تذكرنــي
التعليمات قائمة الأعضاء التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

 




اضافة رد

 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

  #1  
قديم 04-29-2016, 11:54 AM
مجلة سمارت قولز مجلة سمارت قولز غير متواجد حالياً
عضو إيجابي
 
تاريخ التسجيل: Feb 2015
المشاركات: 435
افتراضي أستراتيجية التربية والتعليم باليابان



أستراتيجية التربية والتعليم باليابان


[الكاتب: المهندس محمد بدره]


إن المجتمع الياباني المعاصر تأخذ فيه التربية شكلاً جاداً، ويتميز النظام التعليمي بالحزم والانضباط وعمق المنهاج، كما تركز التربية اليابانية على احترام الصالح العام، والالتزام بالقيم الأخلاقية للشعب الياباني.
لذلك يحرص الآباء على حضور اجتماعات مجالس الآباء المدرسية، وتتابع الأمهات والآباء المستوى التحصيلي لأبنائهم، ويحظى المعلم باحترام كبير.



واليابانيون لا يبذلون جهوداً ضخمة في تحسين الأداء التعليمي فقط، بل يطيلون اليوم الدراسي ليصل إلى سبع ساعات، ويطيلون العام الدراسي ليصل إلى مائتين وأربعين يوماً.

والتعليم العالي في اليابان يتوزع على ألف جامعة ومعهد عالي، يلتحق بها أكثر من مليوني طالب، وهذا يعني أن 40 في المئة من شباب ذلك البلد يلتحقون بنوع أو آخر من أنواع التعليم العالي.
بينما التعليم العالي في العالم العربي يتوزع على ثمانين جامعة ونحو مئة معهد وكلية، ونحن نزيد على مائتي مليون نسمة، وعدد سكان اليابان، يقل كثيراً عن سكان العالم العربي، فأين موقع تعليمنا من تعليمهم كماً وكيفاً؟!!

إن الشعب الياباني ينفق أكثر من 10في المئة من ميزانيته القومية على التربية، بينما لا يتعدى الإنفاق الأمريكي نسبة 6 في المئة، وهذا ما فيه من الدلالة الواضحة على الاهتمام الذي توليه اليابان للتربية.

وفي الوقت الذي تشكل فيه الأمية الوظيفية مشكلة رئيسة في العالم، نجدها منعدمة تماماً في اليابان.

ومن الأمور التي يتصف بها الشعب الياباني أن أفراده قراء نهمون جداً. فأي زائر سوف يدهشه – ولا شك – عدد القراء الذين يقرؤون الصحف اليومية في الحافلات، أو في القطارات بين المدن، أو في خطوطها التي تجري تحت الأرض.
إن نسبة هؤلاء القراء عالية جداً، ولا يقتصر الأمر على الصحف والمجلات فقط، ولكن كثيراً منهم يقرؤون الكتب أيضاً أثناء ركوبهم في تلك المواصلات العامة.
إن أرقام التوزيع الخاصة بالصحف اليومية في اليابان هي موضع الحسد بالنسبة لأصحاب دور النشر العالمية في أمريكا وأوروبا، حيث نجد أن صحف اليابان الثلاث الرائدة، يوزع من طبعتها الصباحية فقط أكثر من ستة عشر مليوناً.
كذلك فإن هذه الصحف الثلاث تطبع طبعة مسائية كل يوم، يوزع منها نصف الرقم السابق تقريباً، أي ثمانية ملايين نسخة.

أما نظام التلفاز الياباني فهو من أفضل الأنظمة في العالم أجمع، من حيث التنويع والتطوير في البرامج، وتعدد محطات الإرسال، وعدد ساعات البث. فهناك ما مجموعه 11500 محطة مختلفة، موزعة بين القطاعين الحكومي والخاص.
أما التلفاز التعليمي فإنه يبث صباحية ومسائية إلى المدارس، حيث إن كل فصل يحتوي على تلفاز تعليمي، وتستحوذ اليابان على المرتبة الأولى بين دول العالم من حيث الكفاية في هذا المضمار.

ملاحظة: الإحصائيات المذكورة في هذا الموضوع تعود للسبعينيات.

رد مع اقتباس

اضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 زائر)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 08:16 AM.