تذكرنــي
التعليمات قائمة الأعضاء التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

 


عدد مرات النقر : 2,026
عدد  مرات الظهور : 7,760,635

عدد مرات النقر : 2,553
عدد  مرات الظهور : 7,760,609

عدد مرات النقر : 0
عدد  مرات الظهور : 7,760,593
عدد مرات النقر : 0
عدد  مرات الظهور : 7,760,577
عدد مرات النقر : 0
عدد  مرات الظهور : 7,760,566



الإهداءات

اضافة رد

 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

  #1 (permalink)  
قديم 04-11-2016, 11:15 AM
الصورة الرمزية مجلة سمارت قولز
عضو إيجابي
 
تاريخ التسجيل: Feb 2015
المشاركات: 435
افتراضي الخطوات الست للاستفادة من التغذية الراجعة

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلةالعاب بنات

الخطوات الست للاستفادة من التغذية الراجعة

مقدمة د.هاني باحويرث:
تعتبر التغذية الراجعة من أحد أهم المهارات الأساسية التي نمارسها في الكوتشنج لما لها من أهمية في تبادل الملاحظات حول الأداء الشخصي أو المهني لغرض التعلم والتقدم وليس لغرض النقد أو التحكم، لذا سيجد المستفيد (الذي يحصل على جلسات عرب كوتشنج) في هذا المقال ٦ خطوات تساعده على تقبل التغذية الراجعة بصورة بناءة.


المقال: الخطوات الست للاستفادة من التغذية الراجعة

تعتبر التغذية الراجعة أو الآراء أمر بالغ الأهمية لأنها تعمل على تطوير المواهب و تحسين الأداء و تؤيد التوقعات و تساعد في حل المشاكل، لكننا نجد أيضا وبشكل واضح أن التغذية الراجعة لا تجدي نفعاً في بعض المؤسسات، ومن خلال نظرة سريعةعلى الاحصائيات نجد أن 36٪ فقط من المدراء يقومون باكمال التقييم بدقة وفي الوقت المحدد. في استطلاع أجري مؤخرا ذكر ٥٥٪ من الموظفين أن تقييم أدائهم مؤخراً لم يكن عادلاً ولم يكن دقيقاً، و ذكر أن واحد من كل أربعة يخاف من هذا التقييم أكثر من أي شي في حياتهم المهنية، وعندما سُئل كبار المسؤولين التنفيذيين بالموارد البشرية حول التحدي الأكبر لادارة الأداء ذكر ٦٣٪ منهم عجزه وعدم الرغبة في إجراء المناقشات الصعبة حول التغذية الراجعة. وتحاول معظم الشركات التعامل مع هذه المشاكل من خلال تدريب القادة على تقديم التغذية الراجعة بشكل أكثر فعالية. وعلى مدى عشرين سنة مضت قمنا بتدريب المسئولين التنفيذين على أنواع صعبة من الحوار و تبين لنا أن الجميع تقريبا من حديثي التعيين إلى المخضرمين منهم يعاني من عملية استلام (تقبل) التغذية الراجعة، فقد يسبب اقتراح متعمد أو أي تعليق غير مباشر بحدوث رد فعل عاطفي و يثير التوتر في العلاقة ويؤدي إلى توقف التواصل.




ما الذي يجعل عملية استقبال التغذية الراجعة امراً صعباً ؟ ان هذه العملية تضرب على وتر التوتر بين حاجتين انسانيتتين أساسيتين : (الحاجة للتعلم و التطور) و (الحاجة للقبول). و نتيجة لذلك تجد أنك تغضب وتشعر بإنك تعامل بسوء و تقلق وتشعر بالتهديد عند توجيه أي نقد اليك. ان عملية تلقي التغذية الراجعة بشكل حسن هي عملية فرز وفلترة وعليك فهم وجهة نظر الطرف الآخر وتجريب الافكار التي قد تبدو غير ملائمة في بادئ الأمر وجرب طرق عدة للقيام بالأشياء وعليك أيضا تجاهل أو تأجيل الإنتقادات المضللة او المعيقة فوراً و لكن من المستحيل تقريباً أن تفعل أي من تلك الأمور من خلال استجابة محفزة، فبدلاً من أن تنغمس في محادثة دقيقة تساعدك على التعلم تجد نفسك بموقف الرفض و الهجوم و الانسحاب .

ان الخطوات الست التالية ستساعدك في عدم تجاهل التغذية الراجعة القيمة و اعتبارها تالفة وقبول التعليقات التي يجب أن يتم تجاهلها .هذه الخطوات تقدم النصائح للمتلقين


1. اعرف ميولك :
هل تدافع عن نفسك تجاه الحقائق ( هذا خطأ واضح ) ، هل تناقش طريقة التواصل ( عن طريق البريد الالكتروني ؟) أو هل تقوم بالرد ( أنت ؟ من بين كل الناس ؟ ) هل تبتسم ظاهرياً بينما تغلي من الداخل ؟) هل تدمع عيناك أو تشعر بالسخط ؟ هل تميل لأن ترفض التغذية الراجعة في لحظتها وتتقبلها مع مرور الوقت ؟ هل تتقبلها بمجملها على الفور وبعد ذلك تقرر أنها غير صحيحة ؟ هل تقبلها فكرياً و لكن تواجه صعوبة في تغيير سلوكك؟


2. إفصل كلمة " ماذا " عن كلمة " من ":
لا يهم من يقدم التغذية الراجعة في حال كانت هادفة. فعندما يتم تفعيل تحفيز العلاقة و عندما يتم تظافر محتوى التعليقات مع مشاعرك تجاه المعطي ( أو حول كيف ومتى أو أين تم تقديم التعليقات) فان التعلم يصبح قصيراً و لتجنب حدوث ذلك فعليك العمل على فصل الرسالة عن المرسل و بعد ذلك التفكير بكليهما .


3. اتجه نحو التحكيم :
إن بعض أنواع التغذية الراجعة تقييمي " يكون التقييم من 4 "و البعض تحكيمي "اليك طريقة تحسين نفسك "و يحتاج أي منا لكليهما فالتقييم يخبرك بوضعك الحالي وماذا تتوقع وماذا يتوقع منك بينما يمكنك التحكيم من التعلم و التحسن ويساعدك في اللعب على مستوى اعلى. وليس من السهل دوماً أن نميز بين النوعين .

عندما قام أحد أعضاء المجلس بمكالمة جيمس ليبلغه بإنه يجب أن يبدأ الربع التالي من عرضه التقديمي بطريقة التوقع التحليلي بدلا عن التقديم الداخلي فهل كان المقصود أن يكون ذلك اقتراحاً مفيداً أو أنه كان عبارة عن نقد مستتر لطريقتك الاعتيادية ؟ ويميل الناس لافتراض الأسوء. عندما تشعر بإنك تحاكم فإن ذلك يشبه إطلاقك لمحفزات الشخصية لديك و يتسبب القلق الناتج في احباط فرصة التعلم. فكلما سنحت لك الفرصة انصلت للتغذية الراجعة كنصيحة قيمة محتملة من منظور حديث وليس كدلالة على كيفية قيامك بالعمل بالماضي.


4. فكك التغذية الراجعة :
لا يمكن اعتبار التغذية الراجعة في الغالب واضحة أو صحيحة على الفور و لذلك فانه ينبغي عليك القيام ببعض التحليل لتفهمها جيداً قبل أن تقرر قبولها أو رفضها فخذ مثلا هذا المثال الافتراضي: تم ابلاغ كارا ـ التي تعمل في المبيعات ،من قبل جوهان ـ زميل لها من ذوي الخبرة – بانه ينبغي عليها " أن تكون أكثر حزماً " وقد ترفض نصيحته كردة فعل " اعتقد أن لدي ما يكفي من الحزم مسبقا " أو قد ترضخ و تقول "فعلا أنا احتاج لذلك " ولكن قبل أن تقرر ما ينبغي فعله فانها تحتاج لفهم مقصده الحقيقي فهل هو يعتقد بانه يجب عليها التحدث أكثر أو أن تتحدث فقط باقناع اكبر ؟ هل ينبغي عليها أن تبتسم أكثر أو أقل ؟هل لديها الثقة لتعترف بانها لا تعرف شيئاً ما أم أنها واثقة بانها تتصنع المعرفة ؟.يجب على كارا أن تتعمق في الاقتراح العام وأن تكتشف ماذا دفعه لقول ذلك بشكل خاص ؟وتحتاج كارا ايضا ان تعرف وجهة تلك التغذية الراجعة وماذا يطلب منها جوان فعله بشكل مختلف بالضبط ولماذا، فعندما تضع المحاكمات السريعة جانباً و تخصص وقتاً لتعرف مصدر التغذية الراجعة و إلى أين ستذهب فانك ستدخل في محادثة غنية و مليئة بالمعلومات حول أفضل الممارسات المعروفة سواء قررت أن تأخذ بالنصيحة أم لا .


5. أطلب شيئاً واحداً فقط:
لا تنتظر حتى يحين موعد تقييمك السنوي وحاول أن تجد الفرصة للحصول على مقادير صغيرة من التغذية من مجموعة مختلفة من الناس خلال العام . لا تطلب التغذية بطريقة عامة مثل أن تقول " هل لديك أي تغذية راجعة بخصوصي؟"و حاول أن تكون الطريقة أكثر ادارة عن طريق أحد زملائك أو رؤسائك أو أحد مرؤوسيك :"ما هو الشيئ الوحيد الذي تراني افعله ؟ ( أو فشلنا في فعله ) و هو السبب في اعاقتي ؟"

وقد اظهر البحث بأن أولئك الذين يسعون للحصول على التغذية الراجعة النقدية (أي أولئك الذين لا يسعون للثناء فقط ) يحصلون على درجات عالية في تقييم الأداء .لماذا ؟ لأنه من المرجح أن الشخص يسمع ما قيل له بالفعل و يتحسن بشكل صحيح. و أيضا بسبب انك عندما تطلب التغذية الراجعة من الآخرين فانك لا تطلب رأيهم في كيفية رؤيتهم لك فحسب وإنما تقوم بتغيير نظرتهم لك. إن طلب النقد البناء يعكس التواضع و الاحترام و و شغف التميز و الثقة دفعة واحدة .

6. شارك في التجارب الصغيرة:
بعد أن سعيت لطلب و فهم التغذية الراجعة فقد يكون من الصعب أن تقرر أي منها قد تكون مفيداً لك وأي منها قد لا يكون، ونقترح عليك تصميم تجارب بسيطة لاكتشاف ذلك، فعليك أن تختبر التغذية الراجعة فإن صلح لك فسيكون عظيماً وإن لم يصلح لك فباستطاعتك المحاولة مجدداً مع تعديل نهجك أو قرر أن تنهي التجربة لأنه ليس من السهل تقبل التغذية على الإطلاق حتى وإن كنت تمثل امراً أساسياً في تطورك و أنك تثق بأن من يقدمها لك يريدك أن تكون ناجحاً، و مع ذلك فان التغذية قد تسبب اثارة بعض الأمور النفسية وقد تشعر بالظلم أو اساءة المعاملة و قد يسبب ذلك تهديداً بشكل أساسي.

إن نموك يعتمد على قدرتك على استنباط القيمة من التغذية على الرغم من استجاباتك الطبيعية و رغبتك في السعي للحصول على كمية أكبر من الملاحظات من الرؤساء و النظراء و المرؤوسين . وقد يكونو جيدين أو سيئين أو متأخرين في تقديمها لك ولكنك تعتبر أهم عامل في تطورك . عندما تقرر أن تتعلم من أي نوع من أنواع التغذية الراجعة التي تقدم لك فلن يستطيع أي شخص ايقافك .

رد مع اقتباس

اخر 5 مواضيع التي كتبها مجلة سمارت قولز
المواضيع المنتدى اخر مشاركة عدد الردود عدد المشاهدات تاريخ اخر مشاركة
احترام الكبير والعطف على الصغير منتدى تربية الأبناء مجلة سمارت قولز 0 515 10-12-2016 07:24 PM
كيفية تعزيز الثقة بالنفس منتدى تحليل الشخصية ودراسة أنماط البشر مجلة سمارت قولز 0 892 10-12-2016 06:18 PM
كيف انمي مهاراتي العقليه منتدى تحليل الشخصية ودراسة أنماط البشر مجلة سمارت قولز 0 519 10-07-2016 05:54 PM
كيف استمتع بالحياة منتدى تحليل الشخصية ودراسة أنماط البشر مجلة سمارت قولز 0 462 10-07-2016 05:43 PM
قصص في تطوير الذات منتدى تحليل الشخصية ودراسة أنماط البشر مجلة سمارت قولز 0 473 10-07-2016 05:24 PM


اضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 زائر)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 02:16 AM.