الروابط
الرئيسيه - من نحن - الاكاديميه - قناة اليوتيوب - ضوابط المنتدي - اعلن معنا
عدد الضغطات : 6,871عدد الضغطات : 3,005عدد الضغطات : 2,776عدد الضغطات : 1,999
عدد الضغطات : 4,942عدد الضغطات : 6,373عدد الضغطات : 5,135
عدد الضغطات : 4,391عدد الضغطات : 4,449عدد الضغطات : 3,305
عدد الضغطات : 4,095عدد الضغطات : 5,204عدد الضغطات : 5,566عدد الضغطات : 1,252
عدد الضغطات : 5,245عدد الضغطات : 3,764عدد الضغطات : 2,684عدد الضغطات : 3,124

الإهداءات



منتدى التنويم الإيحائي مشاركاتكم واقتراحاتكم واستفساراتكم حول التنويم الإيحائي والاسترخاء وتطبيقاتها المختلفة في جوانب الحياة المختلفة.

إضافة رد
انشر الموضوع
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 06-04-2008, 03:28 PM   #1
عضو جديد
 
الصورة الرمزية سلمان اليامي
 
تاريخ التسجيل: May 2008
المشاركات: 77
Smile تمارين الاسترخاء ، تمارين التأمل

الاسترخاء

كيف يعمل الاسترخاء ؟

الاسترخاء الحقيقي ليس مجرد التوقف عن العمل خلال المساء . عليك أخذ وقتك لانجازه بطريقة صحيحة . والواقع أن الاسترخاء الفعلي يفضي إلى عدة فوائد في الصحة ، وخصوصآ من حيث إزالة الجهد الذي يسبب عددآ من المشاكل الصحة ، مثل : التهيجات الهضمية ، مرض القلب ، الألم ، الربو ، القلق ، و الغثيان .
والتنفس العميق هو طريقة لتخفيف الاجهاد ، وهو أساسي للاسترخاء . والواقع أن تمارين التنفس تشكل جزءآ مهمآ من العادات القديمة في اليوغا و التأمل . لذا ، خصص بضعة دقائق كل يوم لإنجاز تمارين التنفس

الاسترخاء في العمل :

من المهم إرخاء توتر العضلات خلال العمل ، فيتحسن بذلك شعورك وأداءك . خذ بضعة دقائق لإنجاز تمارين التمدد ، مثل الوقوف وتمديد الذراعين إلى السقف ، ومن ثم تمديد الذراعين وراء الظهر ، من المفيد أيضآ النهوض والسير لبضعة دقائق .

تمارين التنفس للإسترخاء

تنفس الصدر يجلب الاوكسجين إلى الرئتين بسرعة . نحن نتنفس بهذه الطريقة أثناء القيام بالتمارين الرياضية أو التواجد في وضع مجهد .
هذا التمرين سريع ويساعدك على الاستيقاظ في الصباح والشعور بيقظة أكبر عند إنعدام الطاقة .
إرتدي أولآ ثيابآ مريحة وإخلع الحذاء ، ونم على سطح صلب ومريح وضع يديك برفق فوق صدرك وأغلق عينيك . إستعمل العضلات صدرك وإشهق وإزفر ببطء .
يفترض أن ترتفع يداك عند الشهيق وترتفع عند الزفير .


تنفس الحجاب هو الطريقة الطبيعية للتنفس أثناء الإسترخاء . إنه يُدخل كمية من الاكسجين إلى الرئتين أكبر من تلك التي يدخلها تنفس الصدر .
جرب هذا النوع من التنفس حين تكون مجهدآ أو متعبآ .
نم على الارض ,اغلق عينيك ، وضع يديك على بطنك مباشرة تحت القفص الصدري ، واشهق ببطء .
ستشعر حينها بإرتفاع يداك عند الشهيق وإنخفاضها عند الزفير



التأمل

كيف يعمل التأمل ؟

التأمل هو شكل من الاسترخاء العميق يحاول الشخص خلاله أن يتخيل بعض المشاهد المشرقة .
يعتقد أن هذه الطريقة مفيدة لمجموعة من المشاكل ، ومنها : الذعر ، القلق ، مشاكل القلب ، و الاضطرابات الهضمية

كيف أتأمل ؟

إبدأ بالجلوس أو النوم بطريقة مريحة في مكان تعرف أنه هاديء لمدة 15 دقيقة وحين تصبح أفضل حالآ ، يمكنك ممارسة التأمل في أي مكان تختاره ، حتى في الاوضاع المجهدة .
هناك نوعان من التأمل : الخارجي و الداخلي .

التأمل الخارجي :
يشتمل التأمل الخارجي على استحضار مجموعة من صور الأشياء ، والتخيل مثلآ أنك في مكان تشعر فيه بالسعادة ، مثل شاطيء رملي معزول . إستخدم مخيلتك لتصور ما هو حولك ، بما في ذلك الألوان والأنسجة . حاول أن تدمج أيضآ الروائح المتناسقة مع المشهد .
يمكن الإستماع إلى شريط مسجل مسبقآ يحتوي على أصوات البحر والطيور ... لإضافة المزيد من الإسترخاء .
التأمل الداخلي :

يركز التأمل الداخلي على تخيل ما يحدث داخل الجسم بهدف إرخاء العضلات .
يتم شدّ كل مجموعة من العضلات ومن ثم إرخاءها من الرأس وحتى أخمص القدم .
إنها إحدى أفضل الطرق للتخفيف من الإجهاد .

تمارين التأمل الداخلي :
الارخاء التدريجي للعضلات يخلصك من الاجهاد .
إستلقي في وضعية مريحة على الأرض وأغلق عينيك وخذ نفسآ عميقآ من الحجاب الصدري ، حاول شدّ كل مجموعة من العضلات مع العد حتى الخمسة ثم أرخها .
إبدأ بالحاجبين والجبين . وبالنسبة إلى الفك والوجه إفتح فمك قد رالإمكان .
ثم شد العنق وعضلات الكتفين . إرفع الذراعين وشدهما ، ثم شد عضلات البطن والوركين . وإرفع في الوقت نفسه الساقين وشدهما ثم أرخهما ، وإفعل الشيء نفسه بالنسبة للقدمين .
تخيل الان أنك في مكان هاديء .



طرق أخرى للاسترخاء

هناك العديد من الطرق الأخرى الفعالة للاسترخاء وهي مرتبطة بأفضلياتك :

- التمارين الرياضية ، خصوصآ السباحة فهي شكل مفيد من الإسترخاء للعديد من الأشخاص
- المنزل : يمكنك الاسترخاء في المنزل بعد التأكد من نزع مقبس الهاتف وإغلاق الهاتف الجوال أو المحمول وعدم القيام بأي عمل منزلي لمدة ساعة
- الاعتناء بالحديقة والمطالعة والجلوس في مغطس من المياه الدافئة ، كلها طرق مفيدة أيضآ للاسترخاء

__________________
اتخذ شعار قم بعملك ألان واعلم أنك إن لم تبدأ فلن تنتهي وإذا انتظرت انتظام بعض الأمور,فقد تفقدها كلها, ألا ترى أن انجاز بعض الخطوات كل يوم يصل بك إلى تحقيق هدفك0
 
من مواضيعي في المنتدي

0 اعرف شخصيتك من خلال خطك
0 هل تمتلك الحاسة السادسة؟ (إختبار)
0 العيون اشكال والوان
0 طريقة الإيحاء الذاتي الإيجابي
0 تمارين الاسترخاءالثاني

سلمان اليامي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 06-05-2008, 07:53 AM   #2
عضو جديد
 
الصورة الرمزية One-More
 
تاريخ التسجيل: May 2008
الدولة: UAE
المشاركات: 151
افتراضي



بارك الله فيك وقد يكون الإسترخاء في بعض الإناس إلى عمل شيء مجهد ( إحساس داخلي بالإسترخاء لعملهم )

دمت بود

One-More غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 06-12-2008, 07:29 AM   #3
عضو جديد
 
الصورة الرمزية حورية الارض
 
تاريخ التسجيل: Jun 2008
المشاركات: 23
افتراضي

جزاك الله خير وبارك الله فيك
حورية الارض غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 06-12-2008, 11:33 AM   #4
عضو جديد
 
الصورة الرمزية imane.chd
 
تاريخ التسجيل: Jun 2008
المشاركات: 34
افتراضي

نصائح رائعة عملية و جد مبسطة٠جعلها الله في ميزان حسناتك
imane.chd غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 06-12-2008, 11:43 AM   #5
عضو جديد
 
الصورة الرمزية imane.chd
 
تاريخ التسجيل: Jun 2008
المشاركات: 34
افتراضي

نصائح رائعة عملية و جد مبسطة٠جعلها الله في ميزان حسناتك
ولكن أجد دائما صعوبة كبيرة في تخيل المناضرأثناء التأمل٠فهل هذا مرتبط بقلة التركيز؟
imane.chd غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 06-12-2008, 12:00 PM   #6
عضو جديد
 
الصورة الرمزية One-More
 
تاريخ التسجيل: May 2008
الدولة: UAE
المشاركات: 151
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة imane.chd مشاهدة المشاركة
   نصائح رائعة عملية و جد مبسطة٠جعلها الله في ميزان حسناتك
ولكن أجد دائما صعوبة كبيرة في تخيل المناضرأثناء التأمل٠فهل هذا مرتبط بقلة التركيز؟



لا عزيزي أنت تميل إلى الواقع أكثر

تحتاج إلى وجود منظر فعلي أمامك ومنظر هادئ لتذكره أو لتأمل وانت هنالك

ان لم تستطع التأمل بالمنظار الجميله ، فعليك أن تتذكر شخص تحبه أو حتى تفتح عينك على شيء فاتح تقريبا تجعل عيناك تنظر إليه لفتره من الوقت مع إرخاء الجسم ( لون الأبيض أو لؤلؤي أفضل )

One-More غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 06-12-2008, 03:21 PM   #7
عضو جديد
 
الصورة الرمزية فريدوم
 
تاريخ التسجيل: Feb 2008
المشاركات: 21
افتراضي

جزاك الله الف خير
فريدوم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 06-21-2008, 09:20 PM   #8
عضو جديد
 
الصورة الرمزية ضو القمر
 
تاريخ التسجيل: Jun 2008
المشاركات: 48
افتراضي

الاسترخاء فى العمل

جميل جدا
بورك مسعاك اخى سلمان اليامي
ضو القمر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 06-23-2008, 12:49 PM   #9
عضو جديد
 
الصورة الرمزية candle666
 
تاريخ التسجيل: Feb 2008
المشاركات: 71
افتراضي

يسلمو ياعسل وبارك الله فيك
بس انا عندي اقتراح عليك
الكتير منا يمل من المواضيع الطويله بل والاغلبيه يخرج بدون قرائتها لذا لو انك جعلتها علي مراحل
اوخطوات حتى لايمل القارئ الكريم وتعم الفائده ويحصل عنصر التشويق لانتظار التكمله
اكرر شكري علي ماحملت لنا من فائده فشكرا جزيلا....sam
__________________
تغلب علي الخوف بالمعرفه
 
من مواضيعي في المنتدي

candle666 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 07-12-2008, 12:45 PM   #10
عضو جديد
 
الصورة الرمزية سميرة بلهواري
 
تاريخ التسجيل: Mar 2008
المشاركات: 166
افتراضي

مواضيعك ملفتة للإنتباه ، وبها معلومات بسيطة وقيمة
نشكرك على المشاركة ،ونتمنى منك المزيد ، بارك الله لك وفيك
__________________
إذا لم تخطط لحيـــــــــــاتك صرت جزء من مخططات الأخرين



 
من مواضيعي في المنتدي

سميرة بلهواري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)
متصفحك لايدعم الفلاش

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


 


مجموعات Google
اشتراك في NLPNote
البريد الإلكتروني:
زيارة هذه المجموعة
الساعة الآن 12:19 AM.
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi



تصميم onlyps لخدمات التصميم

Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0