تذكرنــي
التعليمات قائمة الأعضاء التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

 


عدد مرات النقر : 1,822
عدد  مرات الظهور : 6,818,168

عدد مرات النقر : 2,298
عدد  مرات الظهور : 6,818,142

عدد مرات النقر : 0
عدد  مرات الظهور : 6,818,126
عدد مرات النقر : 0
عدد  مرات الظهور : 6,818,110
عدد مرات النقر : 0
عدد  مرات الظهور : 6,818,099



الإهداءات

اضافة رد

 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

  #1 (permalink)  
قديم 01-29-2016, 04:38 PM
الصورة الرمزية مجلة سمارت قولز
عضو إيجابي
 
تاريخ التسجيل: Feb 2015
المشاركات: 435
افتراضي علم طفلك كيف يكون مستقلا بذاته

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

علم طفلك كيف يكون مستقلا بذاته

يبدأ الطفل عند بلوغه العامين فى البحث عن وسائل يشعر من خلالها أنه مستقل بذاته، ولذلك ففى مثل هذا العمر يجب عليك أن تشجع طفلك وتساعده على اتخاذ بعض القرارات البسيطة فى حياته.

واعلم أن درجة الاستقلال بالذات التى قد يبديها طفلك ستكون وفقا لعمره وقدراته وطبقا للموقف أيضا. يجب على كل أم أن تتجنب القيام دائما بأى أمر بالنيابة عن طفلها.

وعادة فإن الطفل يحب الاعتماد على والديه خاصة والدته عند اتخاذ أى قرار شخصى مع الوضع فى الاعتبار أنهم عاجلا أم آجلا سيضطرون لتعلم كيفية اتخاذ قراراتهم بأنفسهم دون الاعتماد على أحد.

إن أول خطوة لجعل طفلك مستقلا بذاته تكون بتنمية ثقته بنفسه وإلا فإنه سيظل يعتمد على الآخرين حتى فى أبسط الأمور. ويمكنك أن تنمى ثقة طفلك بنفسه عن طريق السماح له بإنجاز بعض الأمور بمفرده حتى لو كانت بسيطة.

يقول الخبراء إن الطفل بإمكانه أن يرتدى ملابسه بنفسه بداية من الفترة ما بين عامين ونصف وثلاثة أعوام. ولكى تسهلى على طفلك مهمة ارتداء ملابسه بنفسه، عليك أن تضعي ملابسه فى أماكن ودواليب يكون من السهل عليه الوصول إليها. ويمكنك مثلا أن تضعى ملابس الطفل فى الأدراج السفلية مع تنظيمها جيدا حتى يكون من السهل على الطفل العثور على قطعة الملابس التى يبحث عنها.

اعطى طفلك مصروفا أسبوعيا أو شهريا ليتمكن من شراء ما يريده من أغراض أو ألعاب أو ملابس مما سيجعل الطفل يشعر بأنه مستقل بذاته وسيعلمه المسئولية وكيفية إنفاق النقود. يجب على طفلك أن يفهم أن حصوله على مصروف يعنى أنك لن تعطيه المزيد من المال إذا أنفق مصروفه بعدم مسئولية أو بسرعة. ويجب ألا تتعدى الفترة ما بين كل مصروف لطفلك الأشهر مع الوضع فى الاعتبار أن مثل تلك الخطوة مناسبة للطفل بداية من سن الثالثة عشرة..

شجعى طفلك على استخدام المواصلات العامة، وببلوغ طفلك الخامسة عشرة من عمره يمكنك أن تقومى بتعريفه على كل المعلومات الخاصة بكيفية ركوب واستخدام وسائل المواصلات العامة المختلفة للذهاب لأى مكان يريده.

من الأفضل أن تضعى لطفلك بداية من عمر العشر سنوات مجموعة من المواعيد التى يجب عليه الالتزام بها. فمثلا يمكنك أن تضعى لطفلك جدولا لفترة ما بعد انتهاء اليوم الدراسى ليلتزم به الطفل، على أن يتضمن هذا الجدول المهام المنزلية والفروض المدرسية والواجبات العائلية. وبعد أن ينتهى الطفل من كل المهام يمكنه أن يذهب لزيارة أصدقائه أو اللعب فى الخارج على أن يضع فى اعتباره أنه يجب عليه أن يعود للمنزل فى الموعد المحدد له.

بالرغم من أنك إذا تركت طفلك يتناول طعامه بنفسه فإنه قد يجعل المكان من حوله متسخا إلا أنه عليك أن تتركيه يتناول طعامه بمفرده مع توفير أدوات مائدة مناسبة له يسهل عليه استخدامها. بالتأكيد فإن الطفل دائما ما يخلق فوضى حوله ولكن هذا لا يعنى أن تقومى دائما بالتنظيف نيابة عنه.يجب أن تسمحى لطفلك الصغير فى سن ما قبل دخول المدرسة بإعداد وجبات صغيرة أو ساندويتشات لنفسه مع توفير الأدوات اللازمة له فى أماكن يسهل عليه الوصول إليها.

لا تحاولى حماية طفلك من كل ما حوله بطريقة مبالغ فيها لأنه فى مرحلة ما فإنه سيكون واجبا على الطفل مواجهة المشاكل بمفرده حتى يتمكن من التعامل معها فى المستقبل. واعلمى أن حمايتك المبالغ فيها لطفلك من شأنها أن تؤثر على قدرات اتخاذ القرارات عنده. على كل أم أن تمنح طفلها فرصة اختبار الفشل والنجاح بالرغم من أن رؤية طفلها يواجه الفشل قد يكون أمرا صعبا عليها. يجب عليك أيضا أن تكونى صبورة مع طفلك ومحاولاته لإنجاز مهمة معينة دون مساعدتك .

رد مع اقتباس

اخر 5 مواضيع التي كتبها مجلة سمارت قولز
المواضيع المنتدى اخر مشاركة عدد الردود عدد المشاهدات تاريخ اخر مشاركة
احترام الكبير والعطف على الصغير منتدى تربية الأبناء مجلة سمارت قولز 0 395 10-12-2016 07:24 PM
كيفية تعزيز الثقة بالنفس منتدى تحليل الشخصية ودراسة أنماط البشر مجلة سمارت قولز 0 710 10-12-2016 06:18 PM
كيف انمي مهاراتي العقليه منتدى تحليل الشخصية ودراسة أنماط البشر مجلة سمارت قولز 0 464 10-07-2016 05:54 PM
كيف استمتع بالحياة منتدى تحليل الشخصية ودراسة أنماط البشر مجلة سمارت قولز 0 416 10-07-2016 05:43 PM
قصص في تطوير الذات منتدى تحليل الشخصية ودراسة أنماط البشر مجلة سمارت قولز 0 411 10-07-2016 05:24 PM


اضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 زائر)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 12:16 PM.