تذكرنــي
التعليمات قائمة الأعضاء التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

 



  منتديات البرمجة اللغوية العصبية > منتدى البرمجة اللغوية العصبية والعلوم الاخرى > منتدى التنويم الإيحائي

اضافة رد

 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

  #1  
قديم 07-07-2016, 09:26 AM
ansemoa ansemoa غير متواجد حالياً
عضو مشارك
 
تاريخ التسجيل: Jul 2006
المشاركات: 52
إرسال رسالة عبر MSN إلى ansemoa
افتراضي خاطرة خاصة بـ التنويم الإيحائي أو ما يعرف بـ التنويم المغناطيسي لـ نهاد رجب

خاطرة خاصة بـ التنويم الإيحائي أو ما يعرف بـ التنويم المغناطيسي

رأيي حول تعميق الاسترخاء بشكل مبالغ فيه للوصول الى حالة الترانس .. في جلسات التنويم المغناطيسي (التنويم الإيحائي)

يظن بعض المتخصصين في التنويم بالإيحاء بأن الحالة هي أساس التنويم أو هو كل ما يبنى عليها التنويم بالإيحاء والسبب الوحيد في نجاح الجلسة ، فإن كان الشخص في الحالة المناسبة للتنويم الإيحائي فهذا معناه أنه يمكن تقبله للاقتراحات .

وأنا أختلف في جزء من هذه الفكرة ، ولا أنكر بالطبع أهمية حالة الترانس والا كان هذا شىء من الجنون ، فهي عنصر مهم جدا من عناصر نجاح الجلسة ، ولكنها ليست الوحيدة ..

قد يتقبل الشخص الاقتراحات بأساليب مختلفة كإرباك الوعي والانفصال والتحميل بالمعلومات وخلافه ، وجميعها لا يتطلب فيها وجود حالة من حالات الترانس ، وقد يستغرب الامر دقيقة دون الحاجة للمرور على جميع الخطوات الخاصة بالديف المان او الاريكسونيان او اي من طرق الاحداث السريعة او اللحظية التي تستخدمها ..

واعلم عزيزي محترف التنويم الإيحائي أن الحالة هي عنصر مساعد ، يتم استخدامها للحصول على نتائج أفضل ، ولا يجب أن يكون شغلك الشاغل في تنويم المستفيد وعليك أيضا أن تنوع من الأدوات التي تستخدمها من أجل إحداث التنويم ..

فعلى سبيل المثال ، لا يمكن استخدام ال Progressive Induction مع هؤلاء ممن يعمل عقلهم باستمرار وأصحاب الفكر التحليلي ، وأتذكر أحد العملاء ، كانت في طائرة وأتذكر انني لم استخدم معها الا الاقتراحات المباشرة مع أداة واحدة فقط من ادوات ارباك الوعي ونجح الامر في التغلب (مؤقتا) على مشكلتها فيما يخص الخوف من الطيران .. لا يمكن في هذه اللحظة أن أقوم بارخاء عضلاتها واطلب منها ان تركز على كل عضلة في جسدها وأن تسترخي .

قد يبدوا الأمر غريبا ولكن ارجع الى سوزان باربر مثلا او حتى أعمال ملتون اريكسون ، لم يذكر كلمة الاسترخاء الا بشكل عابر فقط من اجل حمل الشخص على التركيز في الاقتراحات المباشرة وغير المباشرة التي اشتهر بها ملتون اريكسون .

في جلسات التنويم بالإيحاء أو ما يعرف بالتنويم المغناطيسي ، عليك ان تستخدم كل أدواتك التي تناسب الشخص بالطريقة التي تناسبه هو ، لأن هدفك هو النتيجة وليس الخطوات .. وعليك أن تنجح بأي شكل مهما كان .

تذكر أن الحالة ليس هي التنويم ، ولكن التنويم يستخدم الحالة لوضع الشخص في حالة من التقبل للاقتراحات ..

جلسات اليوتيوب المسموعة مختلفة عن الجلسات الحية ، بعض الجلسات قد يأخذ دقائق وبعضها قد يستغرب اكثر من ساعتين .

في إحدى اللقاءات جائني شاب صغير السن في اوائل العشرينات من العمر وقال لي أنه لا يقتنع بالتنويم واسلوب (النحنحة) (على حد فهمه) الذي يسمعه في جلسات التنويم بالإيحاء باللغة العربية والانجليزية ، وعرفت منه انه يشتكي من آلام الرأس وذهب إلى العديد من الاطباء وسألني هل يمكن للتنويم بالإيحاء ان يساعدني ؟ ابتسمت وقلت له ، لا لا يمكن مساعدتك لانك غير مقتنع به ولكنه هناك طريقة أفضل وعلمية اسمها ال FHS وهي لدكتور ملتون اريكسون وستأتي بنتائج أفضل ، فتحمس لها بشدة وبدأت العمل معه بعدما طلبت منه ان يغمض عينه اكثر من مرة ، ثم يركز على مكان الآلم وقمت بالتربيت على رأسه بهدوء عدة مرات حتى زاد الألم اكثر وفي النهاية ضغط على يده وقلت له انه سيذهب الآن مع ثالث زفير يخرج من جسدك الآن .. في خلال الزفير الثاني حتى وليس الثالث أقسم لي انه لا يشعر بشىء من أي ألم ، وسألني عن ال FHS فابتسمت مرة أخرى وقلت له إنها إختصار ل Fast Hypnosis Session (جلسة تنويم إيحائي سريعة) وضحكنا سويا بعدما فهم ما فعلت وعلمته طريقة التخلص من الألم ..

تذكر أيضا أن الاسترخاء الجسدي ليس أصلا بالشىء الضروري حدوثه ، أن ممارس للتنويم الإيحائي ومستعد دائما لتنفيذ جلساتك حتى ولو كان المستفيد واقفا او حتى في وضع الجري او اليقظة والانتباه الشديد .. لا تحصر التنويم في خطوات . ولتجعل نجاح الجلسة هو اولوياتك ..

نهاد رجب
أول مدرب عربي للتنويم الضمني
مدرب ومعالج بالتنويم الإيحائي
رد مع اقتباس

اضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 زائر)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 08:19 PM.