تذكرنــي
التعليمات قائمة الأعضاء التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

 




اضافة رد

 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

  #1  
قديم 06-28-2011, 10:23 AM
سيبيريا سيبيريا غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Mar 2008
المشاركات: 39
افتراضي من أجل صحة نفسية ايجابية

د.أميل الشاوي


كثير منا يمر بأوقات وفترات تكون فيها ضغوط الحياة كبيرة وشديدة الوطأة على النفس مما يتسبب باضطرابات ومشاكل تطال مختلف قدرات ومهارات الانسان: العقلية والوجدانية والسلوكية والبدنية ...الا ان الانسان بما اودع الله سبحانه وتعالى فيه من الامكانات والقدرات ما يمكنه من تجاوز احلك الظروف والصعاب حينما يحسن استثمار تلك الامكانات والقدرات وفقا لقوانين واستراتجيات تتعلق بالتعامل مع الضغوط والازمات ...واليك أخي القارئ بعضا منها :

 كن صاحب رسالة في الحياة ( حدد مهمتك في هذا الوجود) وصاحب رؤية (أهداف) لتحقيق تلك الرسالة ..عش لاجل قضية وهدف سامي تسعى لتحقيقه وتحلم بالوصول اليه ... ..فكن صاحب حلم كبير تحدث نفسك به وتتخيله متحقق بين يديك وتترقب الوصول اليه وتذكر : كلما كبر الحلم والهدف كلما زادت دائرة التأثير وصغر امامه كل المعوقات والضغوطات والمعاكسات والعكس صحيح. ( أجعل هدفك أمام عينيك دائما) ، فقد قالوا : بينما تكون منشغلا في أنشطة هادفة ، سيصعب على ألافكار التعيسة أن تتسلل الى عقلك ...
 اتبع قانون التوازن الحياتي : اعط كل ذي حقه حقه من غير افراط او تفريط ، اعمل واصنع النجاح في مجالات الحياة المختلفة الروحية والعلمية والصحية والعائلية والاجتماعية والمهنية والمادية فأن كانت هناك عثرات في مجال معين ، ستكون لديك نجاحات في مجالات اخرى بأذن الله تعالى .
 تفكر في ابداع الخالق سبحانه وتعالى في خلقه ، تفكر عظمة الكون و تفكر عظيم خلق الانسان ، أجعل لك جلسات خاصه يسود فيها الهدوء والسكينة تتأمل فيها هذا الابداع وهذه العظمة ، واقرأ وطالع وشاهد كل ما يتوفر لك عن الموضوع ، فأن ذلك مما يساعد على ترشيق الفكر وترهيف الحواس واستصغار ما يمر به الانسان من مشاكل وعقبات ..
 عند وقوع مصيبة أو امر جلل تملك نفسك وسيطر عليها واشحنها بالايجابية واخبرها بان لديك القدرة على تجاوز ما حدث ، بعد التوكل على الله سبحانه وتعالى، واستصغر من شأن الحادث وانظر له بأدراك وعقل كبير ونفس واثقة مطمئنة
( الرضا بقضاء الله تعالى وقدره).
 اجعل من المحنة منحة ، حيث يؤكد علماء النفس ان هناك مايسمى بـ ( النمو بعد الصدمة ) حيث وجدوا ان الصدمات والحوادث تجعل من اناس تعرضوا لها اصبحوا اكثر مرونة وثقة بالنفس واعادوا ترتيب استراتيجياتهم واهدافهم .. الامر يعتمد على طريقة التفكير وطريقة النظر الى الاحداث بشكل رئيسي .. قال تعالى ( وعسى ان تكرهوا شيئا وهو خير لكم ) ، وتذكر أنه " لايوجد في الحياة فشل وانما تجارب وخبرات " فأجعل من العثرات رصيدا تدخره في بنك الخبرات .
 لا تتردد في طلب النصيحة والمشورة والمساعدة من اهل الاختصاص ومن تثق فيهم ( فتش عنهم) عند مواجهة ضغوط ومتاعب ومصاعب كبيرة قد تفوق قدرتك على التحمل والمطاولة .. قال تعالى ( فسألوا أهل الذكر ان كنتم لا تعلمون).
 لا تجعل نفسك في موضع مقارنة مع اخرين قد وهبهم الله تعالى نعم او وفقهم لعمل ابدعوا فيه الا من باب الاقتداء والتأسي والسعي لتحقيق انجازات مشابه لهم دون جلد للذات او الشعور بضعف الثقة بالنفس، وتذكر قول رسول الله صلى الله عليه وسلم
) اعملوا فكل خلق لما هو ميسر له ).
 اصنع علاقات طيبة نوعا وكما مع اخرين وكن صاحب خلق ينجذب نحوه اصحاب الهمم العالية ، فقد اثبت الدراسات النفسية ان السعداء هم الذين يحتفظون بقائمة من العلاقات الانسانية .. وكتطبيق عملي أجعل واجب يومي بأن تتصل بشخص أو اكثر تعرفه وتسأل عنه وتبدي له المشاعر الطيبة وان تشكره ان كان قد صنع لك معروفا .
 تعرف على ما تحمله من ايجابيات ونقاط قوة ونعم قد منحها الله تعالى اياك وقم بتطويرها واعمل فيها وركز عليها واستخدمها في الطاعة فأنك ستصل الى الراحة والطمأنية والسلام الداخلي ، ( وان تعدوا نعمة الله لا تحصوها ).
 كن مستثمرا بارعا : ان كل ما تملك في هذه الحياة هو اللحظة والساعة التي تعيشها الان ، فهي اثمن شئ تستطيع ان تستثمره وتنجز فيه ما تريد ، فكن متيقضا وحذرا من تفويت وتضييع اعز ماتملك فأنك لا تملك الا الساعة واللحظة التي بين يديك ....فأحرص على كل لحظة ودقيقة تمضي واشغلها بالامور الايجابية وبالطاعة النافعة ) "عش في حدود يومك " من غير افراط او تفريط) .
 مارس شئ من الرياضة بشكل منتظم وداوم عليها فأن في ذلك فائدة كبيرة للجسم والعقل . (وابتدأ بالتدريج) وممكن ممارسة فعالية الاسترخاء بشكل منتظم ودوري للتخفيف من التوتر والضغوط المختلفة ، فقد اثبتت الدراسات العلمية أن النشاط البدني وممارسة الرياضة ممكن أن تزيد الذكاء وتعزز عوامل التفكير خاصة لدى الشباب.
 راقب نوعية الطعام الذي تتناوله فلا تكثر من اكلات الوجبات السريعة وابتعد عن المنبهات والمشروبات الغازية واعتمد على ماهو طبيعي وذو قيمة غذائية عالية ، فأن لنوع الطعام وكميته اثرا على المزاج والتفكير قال تعالى ( كلوا واشربوا ولا تسرفوا).
 شارك وساهم في عمل اجتماعي يساعد الاخرين ويدخل البهجة والسرور في انفسهم كالتطوع في عمل اغاثي ، كفالة يتيم ، مشروع تعليمي لان ذلك سيعزز الثقة بالنفس ... ( تذكر عدوى المشاعر ). وسيزيد من تعاطفك واحساسك بالاخرين . فقد قالوا ان اسعاد الاخرين ، والبذل من أجلهم بعد مصدرا رائعا للسعادة ، لاننا نحصد ما نزرعه.

ان من ابرز سمات ومظاهر الصحة النفسية الايجابية :
 الشعور بالطمأنينة النفسية ( تحقيق مستوى مقبول من الامن النفسي ) من خلال الشعور بالتوافق النفسي مع الذات ، الشعور بالراحة والسلام الداخلي.
 وضوح الرؤية ( الهدف والغاية) والرسالة في الحياة .
 الشعور بالقدرة على التحكم في الذات والسيطرة على الانفعالات .
 النجاح في اقامة شبكة من العلاقات الاجتماعية .
 الشعور بالنشاط و التفاؤل والحيوية ...



[/b]
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 07-01-2011, 03:03 AM
!.مسك.! !.مسك.! غير متواجد حالياً
عضو فعال
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
المشاركات: 226
افتراضي



موضوع ثري جدا جدا جدا

بارك الله فيك سيبيريا

بداية قوية وموفقة بحول الله تعالى

في انتظار المزيد من ابداعاتك

حفظك الله وسدد خطاك
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 07-26-2011, 01:32 PM
حسام العبودي حسام العبودي غير متواجد حالياً
أصفياء الموقع
 
تاريخ التسجيل: May 2010
المشاركات: 346
إرسال رسالة عبر Yahoo إلى حسام العبودي
افتراضي

ماشاء الله موضوع جدا رائع سلمت يداك وبارك الله فيك
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 07-26-2011, 08:46 PM
hakimbensaid hakimbensaid غير متواجد حالياً
عضو فعال
 
تاريخ التسجيل: Sep 2008
المشاركات: 153
افتراضي

كتبت فابدعت فجزاك االله خيرا
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 07-28-2011, 09:33 AM
Fluer_Du_Lies Fluer_Du_Lies غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Jul 2011
المشاركات: 45
افتراضي

موضوع راقي ومفيد .... تحياتي:clap2:
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 09-12-2011, 01:17 AM
جاذب النجاح جاذب النجاح غير متواجد حالياً
فريق تنظيم العياده
 
تاريخ التسجيل: Apr 2011
المشاركات: 221
افتراضي

 اجعل من المحنة منحة ، حيث يؤكد علماء النفس ان هناك مايسمى بـ ( النمو بعد الصدمة ) حيث وجدوا ان الصدمات والحوادث تجعل من اناس تعرضوا لها اصبحوا اكثر مرونة وثقة بالنفس واعادوا ترتيب استراتيجياتهم واهدافهم .. الامر يعتمد على طريقة التفكير وطريقة النظر الى الاحداث بشكل رئيسي .. قال تعالى ( وعسى ان تكرهوا شيئا وهو خير لكم ) ، وتذكر أنه " لايوجد في الحياة فشل وانما تجارب وخبرات " فأجعل من العثرات رصيدا تدخره في بنك الخبرات .

عظيم نقلك عن الدكتور اميل الشاوي
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 09-13-2011, 05:22 AM
optmistic optmistic غير متواجد حالياً
عضو إيجابي
 
تاريخ التسجيل: Aug 2004
المشاركات: 361
إرسال رسالة عبر MSN إلى optmistic إرسال رسالة عبر Yahoo إلى optmistic
افتراضي

الله يجزاك خير الجزاء على الطرح الرائع
رد مع اقتباس

اضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 زائر)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى الردود آخر مشاركة
صور تحمل شعاارات ايجابية صاحبة قرار147 منتدى قانون الجذب . 14 02-29-2012 01:21 PM
ماوراء السلوك نية ايجابية المستشارة رويدا خوجة مكتبة القصص التدريبية .. 7 05-07-2010 05:31 AM
عبارات ايجابية لافندرLAVENDER منتدى العلاقات العامة 5 04-16-2009 09:45 AM


الساعة الآن 09:33 AM.