عرض مشاركة واحدة
  #18  
قديم 04-01-2007, 06:59 PM
(الأمل) (الأمل) غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Feb 2007
المشاركات: 4,607
Smile

[align=center]أهـــلا وسهــــلا بــكــــــم جميعــــــــا[/align] .....[align=center][color=#0000FF][align=center]
......
هـــا نحـــن نلتقـــــي علـــى شاطئنـــــا مــن جـــديــــد ... بروح من الإصـــرار يملئنـــا ... وابتسـامــة مشــرقــة تعلـــــو محيـانـا ...والكــل يهتــــف مبتهجـــــا : " هيـــا لنسبـــــح".
.....
لــن أطيـــل فسيــذهبــون بــدونــي إن فعلــت ...ولكـنــــي مازلــت أحــــذركــم ...فنحــن مازلنــا مبتدئـــين ...والبحــر لا يؤمـــن مكـــره ...
.....

[align=center]هـــــل الجمـــيع هنـــــــا ؟ هـــــــل ننطلــــــــــق؟[/align]
1 , 2 , 3 , هيـــــــا .....[/color]
.........

(إشـارات الوصــــــول العينيــــــــــــة)
يقــول شـاعـــر:
فالعــين تنطـق والأفـواه صامتـة ____ حتـى تـرى من صميـم القلب تبيـانا
يقــول الخليفــة المـأمــون :
(أيهــا الناس , لا تضمــروا لنا بغضـا, فإنه والله من يضمـر لنا بغضـا نــدركـه فــي فلتـات كـلامـه, وصفحـات وجهـه, ولمحـات عينيـه)
....
(كيــــــــف تعــرف مافـــي نفـــوس الآخــريـــن مـن خــلال نظــــرات عيـــونهــــــم؟)
(التـــذكــر البصــري)
حــين يكــون نظر الشخـص إلــى الأعلــى فـي اتجـاه اليمــين بالنسبـة للشخـص الناظــر إليـه, فهـو فـي حالة تـذكـر بصـري ,أي أنه يسترجــع صـورا من الذاكــره.
(التــذكــر السمعــي)
حــين يكــون نظــر الشخـص فـي المنتصـف وفـي اتجـاه اليمـين بالنسبـة للناظـر إليـه , فهــو يستـدعــي أصــواتا من الــذاكــره .
(التحـدث مـع الـذات)
حــين يكـون نظـر الشخـص إلــى الأسفــل فـي اتجـاه اليمــين بالنسبة للناظـر إليـه , فـهـو يحــدث ذاتـه .
(التكـويـن البصـري)
حـين يكـون نظـر الشخـص إلـى الأعلـى فـي اتجـاه اليسـار بالنسبـة للشخـص الناظـر إليـه , فهـــويكـون أو يتخيــل صــورا.
(الإنشـاء السمعــي)
حـين يكـون نظـر الشخـص فـي المنتصــف وفـي اتجـاه اليسـار بالنسبة للناظـر إليـه , فهـو ينشـئ أو يكـون أصــواتا.
(الأحاسيس والشعـور)
حـين يكـون نظـر الشخـص إلـى الأسفــل فـي اتجـاه اليسـار بالنسبة للشخـص الناظـر إليه فهـو فـي أحاسيسه ومشاعـره.
....
(كيــف يمكــن أن نستفـيد من إشـارات الوصــول العينيــة والتأكيـــدات اللغـويـة؟)
نستفــيد منهـا فــي شيئـــين:
أولا - الفهـــم
بمـلاحظتـك للتأكيـدات اللغـويـة للنظـام التمثيلــي للشخـص الآخــر , يمكنـك التعـرف علــى نظـامـه التمثيلــي , ومـن ثـم تفهـم كيـف يمنطـق تجـاربـه.
ثانيـا - التوافــــق
بفهمـك للتأكيـــدات اللغـويـة لـدى الشخـص الآخــر , ومطـابقتهـا سيشعــر ذلك الشخـص بأنه ينـال إحــترامـك وأنـك تفهمـه , وسيكــون علــى استعــداد ليفهمـك .
....
بنـــاء التــوافـــق (الألفــــــه)
(مــاهـــو التـوافـــق؟)
هــو الوصــول إلــى خـلـق جــو مـن التفاهــم والألفــة مـــع الآخــريـن , بالتركـــيز علــى فهــم الآخــريـن والتعامـــل معهــم بطـريقـتهــم , ورؤيـة الأشيــاء مـن وجهـة نظــرهــم , واحـترام أفكـارهــم , واعتقـاداتهــم , ومشاعــرهــم , وخلــق جــو مـن الثقــة والإحــترام المتبـادل , لتنجــح فــي محـاولة تغيــيرهــم للأفضــــــل.
(المجـالات التـي تكمـن فيهـا أهميــة الألفــة)
1- الـــدعـــوة
2- التعليــــــم
3- الآباء والأبناء
4- التفـاوض
5- الإدارة
6- البيع والشراء
(مستـــويات الألفـــــة)
للتـوافــق والألفـة خمســة مستـــويات هــــــي:
1- تعبـيرات الجسـم (طريقـة الجلـوس , حـركـة اليـديـن , التنفـس , الوجــه)
2- نغمــة الصــوت (ارتفاعــه وانخفاضــه وسرعتـــه)
3- التأكيــدات اللغويـة (الكلمـات المستخـدمــه)
4- القيــم والمعتقـــدات
5- الــبرامـج العليــا (تفصيـل , إجمـال , قـريـب من , بعــيد عن)
(خطــوات الألفـــة)
مطابقــة ___فــــ_____ مجــاراة___فــــ_____قيــــادة
(عنــد الوصــول للألفــة إلــى القيــادة يكــون هنـاك توافــق قــوي علــى مستــوى العقـل الباطــن)
تلا ذلك تمـرين بعمل حـوار بين كل مشاركتين للتدريب على الألفة ,وقد كان رائعا لأن منهم من وصل للمطابقة ومنهم إلى المجاراة ومنهم من تعداه بجدارة للقيادة.
....
(المعـايــــرة)
هــي مــلاحظــة التغيــيرات الفسيــولوجيــة التــــي تطــرأ علـــى شخــص عنــد انتقــالـه مـن حـالـة ذهنيــة إلـــى حـالـة ذهنيــة أخــرى , ثــم إستخــدام تلك التغيــيرات للإستــدلال علــى حـالتـه الذهنيــة , وتعطينـا فكــرة عمـا يحــدث بـداخـل الشخــص.
...
اكتشـــف العـالـم النفســي ألبــرت مهـاربيـان من جامعـة هـارفـارد أن :
93% من عمليــة الإتصالات تـكــون غـير ملفـوظـة
تعبــيرات الجســم 55%
نـــــبرة الصـــوت 38%
الكلمـــــــات 7%
....
( فــــوائــــد المعــايـــرة)
1- سهــولة الإتصــال بالآخــريـن .
2- تحســــين العـلاقات الزوجيـــة والوظيفيــة
3- تحســين علاقــة الآبــاء بالأبنــاء
4- زيــادة المـــرونــة
5- التصـرف المناسـب فـي الوقـت المناسـب
(عنــاصـــر المعــايــرة )
(عــن طريــق البصـــر)
- حركـة العينـين
- حـالـة العضـلات
- لـون البشـرة
- الوقفـة
- الحركــة
- شـكـل الشفـة
- التنفـس
(عـن طريـق السمــع)
- صفـة الصــوت
- معـدل سرعـة الصـوت
- مستــوى الصـوت
- درجـة نغمـة الصـوت
(عـن طريــق الشــم)
- رائحـة العطــور
- رائحـة الفـــــم
- رائحــة العـــرق
(تــدريـــب - 1)
يقـوم (أ)بالتفكــير في شخص عزيز عليه , ويقوم (ب)بملاحظة السلوك التعبيريالخارجي الذي يبدواعلى(أ)
يكرر التدريب(أ)مع (ب)
( اكسـر الحالة بأخـذ أنفاس عميقة والتحدث في موضوع مختلف)
(تــدريــب - 2)
يقوم (أ) بالتفكير في شخص لايحبه , ويقـوم (ب) بملاحظة السلوك التعبيري الخارجي الذي يبدوا على (أ)
يكررالتدريب (أ) مع (ب)
(اكسر الحالة بأخـذ أنفاس عميقة والتحدث في شأن آخـر)
(تــدريب - 3)
يقوم (ب) بسؤال (أ) بعض الأسئلة ويطلب منه أن يفكر في الإجابات بدون أن يتكلم
1- أيهما أعلـى مستوى في التعليم ؟
2- أيهما يسكن بقرب منزلك ؟
3- أيهما أطـول؟
يقوم (ب) بملاحظة التعبير الخارجي (المعيار)
يكرر(أ) الأسئلة السابقة مع (ب) ويلاحـظ التعبير الخارجـي
(وهــذا ماقمنـا به )
....
(مــواقـــع الإدراك)
للإدراك ثلاث مـتواقع أساسيـة:
1- الــذات __ ( مرجعية كاملة للذات , من وجهة نظرك)
2- الآخــر __ ( مرجعية كاملة للآخــر , وجهة نظر الشخص الآخـر)
3- المراقــب __ ( غـير منحاز , محايـد و ينظر للموقف والعلاقة بين الذات والآخـر)
....
إن النظر إلــى الموقـف أو التجـربة من خلال أكثر من زاوية يعطينــا:
* قـدر هـائـل من المعلومــات
* القــدرة علـى النجـاح فــي التعامـل والإتصـال بالآخــريــن
* تحقيـق توازن بين وجهـات نظـرنا ووجهـات نظـر الآخـريـن
* الوصــول إلــى مـوضـوعيـة أكــبر وتقيـيم أدق لسلوكنـــا
...
( نمـوذج الإتصــال الإنسـانــي )
لكـي نستطيـع أن نتفاعـل مع العالم من حــولنا , فنحــن بحاجــة إلــى مــرشــد موحــد أو طريقــة موحــدة, وهــذه الطريقـة تسمـى فـي البرمجـة اللغويـة العصبيـة بـ" عمليـة تـكـويـن النمـوذج الإنسـانـي" وتشتمــل علــى ثلاث أسـس:
1-(التعميــــــم)
وهـــي العمليـة التـــي بواسطتهــا ينفصـل جـزء معـين من تجـربة ما أو موقـف ما ويصبـح وكأنـه التجـربة بأكملهـا.
ونحـن نتعـامل مع العالم الخارجـي بواسطة التعميـم والـذي يكون إيجابيـا أو سلبيـا.
2- (الإلغـــاء)
العمليــة التــي من خـلالها يختـار الشخـص أن يركـز إنتباهـه إلـى جـزء من تجـربـة مـا ويقـوم بإلغـاء الجـزء الآخــر, والإلغـاء يمكـن أن يكـون سلبيـا أو إيجابيـا.
3- ( التخــيل والتعــديـل)
هــي العمليـة التــي من خـلالهـا نستطـيع أن نحـدث تغيـيرات فـي تمثيلنـا الداخلـي , والإنتقـال من تجـربـة إلـى أخـرى , وكـذلك نستطــيع التخـيل والإبتكـار, ويمكـن أن يكـون التخيـل والتعـديل إيجـابيـا أو سلبيـا ..
.....
والآن كيــف كـانــت رحلتنــا ؟ وكيــف كـانـت سباحتنـا ؟ أعلــم أن طمــوحكــم يتجـاوز ذلك بكثــير , وأنـكـم تتمنــون لو تخترقـوا عـرض البحـر سباحـة , ولكننــا قــد تجـاوزنـا هــذه المرحلــة بجــدارة ,,, ورغـم ذلك فقـد استمتعنـا برحلتنا الجميلة
والمثــيرة ...
...
ابقــوا معنـا ....فقــد بقـــي القليــل
إلــــــى ذلك تقبلـــوا منـــي وافــر الأمنيـــات بتحقيــق آمـالكـــم
(الفارســــــــة)
.......
[/align]
[/align]
رد مع اقتباس