تذكرنــي
التعليمات قائمة الأعضاء التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

 


عدد مرات النقر : 2,265
عدد  مرات الظهور : 8,865,444

عدد مرات النقر : 2,864
عدد  مرات الظهور : 8,865,418

عدد مرات النقر : 0
عدد  مرات الظهور : 8,865,402
عدد مرات النقر : 0
عدد  مرات الظهور : 8,865,386
عدد مرات النقر : 0
عدد  مرات الظهور : 8,865,375



الإهداءات

اضافة رد

 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

  #1 (permalink)  
قديم 03-04-2016, 04:48 PM
الصورة الرمزية مجلة سمارت قولز
عضو إيجابي
 
تاريخ التسجيل: Feb 2015
المشاركات: 435
افتراضي الكوتشنج والتعليم

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

الكوتشنج والتعليم

هل يتعارض أسلوب الكوتشنج غير المباشر مع تدريس الأطفال أو الطلاب في المدارس؟

في هذا المقال لن أتطرق لتعريف الكوتشنج بالتفصيل ولكن يكفي الإشارة إلى أنه "حوار تعاوني وعملية متمركزة حول الحل لتيسير التغيير من وإلى المستفيد – هاني باحويرث"، ولكن سأركز أكثر على علاقة الكوتشنج (التمكين الشخصي) بالتعليم، حيث ناقش بعض التربويين (Rush, Shelden, & Hanft, 2003)الكوتشنج (التمكين الشخصي) من هذه الزاوية على أنه اسلوب مناسب للعمل مع الكبار أكثر من الطلاب في المدارس بصفة عامة وطلاب الصفوف الأولية بصفة خاصة معللين ذلك بعدة أسباب:

1- معلومات الطالب في مرحلة الدراسة عادة ما تكون محدودة لذا أحد أدوار المعلم هو منح الطالب المعلومات التي يحتاجها. ولكن يبقى هناك سؤال يفرض نفسه "هل من الأفضل إعطاء المعلومة للطالب أم استثارته ليفكر ويستنتج المعلومة بنفسه؟"

2- الطلاب يجهلون ما لا يعرفون، لذلك من الصعب تركهم يتعلموا بأنفسهم فهم يحتاجون إلى توجيه من شخص أكبر منهم. ولكن كثير من الطلاب يرفض تطبيق المهام إذا فرضت عليه بأسلوب التوجيه المباشر، أو يتم تطبيقها من أجل الحصول على الدرجة الدراسية وليس من باب التفاعل مع المعلومة والاستفادة منها. وهذا يتضح مع نهاية الترم الدراسي حيث يقوم البعض بتمزيق الكتب الدراسية ومحاولة تفريغ ذهنه من المعلومات التي أرهقته على مدار الفصل الدراسي.

يرجع البعض ذلك لأن التعليم بني على برامج، ومناهج، وحقائب تعليمية معدة مسبقاً لجميع الطلاب في نفس المرحلة الدراسية والتي في الغالب تتجاهل ميول واهتمامات وقدرات الطالب. فمن الممكن أن نجد في نفس الفصل الدراسي من لديه معرفة سابقة عما يتم طرحه من قبل المعلم. وفي المقابل، يوجد من لا يمتلك أدنى معرفة. وبالتالي، تكون الحصة الدراسية مثمرة ومثيرة للبعض وفي نفس الوقت عقيمة ومملة للآخر. وهنا يبرز السؤال الجوهري " هل يوجد تعارض ما بين التعليم الموجه المنظم والدور الفعلي للكوتشنج غير الموجه؟

كما هو متعارف أن المعلم ينطلق في حصته الدارسية من أهداف ومواضيع محددة مسبقاً، وفي الغالب يقوم المعلم بشرح معظم المادة التعليمية بنفسه مما يحد من قدرة الطلاب على التفكير والاستنتاج والمشاركة في العملية التعليمية، على حساب دعم قدرات طلابه وامكانياتهم من خلال (الحرية الموجهة) التي تكفل بتنمية وتفعيل معلومات الطالب بناء على ما يمتلك من معلومات وقدرات سابقة. فقد أشار المركز القومي للبحوث حول التعليم في واشنطن (NRC) في تقرير نشر مؤخراً والذي شمل توليفة من البحوث حول طرق التعلم للكبار على أن:

أولاً: المتعلم يدخل بيئة التعلم مع أفكار مسبقة حول الموضوع، ولتطوير فهم أعمق لدى المتعلم، يجب أن يكون دور المعلم مبني على تنظيم المعلومات بطريقة جعلها سهلة التذكر، والاستخدام، ونقلها إلى مواقف عملية في الحياة الواقعية. فالمتعلم قد لا يستفيد من المعلومات والمهارات الجديدة التي يتم تدريسها له إذا لم يتم التعرف والعمل على تطوير ما يمتلك من معلومات سابقة. ثانياً: المعلم يحتاج أن يتبنى منهج ما وراء المعرفة والذي يعتمد على معرفة مستوى الفهم لدى الطالب، العمل على تحديد أهداف تعليمية بالتعاون مع الطالب، ومن ثم العمل على تطويرها معاً.

وهذا لا يختلف أيضا مع آلية التدريس في المراحل الدراسية الأولى كالروضة أو الابتدائي. فالطفل يصل إلى هذه المرحلة وقد استطاع أن ينجز الكثير من المهام الأساسية في حياته معتمدا على ذاته في الزحف ثم المشي ثم الركض، وتطوير لغته من حرف الى كلمة الى تكوين جملة. والبعض يصل لمرحلة الدراسة على دراية كافية ببعض الحروف الهجائية والأرقام الحسابية. كما لوحظ أيضا أن الأطفال الذين قضوا الفترات الأولى من حياتهم في بيئة متعددة اللغات استطاعوا أن يؤدوا جميع ما سبق بأكثر من لغة.

لذلك اعتمد رواد رياض الأطفال كالعالم فروبل و منتسوري على احترام النزعة الاستقلالية والنشاط الذاتي للطفل الذي يتمركز حول ميوله واهتمامه. حيث أن الطفل يندمج بكل قواه مع الحياة من حوله بتلقائية ويتحقق نموه بدون تدخل مباشر في عملية التعلم. لذلك طالبوا أن يقتصر دور المعلم على توفير الوسائل التعليمية وتهيئة البيئة أمامه لاكتساب خبرات جديدة بما يتناسب مع أهداف التربية المنشودة. وأكد جان بياجيه على أن هذا لن ينجح بأسلوب التدريس التقليدي بل يجب على المدرسين في هذه المرحلة أن يستخدموا الأسئلة المفتوحة (التي تعد من أهم مهارات الكوتشنج) و التي تثير فكر الطفل وتساعده على الاندماج في المواقف التعليمية بمبادرة ذاتية.


من هذا المنطلق يمكن توظيف الكوتشنج (التمكين الشخصي) في التدريس وفي المراحلالدراسية الأولى، حيث يعتبر الكوتشنج أحد الأساليب التي تسعى بداية على تطوير ما يعرفه الطالب من خلال طرح الأسئلة و تعزيز المهارات والعمل على توليد الأفكار بطريقة تعاونية لتحقيق الأهداف المرجوة من الحصة الدراسية. وهذا أيضاً يتوافق مع تعريف John Whitmore للكوتشنج أنه "إطلاق طاقات الفرد لرفع أدائهم وذلك بمساعدتهم لأن يتعلموا بدلاً من تدريسهم". وبهذا نجد عوامل مشتركة بين آلية عمل الكوتشنج وبين نظريات التعلم التي تنادي بالتعلم التفاعلي الذي يتمحور حول الطالب والتي تنادي بأن يرتكز دور المعلم على التعرف على ما يمتلكه الطالب أولاً من معلومات ومهارات ويعمل على تبادل المعلومات معهم والتفكير في تنميتها ودعمها بناء على ما يلبي احتياجاتهم وهنا يأتي الفهم الأعمق لتطوير العملية التعليمية والبناء على تطويرها. وهذا هو الهدف الأساسي من الكوتشنج وهو تجنب اخبار المستفيد ما يجب فعله بل العمل على منحه الفرصة ليكتشف ما يملك من قدرات والعمل على تعزيزها وتطويرها بالشكل الذي يخدم أهدافه المستقبلية.

رد مع اقتباس

اخر 5 مواضيع التي كتبها مجلة سمارت قولز
المواضيع المنتدى اخر مشاركة عدد الردود عدد المشاهدات تاريخ اخر مشاركة
احترام الكبير والعطف على الصغير منتدى تربية الأبناء مجلة سمارت قولز 0 676 10-12-2016 07:24 PM
كيفية تعزيز الثقة بالنفس منتدى تحليل الشخصية ودراسة أنماط البشر مجلة سمارت قولز 0 1116 10-12-2016 06:18 PM
كيف انمي مهاراتي العقليه منتدى تحليل الشخصية ودراسة أنماط البشر مجلة سمارت قولز 0 629 10-07-2016 05:54 PM
كيف استمتع بالحياة منتدى تحليل الشخصية ودراسة أنماط البشر مجلة سمارت قولز 0 525 10-07-2016 05:43 PM
قصص في تطوير الذات منتدى تحليل الشخصية ودراسة أنماط البشر مجلة سمارت قولز 0 547 10-07-2016 05:24 PM


اضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 زائر)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 05:41 PM.