تذكرنــي
التعليمات قائمة الأعضاء التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

 




اضافة رد

 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

  #1  
قديم 02-20-2015, 11:29 PM
مجلة سمارت قولز مجلة سمارت قولز غير متواجد حالياً
عضو إيجابي
 
تاريخ التسجيل: Feb 2015
المشاركات: 435
افتراضي الإستراتيجيات ـ النظام التمثيلي الحسي للدكتور وايت وودسمول



الإستراتيجيات ـ النظام التمثيلي الحسي للدكتور وايت وودسمول

النظام التمثيلي الحسي:

النظام الحسي الخارجي:

هذا النظام يقوم على الأحاسيس الخارجية والأحاسيس الجسدية ونجد أن الجلد هو أكبر عضو في جسم الإنسان ولديه مقدرة على اكتشاف خمسة أشياء وهي الحرارة الضغط، الملمس، الرطوبة ورد الفعل تجاه الألم ويختلف الناس في مقدراتهم على اكتشاف هذه الأشياء الحرارة والضغط يتم قياسهما بوسائل معروفة مثل التيرمومتر وميزان الحرارة والضغط ولكن ليست هناك وسيلة أو أداء القياس الملمس ويمكن تدريب الناس على السيطرة على حرارة الجلد أو معدلات إفراز العرق. أن درجة حرارة الجسم قد تصل إلى 98.6 درجة فهرنيهايت عندما يحدث تمدد للأوعية الدموية تحت الجلد من خلال إرضاء الأنسجة العضلية تحت الجلد. ويتم قياس درجة الرطوبة أو العرق بجهاز GSR ويمكن أيضا تدريب الشخص على التخلص من العرق.

النظام الحسي الداخلي:

من المهم التمييز بين الإحساس والمشاعر أو العواطف. وسنتطرق هنا للأحاسيس أم المشاعر سنتطرق إليها لاحقا. النظام الحسي الداخلي يتعلق بالأحاسيس الداخلية ووعي الشخص بها. وهناك عدة أحاسيس داخلية لها أهميتها وتتمثل في الجهاز العضلي والنظام الدوري، الجهاز التنفس، الغدد الليمفاوية، الجهاز العصبي، والغدد. والجهاز العصبي يتألف من الجهاز العصبي الإرادي واللا إرادي.

ويتألف الجهاز العصبي اللا إرادي من العصب السميتاوى ونظير السميتاوى. نجد أن أكثر الأحاسيس الداخلية التي يعي لها الشخص يتعلق بالجهاز العضلي والعظام. ونجد أن الشخص يعي لهذه الأحاسيس عندما يحل توازنها وبصورة عامة فإن الشخص لا يعي لأحاسيسه العضلية أو التي ترتبط بالنظام ولكن من السهل تدريب الشخص على أن يعي لها ولكي يتم ذلك فإن الشخص يقوم بأداء تمارين رياضية شاقة لم يعتاد عليها من قبل لأن ذلك يجعله يعي لكل أحاسيسه الجسدية والتي تتمثل في الآم وشد في العضلات يمكن للشخص أن يعي لأحاسيسه فيما يتعلق بالجهاز الدوري لأن الكثير من الناس يركزون اهتمامهم على معدل نبضات القلب.

وهذا الأمر غالباً يتطلب الاسترخاء الجسدي التام. إن الشخص عندما يكون في حالة استرخاء، فإنه يستطيع أن يعي لنبضات قلبه وعندما يعاني من الضغط فإن ضغط الدم يزيد في الجسم وفجأة يعي الشخص لنبضات قلبه. ويمكن أن يشعر الشخص دقيقاً بنبضات القلب في ساقه أو يده أو أصابعه. يمكن للشخص أن يعي أيضا لأحاسيسه في الجهاز التنفسي لأن التنفس يعد عملية لا إرادية يمكن للشخص أن يتحكم فيها.

اليوغا تستخدم النفس كوسيلة للتحكم في الجهاز العصبي اللا إرادي ومن الممكن أن يشعر الشخص بالهواء ينساب داخل وخارج رئتيه ويلاحظ بأن هناك دفء في الزفير وبرودة في الشهيق. كما أن المدخنين يشعرون بالدخان وهو يدخل إلى الرئتين. يمكن أن يعي الشخص لجهازه البولي والتنفسي عندما تحدث فيهما أي مشكلة. ونجد أن مشاكل الجهاز الهضمي قد يظهر في شكل أعراض في مناطق في الجسم غير المنطقة التي نشأت فيها.

ونجد أن أحاسيس الجهاز الهضمي لها أهميتها نسبة لصلتها الوثيقة بالمشاعر والعواطف.
الجهاز البولي يعمل على التخلص من البول ويعطي إشارة للجسم عندما يريد ذلك. الجهاز الليمفاوي يعطي الجسم إشارات حسية ما لم يحدث فيه أورام. الجهاز التناسلي يعطي الجسم أقوى الأحاسيس وتتمثل في الشعور باللذة والشهوة وهذا الشعور يكون خارج نطاق الوعي ولكن عند ذروته فإنه يصل إلى نطاق الوعي.الناس أحياناً لا يعون إلى جهاز الغدد في الجسم ونجد أن إفرازات الغدد لها أثرها الكبير في الجسم وتحدث بطريقة لا إرادية. إن وعي الشخص لأحاسيس الجهاز العصبي يحدث عندما يكون هناك خلل أو شكله في هذا الجهاز كما أن الشخص يعي أيضا لنبضات قلبه. إن من أهم أجزاء الجهاز العصبي هو الجزء المسئول لملاحظة التوازن في الجسم ونجد أن الناس لا يعون لهذا الجزء كثيراً ومعظم الناس يعيشون في حالة من عدم التوازن.

ويمكنك إثبات ذلك بتجربة بسيطة وذلك بأن تضع ميزانين على الأرض وتضع قدميك على كل منهما. إن معظم الناس عندما يعتقدون بأنهم في حالة توازن في مثل هذه التجربة فإن توازنهم يكون مختلاً ونجد أن هذه المسألة يمكن معالجتها بالتدريب. الدكتورة جان سمرز والدكتور اسكاوت اهتما كثيرا بهذه المسألة فقد كانا يستخدمون الحبال لحفظ التوازن.

التذكر الحسي:

الشخص يمكن أن يتذكر كل من الأحاسيس الداخلية والخارجية والأحاسيس الخارجية غالباً يسهل تذكره.ويستطيع الناس أن يتذكروا ما هو بارد. وما هو ساخن كما يمكنهم تقدير وقياس الأوزان المختلفة ويمكنهم أيضا تذكر الأحاسيس المؤلمة بعد فترة من معاناتهم لها.أن تذكر الأحاسيس الداخلية يلعب دوراً هاماً في حفظ التوازن الجسدي. وفي أداء الشخص. التذكر الحسي هو القدرة على معرفة وتحديد نوع الأحاسيس الذي شعر به الشخص في الماضي ونجد أن الأداء الرياضي يقوم على القدرة على تذكر الأحاسيس المرتبطة بالنشاط الرياضي، فمثلاً لكي يقوم الشخص بتسديد رمية محكمة في كرة السلة فإنه يجب أن يتذكر الأحاسيس العضلية التي تساعده دائماً في ذلك.

ولذا فإن الأحاسيس الجسدية المختزنة في العقل مفيدة في الأداء الرياضي.
يستطيع الناس أن يتذكروا ويختزنوا في أذهانهم أنواع مختلفة من الأحاسيس والأحاسيس التي يعتادوا عليها أكثر من غيرها هي الأحاسيس العضلية ولكنهم أيضا يتذكرون الأحاسيس المرتبطة بالأعضاء الداخلية للجسم ويستطيعون تذكر الأحاسيس بفقدان التوازن والسقوط. كما لديهم مقدرة على تذكر الأحاسيس المرتبطة بالجهاز الدوري، الهضمي، البولي، جهاز الغدد، الجهاز التنفسي، والجهاز العصبي.البرمجة اللغوية العصبية تركز على الأحاسيس الجسدية المرتبطة بتجارب ماضية ولذا فإن القدرة على التذكر الحسي ترتبط كثيراً ب القدرة على إعادة التجربة ومعايشتها من جديد.


هناك أسلوب آخر للتذكر الحسي يتعلق بالعقاقير ابتكره إيد رييز. فعندما يتأثر الشخص بتأثير العقاقير فإنه بحاجة إلى تذكر هذه الأحاسيس وأن يدرك مدى ارتباطها بهذه العقاقير. ولكي تساوره هذه الأحاسيس مرة أخرى مستقبلاً فإنه يجب أن يتذكرها وهذا الأمر أخف وطأة من بيع وشراء العقاقير واستخدامها.

الابتكار الحسي:

عندما يعي الشخص للأحاسيس ويستطيع أن يتذكرها فإن الخطوة التي تلي ذلك هي مقدرته على ابتكار هذه الأحاسيس كلما احتاج إليها وقد يكون من الصعب على الشخص أن يحددها ماذا كان يستطيع أن يبتكر الأحاسيس أو يتذكرها أن التذكر الحسي هو القدرة على تذكر إحساس معين مر به الشخص في الماضي. والابتكار الحسي هو القدرة على ابتكار وصياغة إحساس معين في الحاضر دون الرجوع إلى التجربة الماضية المرتبطة به.معظم الناس لديهم قدرات محدودة في الابتكار الحسي. ونجد أن الابتكار الحسي يعد الأساس للتدرب على السيطرة على الجسم ويبدأ ذلك بالتحكم في التنفس ويستطيع ممارسي اليوغا التحكم في التنفس بشكل جيد ويستطيعون أيضا حبس أنفاسهم لمدة طويلة من الزمن ويتعلمون من خلال التحكم في التنفس التحكم في نبضات القلب والجهاز العصبي اللاإرادي.

أجرى الفرو اليس تمرين دراسة حول القدرة على التحكم في الجسم وقد أجريت هذه الدراسة مع أسو أمي راما والذي استطاع أن يوقف تدفق الدفء إلى ساقيه وذراعيه واستطاع أيضا وقف ضخ الدم واستطاع أيضا ينوع درجات الحرارة في ذراعه واستطاع التحكم في الذبذبات والموجات الكهربائية في ذهنه واستطاع تشغيل موجات دلتا لمدة خمس عشرة دقيقة. واستطاع أن يعيد قراءة قصيدة قرأها عليه عشرين وهذه أول مرة يستطيع فيها الشخص أن يعي لكل شيء حوله باستخدام موجات دلتا.هذه التجربة تدل على إمكانية أن يعي الشخص لكل وظائف الجهاز العصبي اللاإرادي وهذه القدرة لا ترتبط فقط بالنواحي الباطنية وقد أثبتت الدراسات بأن الشخص يستطيع أن ينظم ويتحكم في وظائفه الجسدية مثل نبضات القلب، درجة حرارة الجسم، التوتر العضلي ورد فعل الجسم تجاه الموجات الدماغية وكذلك التحكم في أعضاء الجسم الداخلية.

المشاعر والعواطف:

ما المشاعر أو العواطف؟ هذا السؤال مهم.

إن المشاعر والعواطف تختلط أحياناً بالأحاسيس ولهذا السبب يحدث لبس لدى الناس بشأن النظام الحسي. إن الشعور يعد ترجمة لعدة أحاسيس والمشاعر مثلها مثل الكلمات بعيدة قليلاً عن الواقع والواقع هو الإحساس والشعور يعد ترجمة وتفسيراً للإحساس والمشاعر يتم تصنيفها إلى سيئة وجيدة. الشعور بالغضب يعد بمثابة فسيولوجية داخلية تتألف من عدة أحاسيس ويستطيع الناس أن يميزوا بين عدة مشاعر وكل شعور له قوته وحدته المرتبطة به وكل شعور يرتبط بأحاسيس جسدية تتعلق بكل أعضاء الجسم. فالشخص يستخدم كلمة حب لوصف عدة أحاسيس (الحب أيضا يرتبط بسلوكيات وعمليات إدراكية أخرى)

المشاعر يمكن إثارتها بصور وأصوات وروائح وأحاسيس داخلية أو خارجية وهذا ما يقود إلى التزامن الحسي.
إن نمو الشخص يعتمد كثيراً على معرفته للأحاسيس المختلفة والمشاعر المرتبطة بها. ويجب معرفة التزامن الحسي بينها وعندما يعي الشخص لحالاته فإنه يجب أن تكون لديه القدرة على تذكرها وابتكارها كلما احتاج إليها وهذا الأمر يرتبط بالنضوج الذهني. معظم الناس في هذا المجتمع يعتقدون بأنهم ليست لديهم سيطرة وتحكم في مشاعرهم ويعتقدون بأن المشاعر مجرد أشياء تحدث لهم بطريقة لا إرادية وأنهم ضحايا لهذه المشاعر. وهناك اعتقاد سائد في هذا المجتمع بأن الشخص إذا استطاع أن يسيطر على مشاعره فإنه يخادع الآخرين ويخدع نفسه.

إن مسألة التحكم في المشاعر ترتبط بنواحي اجتماعية وثقافية فإذا طلبت من الناس أن يغيروا صورهم الذهنية فإنهم يستطيعون ذلك بسهولة وإذا طلبت منهم تغيير مشاعرهم فإنهم سيصفونك بالجنون.
إذا طلبت منه الهنود الأمريكان تغيير مشاعرهم فإنهم يستطيعون ذلك بأسرع ما يمكن ولكنهم لا يستطيعون تغيير صورهم الذهنية لأنهم يعتقدون بأنها مقدسة ويجب الحفاظ عليها. إن الناس يستطيعون التحكم في أحاسيسهم ومشاعرهم وقد يحدث ذلك مباشرة أو من خلال التزامن الحسي. ولا يقع الناس ضحايا لمشاعرهم ما لم يختاروا هذا الأمر بأنفسهم. ولا يستطيع أي شخص أن يجعل الآخرين يشعرون بأي شعور وهذا الأمر يعد من تجاوزات النموذج الأعلى.

إن الناس إما أن يتحملوا مسئولية مشاعرهم أو يقعون ضحية لها ويلقون اللوم على الآخرين ولذا فإن النضج الذهني يقوم على تحمل الشخص لمسئوليته عن مشاعره.
ويسهل ذلك مع المشاعر الإيجابية أكثر من السلبية. يعدّ الحب شعوراً داخلياً للشخص يربطه بشخص آخر وفي هذه الحالة فإن الشخص الآخر لا يعد سبباً شعور هذا الشخص بالحب تجاهه لأن الشخص يمكن أن يحب أكثر من شخص واحد. إننا يمكننا أن نبتكر الشعور بالحب والمودة تجاهه الآخرين كلما أردنا ذلك. ونجد أن الشعور بالسعادة أو المشاعر الإيجابية الأخرى ترتبط بتذكرها الشخص لها. ويجب على الشخص أن يتذكر هذه المشاعر. فالشخص لا يصبح سعيداً بل أنه يتذكر السعادة أي أن السعادة لا ترتبط بهويته ونجد أن السعادة شعور موجود سلفاً ولا تترقبه في المستقبل.

النظامين التمثيليين الشمي والتذوقي:

النظام الشمي:

هذا النظام من أكثر الأنظمة التي يتجاهلها الناس إن الناس يختلفون في مقدراتهم على تمييز الروائح المختلفة ونجد أن حاسة الشم تضعف بسرعة. يستطيع الناس التمييز بين الروائح المختلفة بسرعة إلى المخ. كما أنه يعد أسرع وسيلة لتذكر التجارب الماضية ونجد أن أعضاء الشم متمركزة في المخ في منتصفه بينما الحواس الأخرى متواجدة في القشرة الدماغية كما أن حاسة الشم هي الحاسة الوحيدة التي لها ارتباط مباشر بالجهاز العصبي، كما أن حاسة الشم لها قوتها وأهميتها لدى الحيوانات وبه تعد المؤشر الذي يعطيها إشارة بوجود أي خطر. حاسة الشم تؤثر كثيراً على المزاج وهذا الأمر يحدث خارج نطاق الوعي والإدراك.وقد تترتب على حاسة الشم آثار سلبية على الشخص وقد يكون في حالة سلبية ولهذا السبب تأتي خطورة التلوث الروائح الجيدة أيضا تساعد الناس على الدخول في حالات إيجابية ولذلك يجب أن تكون هناك روائح طبية في المنزل أو البيئة ولهذا السبب نجد أن صناعة العطور تدر عائدات مالية ضخمة.

النظام التذوقي:

يتركز هذه الحاسة في الفم واللسان ونجد أن الكثير من الناس يربطون التذوق بالشم.

هناك أربعة أنواع منأحاسيس التذوق:

وهي الطعم اللاذع، الحلو، المر، المالح، والتذكر الشمي يتعلق بتذكر الطعم والمذاق و هو يعد من أكثر أسباب الإحباط في المطاعم عندما يطلب الشخص الطعام وذلك هناك أن تماثل بين ما يتذكره الشخص من مذاق وبين مذاق الطعام الموجود أمامه. الابتكار التذوقي هو القدرة على ابتكار كل أنواع المذاق والنكهة الجيدة. التزامن الحسي: التزامن الحسي يتعلق بالارتباط بين عدة أنظمة تمثيلية ونجد أن أكثر أنماط هذا التزامن شيوعاً هي النظر ـ الشعور، السمع والشعور نمط النظر ـ الشعورـ يحدث عندما يرى الشخص الشيء ويربطه بشعور معين.

فمثلاً يشعر بعض الناس بشعور سيئ عندما يرون الدم.الغيرة تعد مثالاً للتزامن الحسي بين النظر والشعور وهذا التزامن قد يحدث نتيجة لصور داخلية أو خارجية مثل مشاهدة شيء خارجي والشعور به. نمط السمع ـ الشعور يحدث عندما يسمع الشخص شيئاً في ذهنه ويكون لديه رد فعل مباشر في شكل إحساس داخلي. مثل تأثير نغمة صوت الشخص على الآخرين عندما يعتادون على هذه النغمة هناك أنواع أخرى من التزامن الحسي وهناك أيضا تزامن حسي يحدث داخل نظام تمثيلي واحد. مثل نمطط البصرـ البصر وذلك عندما تثير صورة داخلية أو خارجية صورة أخرى. هناك حوالي 36 نوعاً من التزامن الحسي وهويعد مهارة من المهارات التي يمكن اكتسابها.


مع تحيات مجلة سمارت قولز
:chuncky:
http://sg.nlpnote.com/?p=2718
رد مع اقتباس

اضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 زائر)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى الردود آخر مشاركة
البرامج العقلية العليا ـ برامج الدوافع للدكتور وايت وودسمول مجلة سمارت قولز منتدى مهارات التفكير والتفكير الابداعي . 0 02-21-2015 12:03 AM
الإستراتيجيات ـ تسلسل الاستراتيجية للدكتور وايت وودسمول مجلة سمارت قولز منتدى مهارات التفكير والتفكير الابداعي . 0 02-20-2015 11:37 PM
الإستراتيجيات ـ النظام التمثيلي السمعي الرقمي للدكتور وايت وودسمول مجلة سمارت قولز منتدى مهارات التفكير والتفكير الابداعي . 0 02-20-2015 11:18 PM
البرامج العقلية العليا للدكتور(وايت وودسمول) مجلة سمارت قولز منتدى التقنيات وتطبيقاتها وخبرات الممارسين لها. 0 02-10-2015 10:40 PM
القيم ـ مقومات التغيير للدكتور وايت وودسمول sayedjad منتدى هندسة النجاح NLP 2 06-23-2007 02:57 PM


الساعة الآن 03:26 AM.