الروابط
الرئيسيه - من نحن - الاكاديميه - قناة اليوتيوب - ضوابط المنتدي - اعلن معنا
عدد الضغطات : 6,730عدد الضغطات : 2,916عدد الضغطات : 2,600عدد الضغطات : 1,896
عدد الضغطات : 4,782عدد الضغطات : 6,222عدد الضغطات : 5,047
عدد الضغطات : 4,223عدد الضغطات : 4,318عدد الضغطات : 3,167
عدد الضغطات : 3,982عدد الضغطات : 5,016عدد الضغطات : 5,420عدد الضغطات : 1,140
عدد الضغطات : 5,102عدد الضغطات : 3,654عدد الضغطات : 2,573عدد الضغطات : 2,967

الإهداءات



منتدى المشاركات العامة هنا يتم طرح المواضيع العامة والتي لا تخص أي جانب من جوانب البرمجة اللغوية العصبية بما يكون فيه الفائدة...

إضافة رد
انشر الموضوع
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 07-09-2008, 11:09 AM   #1
عضو مميز
 
الصورة الرمزية مزايا
 
تاريخ التسجيل: Jan 2008
المشاركات: 842
Lightbulb القاعدة النورانية ----> قراءة كاملة

القاعدة النورانية ----> قراءة كاملة وحديثة لها بصوت الشيخ الراعي + شرح القاعدة


--------------------------------------------------------------------------------



بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحميل القاعدة صوتاً



http://almdni.com/album/albums/00-0/01.zip

http://almdni.com/album/albums/00-0/02.zip

http://almdni.com/album/albums/00-0/03.zip

http://almdni.com/album/albums/00-0/04.zip


شرح القاعدة


الشرح مقدم من إحدى الأخوات

مقدمة تعريفية للقاعدة النورانية الفتحية:

يعتبر هذا العلم من العلوم الجليلة المتعلقة بعلوم القران الكريم وذلك انه يتم فيه دراسة اصغر وحدة في الكلمة وهي الحرف وهذة الحروف هي التي يتكون منها الفاظ وكلمات القران الكريم

هذه القاعدة بدات منذ زمن طويل وكانت منتشرة في بلاد الاعاجم كالهند وباكستان يتم من خلالها تعليم الاطفال القراءة منذ عمر صغير من الرابعة وحتى السادسة حيث يتم المتعلم دراسته خلال سنتين تقريبا وهو متقن لقراءة سور القران الكريم باتقان تام مع احكام التجويد والمخارج الصحيحة وتتأسس لدية مهارة القراءة بقواعد ثابتة وتتكون لدية ثروة لغوية متميزة ؟

الف هذة القاعدة الشيخ نور محمد حقاني رحمه الله نذر نفسه لتعليم علوم القران منذ ان اتم تعليمه وقد كان متخصص في الحديث وعلومه ولد عام 1272م وتوفي عام 1343م
ثم وضع الشيخ فتح محمد المدني رحمه الله بعض القواعد الخاصة لدراستها وتدريسها وبعض الترتيبات والتعديلات في المتن لزيادة الضبط والاتقان مما ادى الى زيادة الاقبال عليها في المدرس الاسلامية وعند القراء وحلقات القران
وقد انتشرت هذة القاعدة في الفترة الاخيرة في معظم البلدان الاسلامية وخاصة في المملكة العربية السعودية

س- يتبادر الى الذهن سؤال هل يجوز قراءة القران بهذة الطريقة؟
ج- هذة طريقة التحقيق في القراءة واعطاء كل حرف حقها وذلك للتعليم وهو جائز

س- ما فائدة تعلم القاعدة النورانية للكبار الذين يعرفون القراءة والكتابة ؟

ج- تقوم بتعديل وتقويم مخارج الحروف واحكام التجويد وعند التجربة تلاحظ كل اخت انها تحتاج للتقويم في بعض الاحرف

بالاضافة الى انها تتعلم طريقة لتعليم غيرها – ولا بد من احتساب الاجر لان هذا العلم من علوم القران الذي فيه من الاجر الكثير باذن الله

طريقة تدريس النورانية:

1-يتم تدريس النورانية للكبار ممن يعلمون القراءة لتاهيلهم ليكونوا معلمين للقاعدة وطريقة تعليمهم ايسر واسهل من الافضل أن تكون لهم خلفية في التجويد لا تقل عن مستويان

2-تعليم الاطفال والمبتدئين والاعاجم ممن لا يجيدوت القراءة بالعربية ولهم طريقة في التدريس تتلخص
فيما يلي:

الدرس الاول (الحروف الهجائية المفردة)

هذا الدرس مهم جدا وهو أساس القاعدة النورانية ولابد لنا من أن نحفظ كل درس باسمة أي موضوعه وقد ياخذ تدريس هذا الدرس للمبتدئين 4 اشهر او اكثر حسب استيعاب الطالب فلابد من تعليم المتعلم قراءة الدرس كما يقرائها الشيخ تماما حرفا حرفا ولا ننتقل للحرف التالي حتى يتقن الحرف الاول ويكون التعليم باسلوب التهجي حرفا حرفا بعد تعلم الحروف المفردة طبعا – ومن المهم جدا كثرة سماع الشريط لانه يركز الحرف بطريقة صحيحة في العقل – ولا يشترط تعليم المتعلم احكام التجويد كما تدرس للكبار بل بالتلقي فعند كل حكم تجويد نقوم بالشرح المبسط وطريقة النطق الصحيحة فيحفظها كما تعلمها بالتلقي

مراحل تعليم القاعدة

الدرس الاول:

1-قراءة الحروف على طبيعتها وأمامه الكتاب فيتعرف على شكل الحروف وهجائها ويكون التعليم بالتلقي ( نقول له قلقل هذا الحرف ورقق هذا الحرف وذلك بقراءتها له بالطريقة المطلوبة وهو يقرأ خلفك وكذلك في كل احكام التجويد ومع كثرة سماع الشريط يتعلم النطق الصحيح للحرف

2-تفخيم المفخم وترقيق المرقق-- يتعلم المتعلم الحروف حرفا حرفا ولا ينتقل لحرف حتى يتقن الذي قبله تماما

3- تحفيظ الحرف للمتعلم بالترتيب الهجائي وكذلك بدون هجاء -- وهذا يزيد في تركيزة على الحرف وحفظه وهذا جدا مهم

4-نسال المتعلم اسئلة من وسط الدرس وليس بالترتيب ونفاجئه ولا نعطيه فرصة للتفكير في الحرف السابق يعني نسالة عن حرف الالف ثم الفاء ثم الكاف وهكذا دون ترتيب الاحرف المعتاد فنشير للحرف ونسالة لنتاكد انه حفظها جيدا دون الترتيب – لان المتعلم يحفظ جيدا بالترتيب فنحاول اخرجه من ذلك

5-تعليمة التفريق بين الاحرف المتشابهه والمختلفة في النقاط (ح-ج-خ)فنبين له الفرق كما يقراها الشيخ في الشريط فنقول حاء خالية -- خاء فوقها نقطة وهكذا

6-التفريق بين الاحرف المتشابهة (ت-ق)(س-ش) فنقول له ما الفرق بينهما هذه لها راس والاخرى ليس لها راس والفرق في النقاط ونحاول التفريق بينها باسلوب مميز سهل للطفل ونركز على مخارجها وتفخيمها وترقيقها

7-نعود للسؤال من وسط الدرس بالنقاط وبدون تغيير النقاط – فنقول (ف) ماهذا الحرف ثم (ق) ماهذا الحرف ونسالة الفرق بينهما

ملاحظات:

1-نحفظ بطريقة قراءة الشيخ تماما

2-الايقاع مهم في قراءة الدرس فكل درس له ايقاع مميز وهذا يساعد في تركيز الدرس والحروف

3-هناك امتحان للسرعة يجرى للطالب وذلك بسؤالة عدة اسالة سريعة لمعرفة مدى اجادته للدروس فنسالة اقل شئ 15 حرف حتى يتعلم الهجاء السؤيع للاحرف

4-نقوم بتطبيقات عملية لهجاء الاحرف التي حفظها باستمرار (في الاحرف) ثم (الكلمات) (ثم الايات) (ثم السور)

5-لابد ان نرعي في الدرس الاول ان (ا)هو الف و(أ-ؤ-ئ-ء)هذة همزة وليست الف ونراعي كسر الالف حال نطقها ولا نزيد زمن الكسر حتى لا تنقلب ياء – ونراعي عند قراءة ال(با تا ثا حا ....)كل ما ختم بالف مدية اخراجها من مخرجها من الجوف وعدم اماتها والامالة هي خروج الحرف مابين الالف والياء وكذلك نتجنب الغنة وهو خروج صوت الحرف من الخيشوم لان صوت الغنة لا يكون الا مع حرفي الميم والنون فهو مركب في جسم الحرف فيكون الفك مستقيم وليس في وضع الضحك والهواء يتصاعد لأعلى ونلاحظ ايضا حال النطق حرف الجيم ان لا يخرج معها هواء واخراجها من وسط اللسان ولا تكون حال خروجها كصوت g من طرف اللسان

6-مراعات مد الحروف حال وجود حرف مد بعدها حركتين فقط فلا نزيد زمنها عن ذلك – ونركز على مخرج حرف (ه) الهاء لان مخرجة صعب قليلا ويحتاج لجهد مضاعف عند البعض



- ** مسمى الحرف وهجاء الحرف:
الفرق بين مسمى الحرف وهجاء الحرف
هو اذا كان الحرف دون تشكيل، صار من اللازم أن أعرف مسماه وإذا كان مشكل صار من اللازم اعرف هجاءه مثل : حرف ب اسمه با واذا كان متحرك بُ اسمه بو
مثال: خَلَقَ أقرأها خلق ولو بدون تشكل اقرأها : خا - لام - قاف ...وهكذا.
لذلك عندما نرى الحروف المقطعة في المصحف نقرأها بمسماها وليس بهجاءها مثال : الم : الف لام ميم ...وهكذا .

- ** مقتطفات من الدرس الاول من دروس القاعدة النورانية "حروف الهجاء المفردة"وإليكم بعض الفوائد المذكورة على هذا الدرس:

1.فائدة معرفة ان الحرف عندما يكون بدون تشكيل (اي بدون حركة) لازم اعرف مسماه وليس هجائه مثلا: الم (في البقرة) اقرأها الاف- لام -ميم .وألْمْ (في الفيل) اقرأها بهجائها الم موصولة .مثال آخر: كلمة (خَلَقَ) اقرأها خلق موصولة ببعض .وكهيعص اقرأها مقطعة حرف حرف بمسماها وليس بهجائها هكذا: كاف -ها- يا- عين- صاد.

2.فائدة معرفة مخرج الحرف وصفته كالتفخيم والترقيق وغيره مثلا:
•نعرف في حرف البا: انه با وليس باء بدون همز وهذا في كل الحروف التي هجائها على حرفين ثانيها حرف مد مثل : با - تا - ثا - حا - خا - فا- ها - طا -ظا - را - زا - يا.
•معرفة ان حرف البا فيه مد طبيعي محتاج افتح الفك عند النطق به ليخرج المد من الجوف بصورة نقية .

•معرفة عيب في نطق البا وهو ادخال الخيشوم بمعنى انه اذا لم يتم فتح الفك عند النطق بالبا يصاحبه غنة وذلك لقرب فتحة الخيشوم من اقصى اللسان قرب الجوف، فعدم فتح الفك جيدا يصدر بعض الصوت الى الخيشوم وهذا عيب في قراءة المد المفتوح ....وعيب النطق بالحرف المضموم عدم ضم الشفتين وعيب النطق بالمكسور عدم خفض الفك . اى لازم من يحقيق الحركة

*الألف المدية وهي الساكنة المفتوح ما قبلها:
وتكتب (ا) مخرجها من الجوف وهي الالف المدية ومخرجها مقدر وليس محقق. نحاول تجنب الغنة حال النطق بها وكذلك عدم الامالة ( ونعني بالامالة النطق بالحرف مابين الالف والياء)
والالف تابعة لما قبلها ترقيقا وتفخيما. وعند نطق الالف نكسر اللام حال طقها ولا نزيد زمن الكسر حتى لا تنقلب ياء. وهي من الحروف التي تحتاج للعناية حتى تخرج من مخرجها الصحيح فاذا لم احقق مخرج الالف يخرج مائعا لأنه حرف شديد وجهور ومستفل. فلا بد ان افتح الفك حال النطق بها حتى نتلافى هذه العيوب. مخارج الحروف
*الهمزة:مخرجها من اقصى الحلق وتكتب بعدة طرق (ء وتقرا همزة – أ وتقرأ همزة الف، ؤ وتقرأ همزة واو، ئ وتقرأ همزة يا )
*حرف البا:
لا ننطقها باء بل: با نمدها بقدار حركتين ومخرها من الشفة بانطباقهما ولكن وجود حرف المد بعدها يحتاج لفتح الفك لتحقيق مخرج المد ونخلص الحرف من الغنة والامالة.
* حرف التا والثا:
التا مخرجها من طرف اللسان مع اصل الثنايا العليا وفيها الهمس خاصة حال كونها ساكنة. ونفس الملاحظات حال وجود حرف المد بعدها -- والثا مخرجها من طرف اللسان مع اطراف الثنايا العليا، ونفس الملا حظات في حرف التا والبا.
* حرف الجيم واليا والشين:
مخرجها من وسط اللسان مع الحنك الاعلى. الجيم فيه صفة الشدة لا بد من الصاق وسط اللسان بشكل جيد في الحنك الاعلى. اما حرفي الشين والياء نترك مساحة لخروج الحرف فالشين فيه صفة التفشي والياء حرف رخو لا نلصق اللسان حال النطق بهما بالكامل في الحنك الاعلى.. بالاضافة الى ان حرف الياء لها مخرجين مخرج وسط اللسان ومخرج ومخرج من الجوف حال كونها حرف مد اي عندما تكون ساكنة ومكسور ما قبلها.
* حرف الحا:
مخرجها من وسط الحلق. ونراعي نفس ملاحظات حرف البا والتا والثا في حال جاء بعدها حرف مد.

* حرف الخا:
مخرجها من ادنى الحلق. فيها صفة التفخيم والتفخيم سمن يدخل على الحرف فيمتلئ الفم بصداه.. فلا نضم الشفتين حال النطق بها بل نستفل بالفك واللسان يستعلي ليرتد الحرف الى الداخل.
* حرف الظا:
من طرف اللسان مع الثنايا العليا ونلاحظ عدم اخراج اللسان للخارج بل على حدود الثنايا العليا فقط.. وكان شخص ينظر من النافذة ولا يخرج رأسه.
* حرف العين:
يخرج من وسط الحلق وهي من الحروف البينية ومرققة : وجاء بعدها حرف الياء من وسط اللسان والنون من طرف اللسان مع اللثة العليا وهي من حروف البينية ايضا.
* حرف الغين:
من حروف ادنى الحلق وهي حرف مفخم ونفس الملاحظات التي ذكرت في حرف العين.
* حرف الفاء:
تخرج من الثنايا العليا مع باطن الشفة السفلى ناتي بالمخرج ثم نتباعد لنخرج حرف المد.
* حرف القاف:
من اقصى اللسان مع المنطقة اللينة من الحنك الاعلى.. الحنك اللحمي. وهو حرف مفخم والالف بعدها مفخم لأنها تتبع ما قبلها.
* حرف الكاف:
حرف الكاف يخرج من اقصى اللسان مع الحنك الاعلى في المنطقة القاسية او ما يسمى بالحنك العظمي: وهو حرف مرقق وفيه رخاوة وجريان صوت ونفس فنفتح الفك حال النطق به.
* حرف اللام:
يخرج اللام من طرف اللسان المستعرض مع اللثة العليا وهو من الحروف البينية.. ونراعي بعد المد فنفتح الفك ثم نعود للشفتين لخروج حرف الميم دون تكلف.
* حرف الميم: ولها مخرجين:
- مخرج صلب من الشفتين بانطباقها دون كز اي دون ضغط.
- مخرج الغنة : و الميم حرف اغن اولها ميم واخرها ميم وفي وسطها حرف مد فنراعي عدم اخراج حرف المد من الخيشوم فنخرج حرف الميم من الشفتين وننزل بسرعة لخروج حرف المد فنستفل باللسان حتى نتجنب صوت الغنة في المد.
-
* حرف النون: لها مخرجين:
- مخرج صلب وهو طرف اللسان مع المنطقة العليا المضلعة من اللثة العليا.
- مخرج رخو وهو مخرج الغنة.
* حرف الواو: تخرج من الشفتين وفيها استدارة للشفتين حال خروجها فتضم ثم نفتح ثم نضم لوجود حرف المد في وسطها.
* حرف الها:
يخرج من اقصى الحلق وهو اضعف الحروف الهجائية فنعتمد على خروجه من الحلق بقوة حتى يظهر ونفتح الفك بعدها لخروج المد الطبيعي.
* حرف اليا: تخرج من وسط اللسان مع ترك فرجة لخروجها فلا نطبق اللسان ابدا. ونستفل باللسان ونفتح الفم ونخرج حرف المد.

مزايا غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 12-24-2008, 09:10 PM   #2
عضو مميز
 
الصورة الرمزية مزايا
 
تاريخ التسجيل: Jan 2008
المشاركات: 842
افتراضي

اللهم هدي سرهم واحفضهم اعضاء المنتدى وكل من تفاعل وشارك في الموضوع جزاكم الله خير امين كلنا ارواح لم تلتق الوجوه ولم يعرفنا طريقسوى اللقاء في الفيض العزيزعلى محبة صادقة لله وبالله مشتاقة لرؤية وجوه من تعلقنا بهم لكنها ربما امنية بعيدة التحقق لذا نكتفي بحروف ننسجها لهم تعبر لهم عن المحبة الصادقة عسى ان يجمعنا الله بهم في جنات النعيم تقبلوا مني كل الحب اختكم في الله

عندما تستيقظ من النوم ابتسم واشكر الله على نعمة البقاء
فلديك يوم في رصيد حياتك لتقضيه في طاعة الرحمن
عندما ترى والديك أمامك ابتسم
فهناك الكثير الذين انحرموا من نعمة الوالدينأدعو

اللهم اغفر لي ولوالدي وللمؤمنين والمؤمنات الاحياء منهم والاموات امين واشرح صدورنا لذكرك ويسر امرنا لعبادتك واكفلنا وكفلنا وعافنا واعفو عنا امينقال الله تعالى : (إِنَّ اللَّهَ وَمَلائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيماً
مزايا غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 03-21-2009, 03:04 AM   #3
عضو جديد
 
الصورة الرمزية مع ربي راحة قلبي
 
تاريخ التسجيل: Feb 2009
المشاركات: 2
افتراضي

أنا درست القاعدة النورانية
وحاليا أدرسها لأطفال التمهيدي.

وجاني طلب إنه أعطيها كبار. وما أعرف محتااااااره فيها جدا.
لأنه الكبار مارح يستفيدا منها كثير
بس بالعرض اللي الذي تقدم ارتحت كثير وبإذن الله رح أعطسهم هي.

هل تدرس/ي القاعدة ؟

شاكرة لك كثيرا
مع ربي راحة قلبي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 06-28-2009, 05:45 PM   #4
عضو مميز
 
الصورة الرمزية مزايا
 
تاريخ التسجيل: Jan 2008
المشاركات: 842
افتراضي

اللهم هدي سرهم واحفضهم اعضاء المنتدى وكل من تفاعل وشارك في الموضوع جزاكم الله خير امين كلنا ارواح لم تلتق الوجوه ولم يعرفنا طريقسوى اللقاء في الفيض العزيزعلى محبة صادقة لله وبالله مشتاقة لرؤية وجوه من تعلقنا بهم لكنها ربما امنية بعيدة التحقق لذا نكتفي بحروف ننسجها لهم تعبر لهم عن المحبة الصادقة عسى ان يجمعنا الله بهم في جنات النعيم تقبلوا مني كل الحب اختكم في الله

عندما تستيقظ من النوم ابتسم واشكر الله على نعمة البقاء
فلديك يوم في رصيد حياتك لتقضيه في طاعة الرحمن
عندما ترى والديك أمامك ابتسم
فهناك الكثير الذين انحرموا من نعمة الوالدينأدعو

اللهم اغفر لي ولوالدي وللمؤمنين والمؤمنات الاحياء منهم والاموات امين واشرح صدورنا لذكرك ويسر امرنا لعبادتك واكفلنا وكفلنا وعافنا واعفو عنا امينقال الله تعالى : (إِنَّ اللَّهَ وَمَلائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيماً
مزايا غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)
متصفحك لايدعم الفلاش

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


 


مجموعات Google
اشتراك في NLPNote
البريد الإلكتروني:
زيارة هذه المجموعة
الساعة الآن 10:15 AM.
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi



تصميم onlyps لخدمات التصميم

Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0