : المكان

لا تتهاون في أن تجعل المكان الذي تقام فيه الجلسة مكان رائعا وطبيعيا وسهل ويدخل السرور الى قلوب المستفيدين ، المكان له عامل جديد ومن ضمن العناصر التي يجب الاهتمام بها : الاضاءة ، الكرسي المريح ، المكان الواسع ، الهدوء ، التأكد من أنه لن يدخل أي شخص الغرفة خلال قيامك بالجلسة .

سادسا : الخوف من التحكم

يخاف المستفيد من أن تتحكم فيه أو تسيطر على أفكاره ، وهذا أمر شائع بسبب السينما والأفلام التي صورت التنويم الإيحائي كأداة للتوجيه والتخويف وخلافه ، عليك أن تخبر المستفيد أنه المتحكم الأول ، أنت مجرد مرشد له للدخول في الحالة واتباعه لاقتراحاتك ضروري للاستفادة من التنويم الإيحائي .

من ضمن الاعراض النفسية المشهورة ما يسمى بال Reactance وهنا يقوم المستفيد بالمقاومة فقط لكي يشعر بانه قوي الشخصية وأنه لا سلطة لك عليه ، لذلك أكرر عليك أن تفهمه ذلك من البداية حتى يطمئن .

سابعا : الاسترخاء

الاسترخاء من ضمن العناصر التي يمكن الاستغناء عنها في التنويم ! نعم حقيقة كبيرة وصادمة ، ولكنها مطلوبة لسببين ، اولهم وأهمهم ان المستفيد يتوقع ان يسترخي فعليك أن تقوم بتنفيذ توقعاته حتى يشعر بأنه دخل فعلا في الحالة ، ثانيا عند غمض العين فإنك تزيد من تركيز المستفيد وتحسين تخيله وبالتالي انجاح الجلسة ان شاء الله

ثامنا : التنويم في حالة اليقظة Waking Hypnosis

عليك كممارس تنويم إيحائي أن تلم بعناصر وخطوات التنويم في حالة اليقظة مثل ال Hypnotic Gaze والأنماط اللغوية لملتون اريكسون وبراعة الفم لكسر الاعتقادات .. ودعني أضيف شيئا ، لماذا لا تعرض عليه شيئا ليشربه ؟ او هدية بسيطة ، هذه الاشياء البسيطة قوية جدا في خلق حالة من الالفة بينك وبين المستفيد وبالتالي انهاء حالة المقاومة النفسية .

جلسة سعيدة وآخر شيء يجب أن تستخدم النية في هذا الأمر ، فكر بشكل إيجابي للمستفيد وادعي له أن يتحسن بداخلك ، فهذا سيظهر على عينك وكلماتك ونبرة صوتك وسيشعر المستفيد بالاطمئنان والراحة حينها

تحياتي
نهاد رجب
أول مدرب عربي لفن الإقناع والتأثير النفسي بالتنويم الضمني
مدرب ومعالج بالتنويم الإيحائي

رد مع اقتباس

اخر 5 مواضيع التي كتبها ansemoa
المواضيع المنتدى اخر مشاركة عدد الردود عدد المشاهدات تاريخ اخر مشاركة
التنويم الإيحائي وأسباب المقاومة النفسية مقالة لـ... منتدى التنويم الإيحائي ansemoa 0 755 07-11-2016 10:00 PM
خاطرة خاصة بـ التنويم الإيحائي أو ما يعرف بـ... منتدى التنويم الإيحائي ansemoa 0 402 07-07-2016 09:26 AM
فيديو تطبيقات التنويم الايحائي المسرحي والعلاجي... منتدى التنويم الإيحائي ansemoa 0 779 03-08-2012 02:08 PM
فضيحة الباور بالانس .. الجزء الاول منتدى التنويم الإيحائي بسمة الغد 1 752 11-25-2011 12:08 PM
التنويم الايحائي المسرحي .. ماهو منتدى التنويم الإيحائي عطر النرجس 2 505 11-20-2011 09:02 PM


اضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 زائر)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 04:55 PM.