تذكرنــي
التعليمات قائمة الأعضاء التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

 




اضافة رد

 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

  #1  
قديم 02-13-2011, 06:39 AM
Dr. Heyam Dr. Heyam غير متواجد حالياً
عضو فعال
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
المشاركات: 173
افتراضي بذل الأسباب



وهزي إليك بجذع النخلة تساقط عليك رطبا جنيا
هل "تتوازى" (النتيجة) لسقوط الرطب مع (السبب) الذي تبذله المرأة النفاس؟
مستحيل
ولكنه حكم الله في أن تبذل (السبب) - مهما كان بسيطا - لتحقق أي (نتيجة) - مهما كانت كبيرة
سبحان الحكيم
...وهذا ما فعله فتية مصر
هل "يتوازي" ما حصل من تغيير نظام حكم مع ما بذله الفتية؟
مستحيل
ولكنها "هزة" لفتية لا يملكون غيرها
وهذا هو المهم في حكم الله
فإن الله لا يكلف نفسا إلى وسعها
وسعها، وسعها، وسعها
مهما كان هذا "الوسع" قليل، وبسيط
فإذا أردت أن تكون متفوقا؛ عليك أن تهز النخلة
وإذا أردت أن تكون سعيدا؛ عليك أن تهز النخلة
إذا أردت أي رطبا؛ عليك أن تهز جذعها
إنت ابذل ما تقدر عليه ، وربك يعطيك ما يقدر عليه - سبحانه




By: Dr.Osama S.Hariri
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 02-13-2011, 10:42 AM
sara7 sara7 غير متواجد حالياً
عضو مشارك
 
تاريخ التسجيل: May 2010
المشاركات: 124
افتراضي

سبحان الله مع ان مريم كانت في حالة مخاض امرت ببذل الاسباب وفيه اشارة الى ان بذل الاسباب لابد منه لجني الثمار وليس الجلوس والتمني كما يقول اصحاب الجدب الله يجزيك خير لفتة رائعة
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 02-13-2011, 11:11 AM
المتفائلة2011 المتفائلة2011 غير متواجد حالياً
عضو مبادر
 
تاريخ التسجيل: Dec 2010
المشاركات: 325
افتراضي

عزيزتـي الدكتورة هـيـــام ...

موضوع رائـع و قيــم جــداً ..

اسـع يا عبدي و أنا اسـع معــك ..

و من يتوكل على الله فهو حسبه ..

لكـن اسمحي لي أختي Sara7 أن أختلف معك بالرأي ..

فقــانون الجــذب سعي و بذل لكـن بطرق أخرى .. كـالدعـاء المستمر .. و و تحديد الهدف ..و اليقين التام و التفاؤل أيضاً

خـالص الود و التقديــر ..
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 02-13-2011, 01:00 PM
سارة حامد سارة حامد غير متواجد حالياً
Banned
 
تاريخ التسجيل: May 2010
المشاركات: 586
افتراضي

يمكن كان الرطب مجرد اكل لايقوي ولا شي

ولمة كانت مريم عليها السلام بحالتها الصعبة

بارك الله بالتمر وعلمها انها لو اكلت منة سيقويها ويكون بدال الاكل

ثاني شي كانت مريم عليها السلام وهي تتعبد ياتيها زكريا علية السلام فيجد عندها رزق ؟؟

من غير بذل اسباب غير ذكر الله كثيييرا وهو سبب بنظري مقنع بان يرزقني الله عليية

انا هذا استنباطي من الايات الكريمة وهو طلب الله من مريم ان تاكل من الرطب او التمر بانة

افضل فائدة من الاكل المعرووف والذي ارزقة لك لمة كنتي بالمحراب تتعبدين وتذكرين الله ..

ليس لة دخل ببذل السبب ... والله اعلى واعلم

.
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 02-13-2011, 01:01 PM
sara7 sara7 غير متواجد حالياً
عضو مشارك
 
تاريخ التسجيل: May 2010
المشاركات: 124
افتراضي

يا اختاه بالله عيك اي جهد فيما تسمونه قانون الجدب لناخذ مثلا ثورة مصر اذا ما عملنا بقانون الجدب فسنقعد في منازلنا ونتخيل ونحلم وكاننا خلعنا الر ئيس وجاء اخر فقط من ذون ثورة فسيتغير الرئيس فقط بالتمني لا لا ليس بالاوهام تتحقق الاحلام لا بد من ارادة وعمل وعمل ثم العمل وشكرا على عدم الاتفاق لانه سببا لتوضيح الحقائق
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 02-13-2011, 01:20 PM
آمنة آمنة غير متواجد حالياً
عضو مشارك
 
تاريخ التسجيل: Aug 2007
المشاركات: 87
افتراضي

شكراً لكِ

صحيح إن الإنسان يبذل ما يستطيع

بعض الأهداف يمكن الحصول عليها بالعمل البدني
والتحرك في إتجاه معين او ربما عدة إتجاهات ,,
وبعض الأهداف لا يستطيع معها الإنسان التحرك أبداً ,
وليس سوى الصبر حتى تتغير المجريات لصالح حصول أهدافه
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 02-13-2011, 01:28 PM
حياتي تفاؤل حياتي تفاؤل غير متواجد حالياً
أصفياء الموقع
 
تاريخ التسجيل: Jan 2011
المشاركات: 945
افتراضي

مشكوووووره فعلا صدقت بكلامك يعطيك العافيه نيه ثم همه ثم بذل الأسباب ثم التوكل على مسبب الأسباب والقناعه والرضى في الأخير ولابد من الإستمرار وعدم فقدان الأمل فالأمل محرك النجاح والمفتاح الأول
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 02-13-2011, 02:36 PM
carnation carnation غير متواجد حالياً
عضو مشارك
 
تاريخ التسجيل: Oct 2010
المشاركات: 93
افتراضي

احس اكثر الناس عادو قانون الجذب عشان ببالهم خلاص نتمنى ونجلس مع انهم عددة مرات قالو حركة اقرؤ الكتب عليها وشوفو يعني تتمنى شي لازم تتحرك كل يوم وتعمل شي كل يوم ولو كان بسيييييط مرة عشان يقربك من هدفك قانون الجذب عامة للناس الي تحس انه مستحيل دة الشي الي هي تتمناه يصير لها مهما بذلت , وعل فكرة يبذلو جهد كبير مع انهم ماياخدو ولاحتى ربع الشي الي يتمنوة لاانهم بداخلهم قالو مستحيل مع انه غيرهم يسو مجهود اقل بكثير وياخدو اكثر بكثير السر بالعقل تربية عربية :cool2:

بس اتربينا عل نمط واحد مهما اختلفت العادات بالعرب اغلبهم نمط واحد اي شي جديد مع انه قانون الجذب او العقل الباطن ماصار جديد لازم يكفروة
طيب مثلا بخصوص مصر الشب دخل الفيس وعمل وسوا عشان امه مصر تغير كل شي مع العلم اني شفت فديو مقابله من فترة مع ابن الرئيس ولما صحفي سئلو عن 6 اكتوبر عل مااعتقد او شي زي كدة بالفيس صار يتريق عليها وعل اغلب الضن كثير ماكان ببالهم واحد بالفيس بوك بيسوي الي سواه
يعني عندة رؤية بباله سواها مع انها كانت من المستحيلالالالالالالالالالات وهو يسويها اكيد كان عندو ايمان انه بيتحقق والا ماكان اتحقق دة قانون جذب والله اعلم ايمان بالله ثم بالنفس وبالناس وانه مافي شي مستحيل
اما لو احد غيرة بيقول دة شي مستحيل يعني بسوي كدة وبعدين ؟؟ ولا كاني سويت شي يعني بلااساس مااسوي شي واجلس
وفي الحركة بركة :happy2:
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 02-13-2011, 02:54 PM
OmarAmmar OmarAmmar غير متواجد حالياً
عضو فعال
 
تاريخ التسجيل: Sep 2009
المشاركات: 190
إرسال رسالة عبر MSN إلى OmarAmmar
افتراضي

عندما تكون مع الله عزوجل فذلك يعني قاعدة حياتيه واحده لا مجال للنقاش فيها:
"بذل بسيط للأسباب و نتائج خارقة"

قال تعالى: "ألا أن أولياء الله لا خوفاً عليهم و لهم يحزنون"

و الحزن كما عبرت عنها لوحة الفنان الهولندي فينسنت فان كوخ



بمعنى أن الأكتئاب آخر ما يلازم أولياء الله العابدين، و لا خوفاً عليهم أي محفوظين من كل مكروه إلا بما شاء الله الحفيظ الحكيم

و لو تأملنا في قصة مريم عليها السلام لوجدنا أنها بذلت الجهد البسيط و حصدت مقابله عدة فوائد:
1- الغذاء الذي يشبع جوعها.
2- ثمرة من خير الثمار التي تحتوي على كل ما يحتاجه الجسم من غذاء كي يقوى، في الوقت التي لم تكن تعلم مريم ما هو التمر و ما فوائده نظراً لعدم وجود تقنيات و أكتشافات لثمرة التمر، و لكن حكمة الله تعالى في أنه أمرها من تناول ثمرة التمر و ليس ثمر آخر.


وهنا تدعو الآية ليس فقط البذل بالأسباب الدنيوية المنطقية الذي نعلمها جميعنا و لا تخرج عن العملية الحسابية 1+1=2، و أنما البذل بأسمى أنواع الأسباب، ألا و هو التوكل على الله، فعندما يعلم الأنسان أن المنفذ من مصائبه و بلاءاته تكمن في الإيمان الصادق بالله، و اليقين من ذلك (و هنا أقصد ليس فقط التوكل الأسمي و لكن اليقين من قدرة الله عزوجل من العطاء و الرزق و الحقظ)، و تجد الأنسان المتوكل الصادق المتيقن، يتقن في أداء عبادته لله عزوجل بإيمان صادق و أحسان في العمل مما يوصله إلى مراده بأبسط الطرق كما حدث لمريم عليها السلام.
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 02-14-2011, 05:29 AM
Dr. Heyam Dr. Heyam غير متواجد حالياً
عضو فعال
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
المشاركات: 173
افتراضي

شكرا لمروركم جميعا اعزائي وعزيزاتي
متابعه ردودكم وتعليقاتكم
لي عوده بإذن الله



رد مع اقتباس

اضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 زائر)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى الردود آخر مشاركة
الأسباب الجالبة للرزق .. ايمان ابراهيم منتدى تطبيقات البرمجة اللغوية العصبية في الإسلام 18 03-03-2012 12:36 PM
ملخص كتاب الأسباب السبعة الخفية للإستقالات الوظيفية ريـــــمـــــااا مكتبة الكتاب 2 05-16-2010 11:27 PM
لهذه الأسباب أنت ناجح ابن جلا منتدى العلاقات العامة 3 05-16-2004 02:51 PM


الساعة الآن 10:23 AM.