تذكرنــي
التعليمات قائمة الأعضاء التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

 



  منتديات البرمجة اللغوية العصبية > ::: القسم الاداري ::: > مجلة الموقع

اضافة رد

 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

  #1  
قديم 11-25-2007, 06:40 PM
(الأمل) (الأمل) غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Feb 2007
المشاركات: 4,607
Lightbulb رحلة بوصلة التفكير - تستضيف الدكتور محمد الزنان

[frame="8 80"]بسم الله الرحمن الرحيم

نعلن لبحارة رحلة التفكير ... أنه رغبة في إفادة بحارتنا الأعزاء

ومكافأتهم على وقتهم وإبداعهم ... وإثراء ً لمعلوماتهم ... فإننا سنستضيف:

الدكتـور / محـمد الزنـان

وئيس مجلس إدارة شبكة المدربين العرب - مدرب معتمد لمقياس هيرمان
استشاري معتمد من مؤسسة إدارة العقل العالمية بريطانيا

للإجابة على أسئلتكم واستفساراتكم ... بشأن مقياس هيرمان وأنماط التفكير

نرحب بالدكتور الفاضل ... ونشكره على تلبية الدعوة وإفادة مبدعينا الكرام

فما عليكم إلا وضع أسئلتكم ... لتتم الإجابة عليها

أطيب تحياتي ...

****
[/frame]
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 11-26-2007, 07:13 PM
صباح صباح غير متواجد حالياً
عضو إيجابي
 
تاريخ التسجيل: Jun 2007
المشاركات: 449
افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم و الصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

قبل كل شيء نرحّب بالدكتور الفاضل محـمد الزنـان رئيس مجلس إدارة شبكة المدربين العرب، و نحييه على قبوله الدعوة و حضوره المميّز جازاه الله عنّا كل الخير. و نشكر أستاذتنا الفارسة التّي ما فتئت تتألق في هذه الرحلة المباركة ان شاء الله و كان ختامها مسك بهذا الحضور المبهج للدكتور.

و اسمحولي أن أطرح بعض الأسئلة تباعا و اعتذر لبعض الأسئلة ان كانت خارجة عن الموضوع:

- علاقة المناطق الأربعة لمقياس هيرمان بالنظم التمثيليّة البصري و السمعي و الحسّي و أين موقع الذّاكرة منها.
- علاقة بعض حركات الجسم (العينين و الرأس....) بهذا التقسيم
- لمذا أثناء التركيز نحس بالألم في الجبين لا في أحد هذه المناطق مع انّا نفّكر من خلالها
- هل هنالك تمارين غير الدراسة لتحفيز مناطق معيّنة و توجيهها
- ألى أي مدى يمكن للمقياس أن يستوعب الحالة المزاجيّة للشخص أثناء التحليل.
- أهمّية التعاكس في لقطة المرأة و الرجل في التفاهم بينهما
- مكتسب أم وراثي: باعتبار أن عمليّة التفكير نتطلق من طريقة تلقي المعلومة و تخزينها ثم إعادة استخدامها في أوضاع معيّنة، فهل هنالك كلمات معيّنة في السنوات الأولى للطفل هي الفيصل في تحديد لقطته؟
و ما مدى فعاليّة المقياس في مختلف المراحل العمريّة و بذلك هل يمكن توجيه الطفل منذ سنوات مبكّرة؟
هل يمكن تثمين ذلك في تدريس الأطفال أو حتّى الطلبة من خلال تقسيمهم حسب لقطاتهم و تقديم الدروس بشكل مختلف لتحصل فائدة أكبر و ربحا للوقت.
- هل يعني أن يغلب منطقة معيّنة تميّز الفرد فيها أم أنّا تبقى غالبة بأعتبار المناطق الأخرى
- عامل الوقت: ما هو تأثير عامل التقدّم في السن و اكتساب مهارات أخرى في توجّه التفكير الأصلي
- هل يخص التحليل من هم ميّة بالميّة A or B... لأن في كل نمط أحس أن في أشياء فيّ و أشياء غائبة تماما. يعني ما ارتاحوا إلا الي عندهم نمط واحد غالب و بوصلوا أنفسهم في المكان المناسب. أمّا الى عندهم أكثر من نمط غالب فكل واحد راح يجذبهم ليه و يحسّوا بالملل في كل اتجاه. أنت تأكديلي فارستي أن أختياري في الدراسة كان خااااطئ.


لا يسعنا أن نعبّر عن امتنانا للدكتور الفاضل تحياتي له و جازاه الله خيرا

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 11-29-2007, 06:10 AM
د.محمد الزنان د.محمد الزنان غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Jul 2007
المشاركات: 5
افتراضي


بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله اللهم لا علم لنا إلا ما علمتنا إنك أنت العليم القدير

بداية أشكر منتدى البرمجة اللغوية العصبية على استضافته لي كما أشكر الأخت الفارسة على جهودها ومثابرتها نسأل الله لها مزيدا من العلم النافع والعمل الصالح وأشكر أيضا جميع أعضاء هذا المنتدى الجبار وأقول مستعينا بالله:


اقتباس
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صباح مشاهدة المشاركة
بسم الله الرحمن الرحيم و الصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

قبل كل شيء نرحّب بالدكتور الفاضل محـمد الزنـان رئيس مجلس إدارة شبكة المدربين العرب، و نحييه على قبوله الدعوة و حضوره المميّز جازاه الله عنّا كل الخير. و نشكر أستاذتنا الفارسة التّي ما فتئت تتألق في هذه الرحلة المباركة ان شاء الله و كان ختامها مسك بهذا الحضور المبهج للدكتور.

و اسمحولي أن أطرح بعض الأسئلة تباعا و اعتذر لبعض الأسئلة ان كانت خارجة عن الموضوع:

- علاقة المناطق الأربعة لمقياس هيرمان بالنظم التمثيليّة البصري و السمعي و الحسّي و أين موقع الذّاكرة منها.
ليس هناك علاقة أساسية بين تقسيم مقياس هيرمان الرباعي والأنظمة التمثيلية
- علاقة بعض حركات الجسم (العينين و الرأس....) بهذا التقسيم
- لمذا أثناء التركيز نحس بالألم في الجبين لا في أحد هذه المناطق مع انّا نفّكر من خلالها
ليس لهذين السؤال علاقة بمقياس هيرمان وخصوصا السؤال الثناي لأن تقسيم هيرمان رمزي وليس فسيولوجي
- هل هنالك تمارين غير الدراسة لتحفيز مناطق معيّنة و توجيهها
نعم هناك تمارين يتم إعطاؤها لتنشيط مناطق الدماغ التي تحتاج لذلك
- ألى أي مدى يمكن للمقياس أن يستوعب الحالة المزاجيّة للشخص أثناء التحليل.
المقياس لا يقيس المزاج ولا يتأثر به
- أهمّية التعاكس في لقطة المرأة و الرجل في التفاهم بينهما
دائما التخاطب فيما بين أصحاب التوافق التام في لقطاتهم يكون متجانساً أكثر ويكون حميميا متساندا ولكن إذا كانت اللقطات متعاكسة فإن كل لقطة تكمل الأخرى ويكون هناك تكامل في الوظائف

[align=center]سأعود لأكمل الإجابة على باقي الأسئلة [/align]
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 11-29-2007, 10:29 PM
د.محمد الزنان د.محمد الزنان غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Jul 2007
المشاركات: 5
افتراضي

اقتباس
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صباح مشاهدة المشاركة

- مكتسب أم وراثي: باعتبار أن عمليّة التفكير نتطلق من طريقة تلقي المعلومة و تخزينها ثم إعادة استخدامها في أوضاع معيّنة، فهل هنالك كلمات معيّنة في السنوات الأولى للطفل هي الفيصل في تحديد لقطته؟
اللقطة تعتبر موروثة ومكتسبة في نفس الوقت
و ما مدى فعاليّة المقياس في مختلف المراحل العمريّة و بذلك هل يمكن توجيه الطفل منذ سنوات مبكّرة؟
لا يمكن تحديد لقطة الطفل بشكل دقيق لأنه يصعب عليه فهم أسئلة المقياس لكن يمكن للخبير إعطاء مرئيات تقريبية من خلال الملاحظة ولكنها لن تكون دقيقة
هل يمكن تثمين ذلك في تدريس الأطفال أو حتّى الطلبة من خلال تقسيمهم حسب لقطاتهم و تقديم الدروس بشكل مختلف لتحصل فائدة أكبر و ربحا للوقت.
نعم يمكن الاستفادة من معرفة لقطات الطلاب في تحديد أسلوب التدريس المناسب لهم ويتنوع بحسب لقطات الموجودين
- هل يعني أن يغلب منطقة معيّنة تميّز الفرد فيها أم أنّا تبقى غالبة بأعتبار المناطق الأخرى
عندما يرتفع مؤشر اللقطة عند شخص ما في ربع معين فإن ذلك يدل على أن هذا الشخص يفضل العمليات الدماغية التي تنتمي لذلك الربع وربما يتميز فيه لأنه يوافق تفضيله
- عامل الوقت: ما هو تأثير عامل التقدّم في السن و اكتساب مهارات أخرى في توجّه التفكير الأصلي
لقطة كل شخص ليست ثابتة بل هي قابلة للتغير لعدة عوامل منها السن والكبر


لا يسعنا أن نعبّر عن امتنانا للدكتور الفاضل تحياتي له و جازاه الله خيرا

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تحياتي للجميع ولنا لقاء قريب
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 11-26-2007, 09:58 PM
¨°o.O فيلســــوووفة O.o°¨ ¨°o.O فيلســــوووفة O.o°¨ غير متواجد حالياً
عضو قيادي
 
تاريخ التسجيل: Oct 2007
المشاركات: 598
Smile

أهــــــــــــــــلا وسهـــــــــــلا بكـــــــــ دكتور محمد الزنان ..,’

سعـــــــدنا جدا بتواجــــــــدكــ .,’

ننتظــــــــــركــ .. ,’

ولاسيما بأن مقياس هيرمان شغل في الآونة الأخيرة .. كل من يقرأ عنه ..



:

عزيزتي الفارسة ..
:
استفساراتــــــــــي .


ما مدى صحة مقياس هيرمان ! ؟؟


وهــــــــــــل الإختبارات كافية لمعرفة مقياس أي شخص أم أن هناك طرق أخرى مكملة مثلا !!؟؟


هـــــــــل ممكن يتغـــير مقياس الشخـــص نفسة من فتـــــرة معينة الى فترة ..أخرى .. أم هو ثابت لا يتغير .!! ؟؟؟


:
:

فيلسووووفة ..
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 12-12-2007, 06:16 AM
د.محمد الزنان د.محمد الزنان غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Jul 2007
المشاركات: 5
افتراضي

[align=center]ها قد عدت من جديد للإجابة على استفساراتكم[/align]
اقتباس
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ¨°o.O فيلســــوووفة O.o°¨ مشاهدة المشاركة

ما مدى صحة مقياس هيرمان ! ؟؟
[align=center]مقياس هيرمان يعطي نتيجة عالية جداً ربما تصل إلى 95% وذلك حسب إجابة الشخص بدقة على مفردات الاستبيان[/align]

وهــــــــــــل الإختبارات كافية لمعرفة مقياس أي شخص أم أن هناك طرق أخرى مكملة مثلا !!؟؟
[align=center]المقياس والمكون من 120 فقرة كافي لإعطاء نتيجة دقيقة[/align]

هـــــــــل ممكن يتغـــير مقياس الشخـــص نفسة من فتـــــرة معينة الى فترة ..أخرى .. أم هو ثابت لا يتغير .!! ؟؟؟
[align=center]نعم يمكن أن يتغير بحسب الثقافة ونموها وبحسب العمر وبحسب التدريب والتعلم[/align]

:
:

فيلسووووفة ..
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 11-27-2007, 12:17 AM
اناسيم اناسيم غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Apr 2007
المشاركات: 42
افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:


اشكرك اختي الفارسة واحي الدكتور محمد الزنان

اسئلتي:


1/ ماهي الكتب التي تنصح بها تتكلم بوضوح عن بوصلة التفكير غير (بوصلة الشخصية)؟

2/ هل الشخص الي يحمل نمط من الانماط يمكن ان يتغير نمطه مع الظروف؟

3/ اذا كنت اتمنى دراسة هذا العلم اين اجده في السعودية وماهو اسم التخصص ؟

4/ كيف استطيع معرفة نمط شخص من الانماط من دون ان اعمل له اختبار هل استطيع انا اعرف

نمطه من سلوك من حركات الفاظ ثابته؟


وشكرا مقدما
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 12-12-2007, 06:36 AM
د.محمد الزنان د.محمد الزنان غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Jul 2007
المشاركات: 5
افتراضي

أشكركم على تساؤلاتكم

اقتباس
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة اناسيم مشاهدة المشاركة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:


اشكرك اختي الفارسة واحي الدكتور محمد الزنان

اسئلتي:


1/ ماهي الكتب التي تنصح بها تتكلم بوضوح عن بوصلة التفكير غير (بوصلة الشخصية)؟

[align=center]ليس هناك كتاب باللغة العربية حسب علمي يتكلم بلغة علمية ومفصلة عن مقياس هيرمان للتفكير[/align]

2/ هل الشخص الي يحمل نمط من الانماط يمكن ان يتغير نمطه مع الظروف؟

[align=center]سبقت الإجابة على هذا السؤال [/align]

3/ اذا كنت اتمنى دراسة هذا العلم اين اجده في السعودية وماهو اسم التخصص ؟

[align=center]ليس هناك تخصص دقيق يتكلم عن مقياس هيرمان للتفكير[/align]

4/ كيف استطيع معرفة نمط شخص من الانماط من دون ان اعمل له اختبار هل استطيع انا اعرف

نمطه من سلوك من حركات الفاظ ثابته؟

[align=center]نعم يمكن معرفة نمط الشخص من خلال محادثته من أسلوب كلامه من خلال تنظيمه من خلال تعامله مع المعلومات[/align]


وشكرا مقدما
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 11-27-2007, 09:47 AM
غادة أحمد غادة أحمد غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Jul 2004
المشاركات: 4,521
إرسال رسالة عبر AIM إلى غادة أحمد
افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم

لنا عظيم الشرف ان نستضيف الدكتور الفاضل محمد الزنان ،،،
ابهجنا بزيارته التي نتمنى من الله ان يجعلها في ميزان حساناته ان شاء الله ،،
والشكر موصولا الى مبدعتنا الكبيرة الفارسة على هذه الاستضافة ،،،

لدي سؤال واحد فقط ،،

من واقع خبرتك العريقة في هذا الموضوع ،
ما هي الأخطاء التي يقع فيها اغلب الناس عند تطبيق هذا النموذج ؟ وكيف نتجنبها ؟

اشكرك مقدما على الاجابه
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 12-12-2007, 06:54 AM
د.محمد الزنان د.محمد الزنان غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Jul 2007
المشاركات: 5
افتراضي

شكرا لك يا أختي

اقتباس
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة غادة أحمد مشاهدة المشاركة
بسم الله الرحمن الرحيم

لنا عظيم الشرف ان نستضيف الدكتور الفاضل محمد الزنان ،،،
ابهجنا بزيارته التي نتمنى من الله ان يجعلها في ميزان حساناته ان شاء الله ،،
والشكر موصولا الى مبدعتنا الكبيرة الفارسة على هذه الاستضافة ،،،

لدي سؤال واحد فقط ،،

من واقع خبرتك العريقة في هذا الموضوع ،
ما هي الأخطاء التي يقع فيها اغلب الناس عند تطبيق هذا النموذج ؟ وكيف نتجنبها ؟

[align=center]أغلب الأخطاء التي يقع فيها الناس عند تعبئة فقرات الاستبيان هي عدم الدقة في ما هو مطلوب فمثلا يطلب من الشخص في بعض الأحيان كتابة الرقم 3 مرة واحدة فيكتبها مرتين[/align]

اشكرك مقدما على الاجابه
رد مع اقتباس

اضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 زائر)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى الردود آخر مشاركة
بوصلة التفكير الرباعي ارشادات سنتر دورات جدة 0 05-22-2011 08:33 AM
بوصلة التفكير روبــن هــود منتدى مهارات التفكير والتفكير الابداعي . 0 12-30-2010 07:02 PM
دورة بوصلة التفكير الرباعي بالتفكير الراقي دورات جدة 5 11-01-2010 12:04 AM
بوصلة,التفكير سيدة اعمال دورات جدة 2 08-06-2010 10:39 AM
بوصلة التفكير – مقياس هيرمان Horizons-HRD منتدى الاعلان عن الدورات واللقاءات 0 07-18-2007 09:29 AM


الساعة الآن 03:35 PM.