تذكرنــي
التسجيل التعليمات قائمة الأعضاء التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

 




اضافة رد

 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

  #1  
قديم 02-12-2015, 01:06 AM
صدام فكراوي صدام فكراوي غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Dec 2014
المشاركات: 31
افتراضي الإدارة هي صناعة الفراغ

الإدارة هي صناعة الفراغ

أعتقد أن أداء الأفراد والمنظمات سيتحسن لو أدركنا أن كل نشاط إنساني يقوم على صناعة الفراغ. ولأن كل نشاط إنساني يحتاج إلى إدارة، فإن إحدى وظائف الإدارة هي صناعة الفراغ وتحريك الطاقات لملئه، ثم إعادة تفريغه.

قرأت كتابا لـ "ديباك شوبرا" وأعجبت بأفكاره وهو يشرح لماذا يجب أن ننفق الأموال. يرى أننا عندما نشتري فإن الناس يبيعون، فيتحرك العالم ونصنع فراغاً في جيوبناً وأرصدتنا وأذهاننا، ونصنع فراغاً لدى البائعين، فيبادر الجميع إلى العمل لتتدفق أموال جديدة وتملأ الفراغات الجديدة. فلكي نجتذب المزيد من المال، علينا أن نصنع فراغاً يدفعنا لبذل مزيد من الجهد، فنزيد حركة الناس والأشياء من حولنا، فيزداد العالم تقدماً.

الدول الأكثر ازدهاراً والأسرع نمواً تنفق المزيد من الأموال. تدفع حكومات تلك الدول أعلى المرتبات، وتنشىء أكبر المشروعات وتقرض وتقترض وتعقد أضخم الصفقات، كل ذلك لأن تحريك الناس والأشياء يقوم أولاً وأخيراً على صناعة الفراغ.

في دول مثل أمريكا وألمانيا واليابان، يقع الناس تحت طائلة الديون وعلى القروض وبطاقات الائتمان يعيشون، فيندفعون للعمل والإنتاج لسداد الديون وسد الفراغ في حساباتهم وجيوبهم ونفوسهم وبطونهم. وعندما تشن البنوك وشركات الائتمان هجومها الشرس وتستنزف مواردنا، فإنها تصنع فراغاً نتقدم مرغمين وطائعين لملئه، فتتحرك عجلات الاقتصاد.

وعلى مستوى الممارسات الإدارية الداخلية، يبدأ التطوير وإدارة التغيير بصناعة الفراغ. نحس بالفراغ والحاجة لمنتج أو خدمة ما، فنبتكر المشروعات ونحرك الأموال والناس ونملأ المناصب الشاغرة. وكلما لاحظنا ركوداً أو جموداً، تحركنا من جديد، لفصل عاملين وتعيين آخرين، ولترقية مديرين وملء الفراغ الذي تركوه بموظفين مؤهلين.

هناك تناقض إيجابي عميق في هذه المعادلة: لو بادرت الدول الفقيرة إلى مضاعفة الإنفاق ورواتب الأفراد، سيتضاعف الجهد وينظم العمل ويرتقي الأداء ويرتفع مستوى المعيشة.
وعلى المستوى الشخصي، لا يتحرك القلب بحب إنسان، إلا عندما يصنع فراغا ويتخلى عن حب سابق. وعندما تخرج الابتسامة، فإنها تترك فراغاً للابتسامة التالية وتصنع فراغاً لدى الآخرين ليطلقوا ابتساماتهم.

اصنعوا فراغا من حولكم لتحركوا الساكن وتوقظوا المارد الكامن، فيتحرك الجميع لصناعة النمو وصياغة المستقبل.
نسيم الصمادي
المصدر www.edara.com
رد مع اقتباس

اضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 زائر)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى الردود آخر مشاركة
كيف تتخلص من وقت الفراغ مجلة سمارت قولز منتدى التقنيات وتطبيقاتها وخبرات الممارسين لها. 0 07-23-2015 02:37 AM
اذبح الفراغ بسكين العمل زيونة منتدى هندسة النجاح NLP 17 04-12-2010 09:49 AM
اوقات الفراغ كيف يقضيها الاولاد؟؟؟؟ لبنى الريمي منتدى تربية الأبناء 1 06-13-2009 05:19 PM


الساعة الآن 11:03 AM.